تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الأحد ١١ ابريل ٢٠١٠

"الشرق" تواصل فتح ملفات أعضاء البلدي
مبارك فريش عضو الغرافة: نطالب الوزارات
بوضع استراتيجية بعيدة المدى للتعامل مع طلبات الأعضاء
عدم اكتمال البنية التحتية والصرف الصحي.. من أهم المشاكل بالغرافة
الدور الرقابي الاستشاري أقوى وأفضل لعضو المجلس البلدي
عضوية البلدي ليست للوجاهة والتشريف بل هي أمانة وواجب وطني
التزام الأعضاء بجلسات المجلس يعكس حرصهم على مصالح مناطقهم
السيرة الحسنة كشجرة الزيتون.. لاتنمو سريعاً.. ولكنها تعيش طويلاً

جمال لطفي:
مع بداية انطلاق العام الثاني للدورة الثالثة للمجلس البلدي المركزي حرص العديد من الأعضاء، خاصة الجدد على تقديم المقترحات والأفكار الجيدة، التي تعمل على تطوير البنية التحتية لدوائرهم وإشعار الأهالي الذين انتخبوهم بأن هناك عملا حقيقيا يقام على أرض الواقع، وان كافة المطالب المشروعة، التي تتماشى مع قانون المجلس سوف ترى النور بفضل التعاون الوثيق ما بين المجلس البلدي ووزارة البلدية والتخطيط العمراني وهيئة الأشغال العامة والجهات الأخرى ذات العلاقة.
وإيمانا من "الشرق" بدور المجلس البلدي وأعضائه الذين يقدمون مقترحات عديدة تصب في مصلحة العمل وتطويره ومن أجل الرقي بالخدمات التي يحتاجها المواطن والمقيم وإبرازها بالشكل المطلوب تواصل فتح ملفات أعضاء المجلس البلدي للوقوف على ما تم إنجازه من البرامج الانتخابية، التي تشتمل على مشاريع ومقترحات وأفكار إضافة للعوائق التي تقف في طريق تحقيق كل هذه الأهداف، وما مدى تعاون الجهات المعنية مع العضو الذي يسعى وبكل جد واجتهاد إلى تقديم أفضل الخدمات لصالح الوطن والمواطن والرقي بالدائرة في شتى المجالات.
وعبر الحلقة العشرين نقف مع السيد مبارك فريش مبارك عضو المجلس عن الدائرة 23 (الغرافة) على أهم المشاكل التي تعترض تنفيذ المشاريع المهمة بالدائرة والتعرف على المشاريع المنجزة والمقترحات المقدمة وكثير من الموضوعات المتعلقة بالعمل البلدي وقد قامت "الشرق" برفقة العضو بعمل جولة شاملة على الدائرة للوقوف عن قرب على مشاريعها المتعددة وما تعانيه من مشاكل تحتاج لحلول سريعة.. فالي مضابط الحوار:
* ماذا حققت للدائرة منذ حصولك على عضوية المجلس البلدي؟.
- لا استطيع ان أقول لك إنني حققت وحققت وعملت وفعلت، ولكن استطيع ان أقول إنني اجتهدت وثابرت في مصلحة المنطقة وأهلها، حيث يوجد بعض المواضيع والمقترحات التي تقدمت بها، وهي إما تكون عامة أو خاصة رأت النور وأنجزت والباقي يحتاج الى وقت ومتابعة، ولابد ان يعرف الجميع ان الجهات التي نطلب منها احتياجاتنا أيضا لديها خططها واستراتيجيتها، ولابد من اختيار الوقت المناسب لطرح المقترح، وذلك للتأكد من قبوله وإدراجه ضمن المشاريع التي سوف تنفذ في المستقبل
* هذه أول تجربة لك بالمجلس هل تحققت طموحاتك أم فوجئت بأشياء أخرى؟.
- لابد ان يعرف الجميع ان عضوية المجلس البلدي ليست للوجاهة والتشريف بل هي أمانة وواجب وطني لمن طرحوا الثقة بك وأعطوك أصواتهم وتتطلب جهدا ومثابرة لتوفير جميع الخدمات للمنطقة.
نعم فوجئت بأمور كثيرة وغريبة ولكن هذا شيء طبيعي في أي عمل خدمي مع جهات مختلفة، فطريقة وآلية عمل الإدارات تختلف من إدارة إلى أخرى وهنا لابد من الحكمة والتروي لمصلحة منطقتك وعدم اليأس ومحاولة التنسيق بين خطة هذه الإدارة وما تطلبه من خدمات للمنطقة للوصل إلى بر الأمان في توفير الخدمة المطلوبة.
* هل تفكر في ترشيح نفسك مرة اخرى؟.
- هذا السؤال سابق لأوانه في الوقت الحالي ولكن قبل التفكير في الترشيح مرة أخرى لابد ان تكسب في المقام الأول احترام وتقدير الناس وهذا الشيء لا يأتي من فراغ بل بمقدار عملك وجهدك وخدمتك للناس، وأصبحنا والحمد الله في مجتمعنا على درجة كبيرة من الوعي على اختيار الأنسب في جميع المواقع، وذلك بسبب ابتعدنا عن العاطفة والقبلية بشكل كبير. وأنا وضعت نصب عينيّ مقولة وحكمة وهي السيرة الحسنة كشجرة الزيتون.. لا تنمو سريعاً.. ولكنها تعيش طويلاً وهذا ما يبقى للإنسان في أي مكان او زمان وهو سيرته الطيبة وأفعاله بين الناس.
* ما أهم المشاكل التي تواجه الدائرة؟.
- نستطيع أن نقول مشكلة أساسية وهي عدم اكتمال أعمال البنية التحتية، خاصة شبكات الصرف الصحي ولكن للأمانة الأخوة في أشغال يسعون بكل ما يستطيعون لسرعة استكمال هذه الخدمات وأنا اعتقد من وجهة نظري انه خلال الثلاث إلى الأربع سنوات القادمة إن شاء الله سوف تكتمل اغلب مشاريع البنية التحتية ومن ضمنها شبكات الصرف الصحي في معظم المناطق.
* حدثنا عن أهم المشاريع بالمنطقة في الوقت الحالي والمشاريع المستقبلية؟
- يوجد في المنطقة الآن أعمال شبكات الصرف الصحي في الجزء الأخير من المشروع في منطقة الغرافة وهي المرحلتين، الثانية والثالثة، حيث تنتهي أعمال خطوط الصرف الصحي وتوصيل المنازل في شهر (11) لهذا العام وبعد ذلك نستطيع أن نقول إن منطقة الغرافة توجد بها شبكة مجارٍ بنسبة 100 %.
وأيضا تم الانتهاء من إعادة رصف بعض الشوارع الداخلية في منطقة الغرافة المكتملة البنية التحتية ونوجه الشكر والتقدير إلى المهندس صقر الكعبي، رئيس قسم صيانة الطرق ببلدية الريان، وأيضا تم الانتهاء من حديقة في منطقة ازغوي للعائلات، حيث تعتبر متنفساً للأهالي وقضاء أوقات الفراغ.
ويتم الآن أعمال توسعة في الطريق المؤدي من دوار الغرافة إلى جسر الشمال.
وإن شاء الله في القريب العاجل سوف يتم تركيب عمود إنارة في وسط دوار الغرافة الرئيسي.
* لماذا تتجاهل بعض الإدارات الحكومية دور عضو المجلس؟.
- أنا أتكلم عن نفسي لا نستطيع أن نسميه تجاهلا بل ممكن أن وقت تقديم الطلب يكون بعد انتهاء الإدارة من الخطة المرسومة، لهذا يصعب تغيرها أو إدراج طلبي بها، وهذا ليس دفاعا بل ما شاهدناه ولمسناه ومن هنا لابد من رسم خطة استراتيجية طويلة المدى (اربع سنوات)، ويكون بها متى يتم تقدم الطلب وعملية متابعة الطلب إلى أن يتم وضعه في جدول التنفيذ.
* هل هناك قناعة بآلية العمل بين المجلس البلدي ووزارة البلدية وهيئة الأشغال؟.
- نعم مقتنع بآلية عمل المجلس مع وزارة البلدية، حيث إنها الطريقة القانونية والأمثل في التعامل، وفي هذا المقام لابد من تقديم الشكر والثناء للامين العام السيد عبدالعزيز الأحمد وأيضا لموظفي الأمانة العامة جميعهم على الجهود المبذولة لخدمة الأعضاء.
* ماذا تتوقع إذا حصل المجلس على صلاحيات أوسع؟.
- بكل تأكيد أن حصول المجلس على صلاحيات أوسع به العديد من الايجابيات والفوائد ولكن لابد ألا تخرج هذه الصلاحيات من إطار استشاري رقابي فقط، حيث إن الدور الرقابي الاستشاري أقوى وأفضل لعضو المجلس البلدي من وجهة نظري.
* حدثنا عن زيارة المجلس البلدي المركزي لمجلس المحرق في مملكة البحرين؟.
- قمنا بزيارة إلى مجلس المحرق البلدي بوفد رسمي يرأسه ناصر بن عبد الله الكعبي رئيس المجلس البلدي المركزي، وعدد من أعضاء المجلس البلدي والأمين العام، وكان الهدف من هذه الزيارة تبادل الخبرات والتعرف على المشاكل البلدية المشتركة بين المجلسين، وما التوصيات التي وضعت من قبلهم ومقارنتها مع التوصيات التي وضعناها، واجتمعت أنا شخصيا مع السيد يوسف محمد الريس.
رئيس لجنة الخدمات (عضو مجلس المحرق البلدي) (الدائرة الثانية)، بحكم إنني نائب رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة في المجلس البلدي، حيث تبادلنا الأفكار والمقترحات لاكتساب الخبرات والتعرف على الأساليب والطرق المثالية في تحليل المشاكل ووضع الحلول المناسبة لأية مشكلة،. وأيضا الأنظمة والقوانين التي تسير عمل المجلس البلدي في مملكة البحرين.
* هل تعتقد بان هناك إنجازات حقيقية للدورة الثالثة؟.
- الأرقام والإحصائيات تقول إن هنالك انجازات، فمثلا عدد التوصيات التي خرجت بها لجنة الخدمات والمرافق العامة برئاسة المهندس جاسم المالكي نائب رئيس المجلس فاقت عدد التوصيات في الدورتين السابقتين، بالإضافة إلى تنوع المواضيع وشموليتها والتزام الأعضاء بجلسات المجلس ينعكس على حرصهم على مصالح مناطقهم وتقديم الخدمات لهذه المناطق.
* ماذا قدم لك المجلس وماذا اخذ منك؟.
- المجلس البلدي قدم لي حب الناس واحترامهم وهذا شيء كبير في حد ذاته بالنسبه لي ولا تتصور مدى سعادتي عندنا استطيع تقديم أي خدمة لأي شخص، وما اخذ مني المجلس استطيع أن أقول إن المجلس البلدي اخذ مني بعض الوقت والجهد ولكن أنا مستمتع بهذا العمل الذي ينعكس على تطور منطقتي وتوفير الخدمات والمرافق بها.
* حدثنا عن أهم المقترحات التي تقدمت بها إلى المجلس؟.
- تقدمت بالعديد من المقترحات الخاصة التي تهم منطقتي، وأيضا العامة التي تهم الجميع منها: المقصب الآلي وأيضا سيارات نقل الفواكه والخضراوات والخدمات التي تقدمها مستشفى حمد وغيرها.
* هل هناك مقترحات جديدة بصدد تقديمها؟.
- نعم يوجد مقترح لمشروع جديد يخدم أهالي الدائرة، والآن تحت التصميم وسوف أعرضه على سعادة الوزير فور الانتهاء من إعداده وأتمنى من الله التوفيق.
* هل تعقد لقاءات تشاورية مع أبناء الدائرة لمناقشة بعض المشاكل والأفكار؟.
- نعم يوجد بيننا لقاءات ومشاورات حول أهم المقترحات والملاحظات التي تخدم المنطقة وما الخدمات التي تنقصنا.
ويكون التواصل، سواء عن طريق اللقاء او الهاتف أو الايميل.
* توجد في الفترة الاخيرة ملاحظات عن مركز الغرافة الصحي. ما تقييمك لعمل هذا المركز؟.
- أشكرك على هذا السؤال وأنا منذ فترة قرأت في هذا الموضوع وتضايقت كثيرا وكلمة حق لابد ان تقال في حق مركز الغرافة الصحي برئاسة الدكتور علي الايباري والكادر الطبي والإداري بالمركز على الجهود المبذولة لخدمة الأهالي وتوفير الخدمات الصحية على أكمل وجه، واجتمعت عدة مرات مع مدير المركز، حيث تبين لي مدى اهتمامه بالمركز من تقديم الخدمة الصحية بأفضل صورة للجمهور وأيضا متابعة مرافق المركز، الذي لفت انتباهي في هذا المركز أن الجميع يعمل بروح الأسرة الواحدة في ما بينهم وهذا ينعكس على تقديم الخدمة للجمهور.
وفي القريب العاجل سوف اعلم أهالي المنطقة بخدمات إضافية لهم في هذا المركز.
* حدث منك تكريم الى إدارة المشاريع والبنية التحتية في اشغال منذ وقت قريب حدثنا عن هذا التكريم؟.
- نعم تقدمت نيابة عن أهالي الغرافة وازغوي بالشكر الجزيل لهيئة الأشغال العامة وبالأخص إدارة المشاريع والبنية التحتية، التي يرأسه المهندس ناصر بن راشد النعيمي.على الجهود المبذولة في مشروع الطرق الذي يربط الغرافة وازغوي والذي تم افتتاحه بالكامل.
وقمت باحتفالية متواضعة لفريق العمل المشارك في المشروع وتقديم شهادات شكر وتقدير لمدير الإدارة ومدير المشروع والمهندسين المشاركين في هذا العمل وأيضا المقاول واستشاري المشروع المشرف على العمل.
حيث عبرت لهم عن شكرنا وتقديرنا لجهودهم على إنهاء هذا المشروع بهذا الشكل وأتمنى لهم التوفيق والنجاح والمزيد من المشاريع، التي تخدم البلاد والعباد.
حيث يجب ألا ننتقد فقد لابد في المقابل تقديم الشكر لمن قام بعمل جيد.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
نسعي لزيادة وعي المجتمع بآليات إجراء الانتخابات
د.المري:حل قضية حملة الوثائق القطرية قريبا .. وتوقع صدور قانون الانتخابات
بعد موافقة الشوري متي يصدر قانون الانتخابات؟
الشـوري يكـشف لغـز مسـقط الرأس في قانون الانتخابات
قانون الانتخابات يفجر القضايا الساخنة
مشروعات مع وقف التنفيذ...قانون الانتخابات
مشروع قانون جديد لتنظيم انتخابات المجلس البلدي
مشروع قانون جديد خاص بتنظيم انتخابات المجلس البلدي المركزي
فتح ملف أعضاء المجلس البلدي "2"
فتح ملف أعضاء المجلس البلدي المركزي "3"
المجلس البلدي المركزي وعدم قانونية لجنة شؤون الأعضاء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك