تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين12/4/2010 م

اختناقات مرورية في الوعب

* ازدحام حاد بشوارع السد ومعيذر يتفاقم ساعات الذروة
* ارتباك بالتقاطعات والطرق الفرعية وتوقعات باشتداد الزحام الأسبوع القادم

كتب - أشرف ممتاز :
شهد شارع الوعب امس ازدحاما مروريا خانقا مع بدء تطبيق هيئة الاشغال العامة التحويلات المرورية بالوعب لتنفيذ اعمال خدمات البنية التحتية ضمن مشروع 22 فبراير وشارع الأمير وتقاطعاتهما المرحلة الاولى والثانية.
وتسببت الاغلاقات بشارع الوعب في ارتباك الحركة المرورية لا سيما للقادم من منطقة الوعب باتجاه السد وتضاعفت حدة الازدحام في اوقات الذروة الصباحية والمسائية على جميع التقاطعات والاشارات المرورية بمسار شارع الوعب الرئيسي اضافة الى الطرق الفرعية والداخلية وهو ما اثر بدوره على انسياب التدفق المروري فى مناطق السد ومعيذر والسودان.
ويتوقع ان تزداد الاختناقات المرورية بشارع الوعب الاسبوع القادم وذلك بعد تطبيق المرحلة الثانية من التحويلات السبت المقبل.
وكانت اشغال قد اكدت ان التحويلات المرورية ستكون تحويلات اسفلتية وبمسارين للطريق وبكل اتجاه بهدف تأمين الحركة المستمرة لمستخدمي الطريق وبالاتجاهين وعلى طول الفترة المتبقية للعمل في المشروع، لافتة الى أنه سيتبع ذلك لاحقا القيام بتحويلات مرورية ولنفس الغاية وذلك لاستكمال باقي الخدمات القريبة من منطقة نفق الجوعان.
وكانت أشغال قد توالت منذ عدة اسابيع في افتتاح اجزاء المشروع امام الحركة المرورية حيث افتتحت الجسر الاول من تقاطع الريان باتجاه واحد من محطة المسيلة باتجاه مدينة الريان (دوار المكافحة) اضافة الى افتتاح بالجسر الثاني بالاتجاه المعاكس كما دشنت الهيئة نفق عمر بن الخطاب ويتقاطع نفق عمر بن الخطاب مع شارع مكة المكرمة وطريق الدوحة السريع، ويشمل إنشاء نفق في اتجاه شارع مكة ومسارين وأكتاف جانبية في كل اتجاه بطول 395 متراً منها 120 متراً مغطاة، كما يشمل إنشاء 518 مترا من شارع مكة المكرمة ويربط هذا النفق منطقة اللقطة بمنطقة مدينة خليفة الجنوبية حيث يعتبر جزءا من مشروع طريق الدوحة السريع.
وتسير الأعمال بمشروع 22 فبراير بخطوات حثيثة ومتتابعة لإنجاز المراحل الأخرى من المشروع حسب المخطط.
يذكر ان طريق الدوحة السريع يعد أحد المشاريع الدائرة التي تنفذها أشغال في قطاع الطرق، وهو مشروع طموح يربط شمال دولة قطر بجنوبها مروراً بالعاصمة الدوحة، ويتألف المشروع من 13 مرحلة مستقلة تتجاوز تكلفتها 8 مليارات ريال قطري، ويتألف طريق الدوحة السريع أيضاً من طريق شرق المنطقة الصناعية.
ويعد مشروع تقاطع 22 فبراير المرحلة الاولى والثانية من طريق الدوحة السريع بتكلفة إجمالية تصل الى مليار ريال ويعد من أهم مشاريع الخطة الخمسية لهيئة الاشغال ويشمل على 45% من قيمة المشروع لاعمال البنية التحتية و55% لاعمال الطرق والانارة. ويبلغ الطول الاجمالي للمشروع حوالي 6 كيلو مترات ويشتمل المشروع على اربعة تقاطعات مجسرة مع شوارع رئيسية وهي تقاطع عمر بن الخطاب وتقاطع طريق الدوحة السريع مع شارع الريان وسوف يكون بأربعة مستويات منها نفق الريان بطول 800 متر بثلاثة مسارات مع اكتاف جانبية في كل اتجاه وجسر الريان ويشتمل على مسارين واكتاف جانبية في كل اتجاه بطول 800 متر باتجاه شارع الريان الجديد ووصلة حرة بمسارين واكتاف جانبية بطول 380 مترا ما بين شارع 22 فبراير باتجاه شارع الريان وفي المستوى الارضي سوف يكون هناك دوار بثلاثة مسارات لخدمة الحركة الدورانية في جميع الاتجاهات وسيتم إعادة إنشاء شارع الريان بطول 1800 متر وتقاطع السد الذي سيتم إعادة إنشاء شارع السد بطول 1200 متر ويتقاطع مع طريق الدوحة السريع إنشاء نفق السد باتجاه شارع السد ويشتمل على مسارين وأكتاف جانبية في كل اتجاه بطول 700 متر منها 180 مترا مغطاة.
أما تقاطع شارع الجوعان فيشتمل على إنشاء شارع الجوعان بطول 1000 متر ويتقاطع مع طريق الدوحة السريع مع إنشاء إشارة مرورية في اتجاه شارع الجوعان اما نفق الجوعان فسوف يكون باتجاه الدوحة السريع ويشتمل على 3 مسارات واكتاف جانبية وبطول 700 متر منها 90 مترا مغطاة.
ويمتد المشروع بطول 3 كم تقريباً، ويربط ما بين تقاطع الصناعية وشارع 33 (شارع المنتزه) وتشتمل الأعمال على إنشاء 3 مسارات في كل اتجاه مع طرق خدمية على جانبي الطريق V وتقاطعين متعددي المستويات بالإضافة إلى تطوير أعمال شبكة البنية التحتية والأعمال التجميلية.
كما يتضمن طريق الدوحة السريع مشروع رأس أبو عبود- الطريق الدائري الخامس الذي يمتد بطول 10 كم تقريباً، ويربط ما بين تقاطع الطريق الدائري الخامس مع شارع المنتزه إلى مطار الدوحة الجديد وتشتمل الأعمال على إنشاء 3 مسارات في كل اتجاه مع طرق خدمية على جانبي الطريق و5 تقاطعات متعددة المستويات بالإضافة إلى تطوير أعمال شبكة البنية التحتية والأعمال التجميلية.
ويمتد الطريق الدائري السابع الذي يعد مرحلة أخرى من طريق الدوحة السريع بطول 19 كم تقريباً، ويربط ما بين الطريق السريع 55 إلى مطار وميناء الدوحة الجديدين وتشتمل الأعمال على إنشاء 3 إلى 4 مسارات في كل اتجاه مع طرق خدمية على جانبي الطريق و4 تقاطعات متعددة المستويات بالإضافة إلى تطوير أعمال شبكة البنية التحتية والأعمال التجميلية.
أما الطريق الدائري السادس فيمتد بطول 8 كم تقريباً، ويربط ما بين تقاطع شارع المنتزه وشارع أبو هامور إلى مطار الدوحة الجديد وتشتمل الأعمال على إنشاء 3 مسارات في كل اتجاه مع طرق خدمية على جانبي الطريق و 4 تقاطعات متعددة المستويات بالإضافة إلى تطوير أعمال شبكة البنية التحتية والأعمال التجميلية.
كما يمتد مشروع امتداد المنتزه بطول 5 كم تقريباً، ويربط ما بين تقاطع طريق شرق الصناعية والطريق 33 إلى شارع المنتزه وتشتمل الأعمال على إنشاء 3 مسارات في كل اتجاه مع طرق خدمية على جانبي الطريق وتقاطعين متعددي المستويات بالإضافة إلى تطوير أعمال شبكة البنية التحتية والأعمال التجميلية.
 

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
الخرجي: لا مخالفات مرورية على الحالات الإنسانية المبررة
العجمي: استكمال مرافق البنية التحتية يكبح جماح الحوادث المرورية
السويدي: البنية التحتية لم تعط الفرصة لإنجاح قانون المرور الجديد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك