تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق- الثلاثاء ١٨ مايو ٢٠١٠

أقامتها الموارد البشرية بوزارة الأوقاف..23 موظفة يشاركن في دورة مهارات الاتصال الفعال بمركز فنار

الدوحة-الشرق:
بحضور ومشاركة 23 موظفة اختتم قسم التدريب والتطوير الإداري بإدارة الموارد البشرية بوزارة الأوقاف دورة مهارات الاتصال الفعال يوم الخميس الماضي بمركز قطر الثقافي الإسلامي (فنار) نفذتها الدكتورة منار محمود الغمراوي رئيس مركز رؤى للاستشارات النفسية والاجتماعية بالبحرين، وتهدف الدورة إلى تنمية مهارات الاتصال الفعال باعتباره جزءا مهما من متطلبات نجاح الشخصية وان الاتصال الجيد بمثابة الدماء التي تجرى في عروق المؤسسات، وأشارت مقدمة الدورة إلى التعريف بالاتصال وقالت: هي عملية اجتماعية يتصل بها الفرد بالآخرين لتحقيق مصالح أو منافع مشتركة وان عناصر عملية الاتصال هي المرسل - والرسالة - والوسيلة - والمستقبل - والتغذية المرتدة - وبيئة الاتصال، كما أشارت إلى أنواع الاتصال، وقالت هناك الاتصال الشفوي وينقسم إلى اتصال لفظي وغير لفظي ومن أهم ملامح الاتصال غير اللفظي لغة الجسد أو الجسم كالاتصال بالعين أو ملامح وتعابير الوجه أو المظهر أو اللباس أو حركات الأيدي والأرجل والصوت والوقفات والكلمات.
وأشارت الدكتورة منار إلى أهمية الاتصال المكتوب وقالت: هي الأعمال والتطبيقات الإدارية المختلفة التي تتطلب تبادل المعلومات والتوجيهات الموثوقة لتكون مرجعية للعاملين، كما ناقشت مع المتدربات أهمية الاتصال الفعال عبر الهاتف وتم تدريبهن على إقامة اتصالات هادفة مع المراجعين من خلال مهارات الرد على المكالمات والاستقبال كما تم تدريبهن على أسس الاتصال الفعال مع الرؤساء والزميلات في بيئة العمل وكيفية بناء فريق العمل الناجح مع كيفية تقييم نتائج الاتصال باستمرار، وذلك للتأكيد من تحقق أهداف الاتصال لتطوير وتحسين الاتصال مستقبلا.
وأكدت أن المرأة العربية العاملة تتفاعل بشكل كبير مع من حولها، سواء في مجال العمل أو غيره إلا أنها في حاجة إلى المزيد من تعلم مهارات الاتصال.
كما تحدثت عن أهمية الاتصال الفعال مع الزوج وقالت لابد أن يتفهم كل منهم احتياج الآخر، خاصة ان هناك العديد من الأنماط الشخصية والبصرية والحسية وأشارت إلى أنه ومن خلال تفهم نفسية الزوج حتى لا يكون هناك انهيار للحياة الزوجية أو أي حالات للطلاق.
وأشادت بتفاعل الموظفات القطريات وأكدت ان الموظفة القطرية تعرف احتياجاتها وماذا تريد في إطار تطوير مهاراتها وتتطلع في ذلك إلى مزيد من الجد.
هذا وقد اتسمت الدورة بالتفاعل من قبل المشاركات حيث أكدت الموظفة هند المري موظفة بمركز سودة بنت زمعة لتحفيظ القرآن الكريم ان دورة مهارات الاتصال مهمة بالنسبة لهن كموظفات ورغم أنها قد شاركت فى دورات عديدة فإن هذه الدورة جاءت مميزة، مشيرة في ذلك إلى أهمية المادة المطروحة من قبل مقدمة الدورة الدكتورة منار وقالت: نتمنى أن تكرر لنا وزارة الأوقاف مثل هذه الدورات.
وأضافت الموظفة منى الشمري موظفة بدار بن سريع الكعبي لتحفيظ القرآن الكريم ان مهارات الاتصال ضرورية للتفاعل مع الآخرين، خاصة أننا في بدور التحفيظ نتفاعل ونتعامل مع أنماط عديدة من العنصر النسائي، وقالت إن فترة الدورة كانت لمدة أسبوعين إلا أنها كانت بمثابة تواصل حقيقي لنا مع بقية زميلاتنا في بقية الدور الأخرى.
وقالت المشاركة مريم فهد الكواري موظفة بدار سودة بنت زمعة إن فترة الدورة لم تكن كافية لدورة مهارات الاتصال نتمنى أن نمنح فترة أطول، فالدورة أكسبتني العديد من المهارات في كيفية التواصل مع الآخرين، نشكر جهود وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إطار اهتمامها بالعنصر البشرى.

تدريب موظفي البلدية علي إدارة الموارد البشرية
العمل بقانون الموارد البشرية الجديد أوائل أبريل
جدولان للرواتب في الصيغة النهائية لقانون الموارد البشرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك