تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاربعاء 19 مايو 2010م

لجنة لدراسة طلبات خريجي الثانوية الراغبين في العمل بالتدريس
* أسبوعان.. مهلة للجنة لإعداد تقرير وتقديمه لوزير التعليم

كتب - محمد عبد المقصود :
أصدر سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم قراراً بتشكيل لجنة لدراسة طلبات المتقدمين لبرنامج تبني خريجي الثانوية العامة الراغبين في العمل في مهنة التدريس، واختيار من تنطبق عليهم الشروط، وإرسال كشوفهم وبياناتهم إلى جامعة قطر بحيث تقوم وحدة الموارد البشرية بالمجلس بتوقيع عقود مع الذين تم اختيارهم تحدد بموجبها مسؤوليات وواجبات الطرفين. ومنح القرار اللجنة مهلة أسبوعين لإعداد تقرير وتقديمه إلى سعادة الوزير.
ضمت اللجنة التي تترأسها الأستاذة حصة يوسف العالي مديرة مكتب البعثات بهيئة التعليم العالي في عضويتها كلاً من : الأستاذة فوزية حسين النعمة مديرة مكتب الإرشاد والتطوير المهني ، والأستاذ عيسى الحر مدير وحدة الموارد البشرية والأستاذة نورة زيد داؤود مسؤول إدارة التطوير المهني بالمجلس الأعلى للتعليم.
جاء القرار الوزاري تنفيذا للاستراتيجية التي تبناها المجلس الأعلى للتعليم والرامية لتشجيع واستقطاب الكوادر القطرية للعمل بمهنة التدريس وتوفير فرص التوظيف والتدريب والتطوير المهني لهم بما في ذلك رفع كفاءة الكادر التدريسي بالمدارس المستقلة.
وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن سعادة وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم ورئيسة جامعة قطر قد وقعا اتفاقية مشروع تبني خريجات الثانوية العامة بهدف تشجيعهن على الالتحاق ببرنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي الذي تطرحه كلية التربية بجامعة قطر، والعمل كمعلمات بالمدارس المستقلة بعد التخرج.
ووفقاً للاتفاقية، سيقوم المجلس الأعلى للتعليم بتقديم منح دراسية لعدد 300 طالبة من الحاصلات على الثانوية العامة للدراسة ببرنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي على أن يتم توزيع الطالبات على التخصصات الأربعة التي تضمنها البرنامج، وهي: الطفولة المبكرة واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والمسار العربي. وسيمنح المجلس الأعلى للتعليم - بمقتضى الاتفاق - مكافأة شهرية لا تقل عن 7000 ريال قطري للمواطنات القطريات المسجلات في البرنامج وذلك خلال سنوات الدراسة الأربع ووفقا للسياسات واللوائح المقننة للعمل في هذا الشأن.
وحول أهمية برنامج تبني خريجي الثانوية قال سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم إن برنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع جامعة قطر هو جزء من منظومة متكاملة للارتقاء بالمستوى الأكاديمي والمهني للمعلمين وإعدادهم وفقاً للمعايير المهنية الوطنية ومعايير المناهج القطرية، مما سينعكس بالضرورة على جودة ونوعية المخرجات التعليمية في المدارس المستقلة.
من جهتها ، قالت الأستاذة الدكتورة شيخة المسند رئيس الجامعة إن جامعة قطر وكلية التربية بشكل خاص شريك أساسي في مشروع تطوير التعليم في قطر، وإن تأهيل كوادر تعليمية قادرة على إحداث التغيير المنشود يعتبر من أهم مقومات نجاح المشروع، لذا طرحت كلية التربية بجامعة قطر خلال السنوات الأخيرة برامج دبلوم متعددة لخدمة هذا الهدف، وهذه السنة نطرح برنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي وفق معايير عالمية وكلنا ثقة بأنه سيعطي دفعاً لمشروع تطوير التعليم.
وأضافت د. المسند "نحن ممتنون للدعم الذي يقدمه المجلس الأعلى للتعليم لطالبات البرنامج الذي يشكل فرصة فريدة لعدد كبير من القطريات القادرات والراغبات في الالتحاق بمهنة التدريس، وكلي أمل بأن يحسنوا الاستفادة منها، فمهنة التدريس هي بالفعل من أنبل المهن وأكثرها أهمية لقطر خاصة في هذه المرحلة المهمة من تاريخنا".
يذكر أن البرنامج صمم وفقاً للمعايير الوطنية المهنية للمعلمين وقادة المدارس التي وضعتها هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم ومعايير المجلس الوطني لاعتماد برامج المعلمين NCAT وسيتم تشكيل لجنة تنسيقية بين المجلس الأعلى للتعليم وجامعة قطر تقوم بجميع المهام التي تضمن تكامل الأدوار بين الجهتين بما في ذلك دراسة مقترحات تطوير البرنامج وفقا للمستجدات.
ويهدف مشروع تبني خريجي الثانوي إلى زيادة أعداد المعلمين المؤهلين تأهيلاً عاليا في المدارس المستقلة من خلال استقطاب طالبات الثانوية العامة من القطريات للالتحاق ببكالوريوس التعليم الابتدائي الذي تطرحه كلية التربية، ما سيمكن الكوادر القطرية من الاضطلاع بدورها الوطني في تعليم أجيال قطر القادمة في هذه الحقبة المهمة من مسيرة التعليم في الدولة.
يشار إلى أن كلية التربية بجامعة قطر أطلقت في خريف عام 2009 برنامج بكالوريوس التربية في التعليم الابتدائي، بهدف إعداد وتأهيل معلمات مؤهلات تأهيلاً عالياً للعمل في المدارس المستقلة، وقامت الكلية بجهود كبيرة للتأكد من أن البرنامج يلبي أعلى المعايير الدولية ويضمن تزويد خريجات برنامج البكالوريوس بمهارات وخبرات عالية تؤهلهن للعمل بكفاءة في مجال التعليم الابتدائي.
يتكون البرنامج من 120 ساعة مكتسبة ، ويتضمن أربعة تخصصات علمية، هي: تخصص الطفولة المبكرة حيث يتم إعداد المعلمات للعمل في رياض الأطفال وكمعلمة صف للمرحلة الابتدائية الأولى من (الصف الأول إلى الثالث) - تخصص لغة إنجليزية ، ويعد معلمات لتدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف من (الصف الرابع إلى السادس) - تخصص علوم ورياضيات، ويعد المعلمات لتدريس مادتي العلوم والرياضيات للصفوف من (الرابع إلى السادس) وتخصص المسار العربي، والذي يعد المعلمات لتدريس مادة اللغة العربية والدراسات الإسلامية والدراسات الاجتماعية الصفوف من (الرابع إلى السادس).

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قطر تستضيف ورشة عمل حول نزع أسلحة الدمار الشامل
قطر تطبق تجربة المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك