تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الاربعاء ١٤ ابريل ٢٠١٠

أسبوع الدوحة الخامس للتعليم واصل فعالياته
جابر المري: برامج واستراتيجيات لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع
منافسات قوية بين المدارس في أولمبياد المواد الدراسية

مساعد عبد العظيم:
تواصلت فعاليات أسبوع الدوحة التعليمي الخامس الذي تنظمه مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين، فقد ألقى السيد جابر صالح المري المستشار القانوني في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محاضرة عن حقوق الإنسان ونشاطات اللجنة، كما ألقى السيد س برايان زيربي مدير إدارة القبول بجامعة كارنيجي ميلون محاضرة حول التخصصات في الجامعة ومستقبل كل تخصص ومتطلبات القبول في الجامعة. كما تواصلت فعاليات الاولمبياد في المواد الدراسية.
وقد اكد السيد جابر صالح المري في محاضرته أن اللجنة وضعت مجموعة من الفعاليات لنشر ثقافة حقوق الإنسان وهناك العديد من البرامج والدورات التدريبية في هذه الخطة، مؤكدا أن دولة قطر لديها برنامج طموح وخطط واستراتيجيات لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع.
وقد حضر المحاضرة السيد غلوم عبد الله صاحب الترخيص المدير العام والمستشار أحمد فؤاد والسيد طلال حسين أبو مزيد عضو مجلس الأمناء والأستاذ محمد المري مدير المرحلة الثانوية وعدد كبير من المدرسين والطلاب وأعضاء لجنة حقوق الإنسان في المرحلتين الإعدادية والثانوية.
وقد كرمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الأستاذ غلوم عبد الله صاحب الترخيص المدير العام لمدرستي الدوحة الإعدادية والثانوية لجهود المدرستين في مجال تعريف الطلاب بحقوق الإنسان.
وحضر المحاضرة الأستاذ ماجد فتح الله المرشد الأكاديمي والأستاذ هيثم الفرج مشرف الأنشطة والإعلام والأستاذ محمد دويدار السكرتير التنفيذي في المدرسة.
من جهة ثانية تتابعت فعاليات أولمبياد المواد الدراسية وقد أشار الأستاذ محمد دويدار السكرتير التنفيذي في المدرسة إلى الدعم اللامحدود الذي قدمه فريق العمل في كلية طب وايل كورنيل في قطر على مدى أكثر من شهرين من ناحية عملية الإشراف والمتابعة لأولمبياد المواد الدراسية المختلفة بالتعاون الوثيق مع السادة أعضاء الهيئة التدريسية للأقسام المشاركة في الأولمبياد، وأكد أن الدكتور ماركو أميديوري العميد المساعد - أستاذ مادة الفيزياء يعاونه فريق من الأساتذة المتخصصين في المواد الدراسية لم يدخروا جهداً من أجل مراجعة المحتوى العلمي للأسئلة لضمان تدرجها المنطقي بهدف قياس قدرات الطلاب ومهاراتهم بشكل حرفي دقيق. كما أضاف الدكتور ماركو أميديوري أن مسابقات الأولمبياد تتيح فرصة للطلاب لتبادل الأفكار والمعلومات والتنافس المعرفي في مناخ من الجدية والالتزام.
كما أن هذه تسهم في بناء مجتمع معرفي يثري خبرات المشاركين من الطلاب وتدعم تعليمهم. هذا ويجدر التنويه إلى أن ما كان لهذه المسابقة التعليمية المتخصصة أن تؤتي ثمارها المرجوة وتحظى باستحسان المتخصصين التربويين لولا تكاتف جهود العاملين من أجل إنجاحها الأمر الذي ينعكس إيجابياً على مستوى أداء الطلاب وتفاعلهم داخل المجتمع المدرسي.
وقال الأستاذ علي عبد الخالق منسق مادة الحاسوب: لقد استخدمنا تكنولوجيا الحاسب الآلي في تطبيق الأولمبياد هذا العام للعام الثالث على التوالي، حيث طبقنا برنامجاً إلكترونياً لإعداد الأسئلة والاختبارات بحيث يتمكن الطلاب المتنافسون في المدارس المشاركة في الأولمبياد من الإجابة عن الأسئلة ومراجعتها وطباعة التقارير مباشرة بعد حل الأسئلة، وكذلك يمكن المحكمين من الإطلاع على مجريات المسابقة من خلال غرفة تحكم منفصلة عن طريق عرض لشاشات الطلاب المتنافسين والإطلاع على النسب المئوية التي حصلوا عليها في كل أولمبياد منفصل لكل مجموعة من الطلاب.
وقد شرح الأستاذ سامر قبرصلي المنسق العام للأولمبياد طريقة تنفيذ المسابقات فقال: تتكون الفرق من 3 طلاب لكل مدرسة أما بالنسبة لأسئلة الأولمبياد فهي إلكترونية ولمدة ساعة تحتوي على 40 سؤالاً في الكيمياء و50 سؤالا في اللغة الإنجليزية تتنوع هذه الأسئلة في مستوياتها من السهل إلى الأصعب وتعتمد على الاستنباط والتحليل والتفكير العلمي المنطقي واستخدام قوانين الفيزياء واستنتاج المعادلات الفيزيائية. وفي عامها الخامس على التوالي تتسم الأولمبياد بزخم المشاركة وقوة المنافسة بين العديد من المدارس وكعادتها تتميز بحسن التنظيم والتجهيز والاستعداد لاستقبال هذا العدد الهائل من المدارس في جو أخوي وعلمي وتنافسي تجمعت كوكبة من المدارس الثانوية المستقلة وشبه المستقلة ومدارس الجاليات في تنافس شريف يملؤه التحدي والرغبة بالفوز بشرف الحصول على المراكز الأولى. وقد أثنى جميع الحضور من السادة الأفاضل المدرسين والضيوف والمدرسات وكذلك الطلاب على حسن الإعداد والتنظيم وكرم الضيافة وزيارة المعرض العام للمدرسة.
وأقيمت المسابقة في مكانين مختلفين في وقت واحد: مسابقة البنين في مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة ومسابقة البنات في مدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات التي أدارها الأستاذ علي عبد الخالق منسق مادة الحاسوب في مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين بكل حنكة واقتدار وهو الذي يعد مهندس الأولمبياد بمعاونة أعضاء قسم الحاسب الآلي بالمدرسة الأستاذين الفاضلين حقي إسماعيل ومحمد الأمين.
وتتوجه مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين بالشكر والتقدير لمدرسة الرسالة الثانوية المستقلة التي تتمثل في صاحبة الترخيص ومديرة المدرسة الأستاذة جميلة الشعيبي ومنسقة الرياضيات الأستاذة الفاضلة عواطف الشيب على مبادرتهما بالموافقة على استضافة هذا الحدث الكبير.
والشكر موصول لجميع المدارس التي شاركت من إدارة ومنسقي الرياضيات أو المشرفين على حضورهم ومشاركتهم معنا لإظهار هذا الأولمبياد بهذه الصورة المشرفة.
وقد أقيم أولمبياد الفيزياء للبنات في مدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات حيث فازت بالمركز الأول الطالبات: فاطمة سلطان الدوسري، رنا مصطفى ورغدة أشرف من مدرسة الشحانية الإعدادية المستقلة للبنات بإشراف المدرسة ولاء محمد مصطفى.
وفازت بالمركز الثاني الطالبات: آية نادر نسيم، عبير أحمد وريما ناصر الفريحات من مدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات بإشراف المدرسة منى الشوبكي.
وفازت بالمركز الثالث الطالبات: أسماء محمد، حسن، ظبية محمد حسن ودانة غسان من مدرسة الخور الثانوية المستقلة للبنات بإشراف المدرسة إيمان المهندي.
وفازت بالمركز الرابع الطالبات: هبة أحمد، السيد، آلاء إيهاب وشهد سمير من مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات بإشراف المدرسة فاطمة الكردي.
وكان الإشراف العام على مسابقة أولمبياد الفيزياء المدرسة شربات الجندي والمدرسة بثينة عمر.
وفي أولمبياد الكيمياء اشتركت 11 مدرسة ثانوية وحكم الأولمبياد الدكتورة شيلا أكورشي والأستاذ سعدي عبد المجيد من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية العلمية والأستاذ غانم حسنين من مدرسة ناصر العطية الثانوية المستقلة للبنين والأستاذ عبد الله أحمد عصفور من مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين.
وفاز بالمركز الأول الطلاب محمد راشد المطوي، محمود فلامرزي ومصطفى صالح من مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين بإشراف المدرس بسام سعيد.
وفاز بالمركز الثاني الطلاب:س. نيكليش — جبريال توماس — أنطوني جورج من المدرسة الهندية (DPS) بإشراف المدرس منيشيا أكراول.
وفاز بالمركز الثالث الطلاب:جسكران بهالا — كاران بروهيت — أميت عاجي من المدرسة الهندية( MES) بإشراف المدرس مندهان سمبالي.
وفاز بالمركز الرابع الطلاب: عمر محمد — خالد الدسوقي — عبد العزيز الباكر من مدرسة عمر بن الخطاب بإشراف المدرس سعدي عبد المجيد.
وفاز بالمركز الخامس الطلاب: أسامة سامي، محمود علاء الدين وخالد أبو بكر طه من مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين بإشراف المدرس عبد القادر عبد الله.
وفاز بالمركز السادس الطلاب: عنانثار من سارما، عمر فاروق وحريث جاراكودي من مدرسة كامبردج بإشراف المدرس سودهر سان.
وفاز بالمركز السابع الطلاب:براء فارس، مبارك دياب ومحمد حسن من مدرسة أبو بكر الصديق الثانوية المستقلة للبنين بإشراف المدرس أحمد الشريف.
وفاز بالمركز الثامن الطلاب: عبد العزيز حمد، محمد الأمين وعبيدة الجاسم من مدرسة المانع الثانوية المستقلة للبنين بإشراف المدرس طارق السنجري.
وفاز بالمركز التاسع الطلاب: عبد اللطيف الصادق، خالد الخرار وأحمد أبو العلا من مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين بإشراف المدرس عبد الله أحمد عصفور.
وفاز بالمركز العاشر الطلاب: حمد النعيمي، عبد الرحمن الجابري، علاء القطامين وحمد الكربي من مدرسة ناصر العطية الثانوية المستقلة للبنين بإشراف المدرس غانم حسنين.
وفاز بالمركز الحادي عشر الطلاب: حسني عبد العزيز، خالد شعيل وأحمد خليل من مدرسة أحمد بن محمد الثانوية المستقلة للبنين بإشراف المدرس أبو الغيث فرح.
أولمبياد اللغة الإنجليزية
وفي أولمبياد اللغة الإنجليزية فاز بالمركز الأول المدرسة الهندية (DPS) وفاز بالمركز الثاني المدرسة الهندية (MES) وفاز بالمركز الثالث مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين.
كما زارت المدرسة العديد من مدارس البنات الثانوية والشخصيات النسائية في هذا اليوم المخصص للسيدات والطالبات. وستجرى مناظرات باللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية اليوم "الأربعاء" وكذلك أولمبياد الأحياء ومسابقة لغات البرمجة ومحاضرة للسيد عادل طاووق مشرف الإرشاد المهني في كيوتيل ومحاضرة حول حملة (غيّرها) التي أطلقتها دار الإنماء الاجتماعي لتغيير نظرة الطلاب تجاه العمل المهني والحرفي.
هذا وسيختم أسبوع الدوحة الخامس للتعليم فعالياته يوم غد الخميس وسيتم تكريم الجهات المشاركة والمشاركين في جميع الأولمبياد والمسابقات في الساعة العاشرة صباحاً بمبنى مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك