تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب -  8077 العدد - الاحد 25 يوليو 2010م – الموافق 13 شعبان 1431هـ

منظار مواطن
قانونيات 5

بدأت الحديث في المقال السابق عن الإدارات الحكومية التي أراها مهمة للمواطن، وقد تحدثت عن إدارة الفتوى والعقود، ووضحت اختصاصاتها، وهنا أريد أن أؤكد على قسم الدعوى التأديبية التابع للإدارة.
حيث إن قسم الدعوى التأديبية مختص بتلقي الشكاوى من الناس على المحامين، ويقوم القسم بالتحقيق فيها، وإن ثبتت المخالفة فإن أوراق الشكوى تحال إلى لجنة قبول المحامين التي تدرس بدورها الأوراق والتي بدورها -في حالة ثبوت المخالفة- تحيل المحامي إلى المجلس الدائم للتأديب في المحاكم.
والمخالفات التي تكون من اختصاصات القسم هي المخالفات الإدارية، والمنصوص عليها في قانون المحاماة، كذلك فإن العقوبات نص عليها في نفس القانون.
إدارة العمل:
من أهدافها الإشراف على مكاتب استقدام العمالة، فمن عنده مشكلة مع سائق، مع خادمة، فإنه يستطيع اللجوء إلى هذه الإدارة، وهذا الطريق أسهل من أن يقوم الشخص باللجوء إلى جهات أخرى، ويكون قرار هذه الإدارة ملزما وينفذ جبرا على المكاتب.
ويستطيع الذي يريد أن يطلب تعويضا من المحاكم المدنية أن يرفع الأمر في البداية إلى هذه الإدارة، فيحصل على حكم في الإدارة لمصلحته، ومن ثم يرفقه في الدعوى المدنية ليحصل على دليل كتابي في دعواه المدنية. وهنا أريد أن أتوجه بالشكر والتقدير للقائمين في وزارة العمل، وعلى رأسهم وزير العمل سعادة السيد ناصر الحميدي على ما يقومون به من جهود، وعلى كل ما يقومون به في خدمة ذوي الاحتياجات، كذلك أشكر السيد عبد الله المهندي، والسيد فارس الكعبي على ما يقومون به من جهود في إدارة العمل، وأريد أن أشيد بطريقة تعاملهم مع فئات ذوي الإعاقة فلهم خالص التقدير.
وفي ختام المقال هذا أتمنى أن أكون قد وفقت في سلسلة قانونيات، وأتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم.

hmq@snf-foundation.com
 

القانون القطرى
الفرق بين الأدوات التشريعية
قانونيات 4

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك