تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب -  8023 العدد - الإثنين 31 مايو 2010م – الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ

قيمتها 65 مليون دولار
وزير الصحة: تدخين مليار سيجارة في قطر سنوياً

الدوحة - QNA
أكد سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة حرص دولة قطر على توفير كافة الوسائل والموارد اللازمة لمكافحة التدخين، واتخاذ كافة التدابير الوقائية والتشريعية والتوعوية من أجل تجنيب أبناء هذا الوطن الأضرار البالغة التي يسببها التدخين، وذلك بفضل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والتوجيهات الحكيمة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين رئيس المجلس الأعلى للصحة.
وحذر سعادته في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي لمنع التدخين أمس من النسبة العالية للمدخنين في قطر، مشيراً في هذا الصدد إلى أن إحدى الدراسات بينت أن معدل التدخين في قطر بلغ أكثر من 12 ألف سيجارة لكل مدخن سنوياً، وبلغ ما يدخنه هؤلاء في عام نحو مليار سيجارة، أنفقوا عليها أكثر من 65 مليون دولار، مشيراً إلى أن نسبة التدخين في قطر بلغت 40 % بين البالغين، و22 % بين الشباب، وهي نسبة مرتفعة، حيث تبلغ ضعف نسبة التدخين في أوروبا. وأضاف أن قيمة الخدمات الطبية التي تقدم لعلاج الأمراض المرتبطة بالتدخين بلغت أكثر من 150 مليون دولار، إضافة إلى ما تنفقه الدولة على أجهزة الخدمات المسؤولة عن مراقبة مستوردات التبغ (المواني والجمارك والصحة)، وعلى التخلص من مخلفات التدخين، وما يتركه التبغ من آثار مدمرة على البيئة أيضاً.
وأوضح سعادته أن الدولة عملت من خلال أجهزتها المعنية وخاصة الأمانة العامة للمجلس الأعلى للصحة على تعزيز التوعية الجماهيرية، ومنع الإعلان عن السجائر والتبغ في وسائل الإعلام المختلفة، وإصدار القوانين والتشريعات التي تساعد على الحد من الطلب على التبغ والترويج له، وعمل الدورات التثقيفية وحملات التوعية العامة والخاصة.
وأشار سعادته إلى انضمام دولة قطر إلى الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية عام 2003 ومشاركتها في الاجتماعات الدورية التي تعقدها المنظمة سنوياً للدول الأطراف في هذه الاتفاقية إضافة إلى مشاركتها بفعالية في تنفيذ برنامج مكافحة التدخين، الذي أنشأه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، والذي أصبح من الموضوعات المدرجة بشكل دائم على جدول أعمال المجلس. وقال سعادة وزير الصحة العامة (إن المجلس الأعلى للصحة وهو يحتفل بهذه المناسبة العالمية يدعو كافة فئات المجتمع ومؤسساته الحكومية وغير الحكومية وأفراده للمشاركة بقوة في مكافحة هذا الوباء من أجل الحفاظ على صحة أبناء هذا الوطن والدفاع عن النشء والشباب، الذين يمثلون الركيزة الأساسية لنهضة هذا المجتمع ورقيه وتقدمه ضد هذه العادة الذميمة، ولرفع جميعا شعار "لا.. للتدخين").
وأكد سعادة وزير الصحة العامة في كلمته أنّ التكاليف المرتبطة بدخان التبغ غير المباشر لا تقتصر على عبء المرض، مبيناً أن التعرّض لذلك الدخان يفرض أيضاً تكاليف اقتصادية على جميع فئات المجتمع من الأفراد والمؤسسات بالإضافة إلى تكاليف النفقات الطبية المباشرة وغير المباشرة.
واعتبر سعادته احتفال العالم بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف 31 مايو من كل عام مناسبة عالمية بالغة الأهمية حيث أقرته منظمة الصحة العالمية منذ عام 1978 بهدف توجيه أنظار العالم أجمع نحو الآثار الضارة للتدخين، وما ينتج عنه من خسائر بشرية واقتصادية.
وأكد أنّ هناك أكثر من 4000 مادة كيميائية في دخان التبغ تتسبب 250 مادة منها في إلحاق أضرار بالغة بالصحة وأنّ أكثر من 50 مادة منها تسبّب السرطان، هذا إلى جانب خطر الإصابة بأمراض القلب وكثير من الأمراض التنفسية والأمراض القلبية الوعائية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
ولفت سعادته إلى أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن دخان التبغ يؤدي إلى الوفاة المفاجئة لدى الأطفال حديثي الولادة، بالإضافة إلى أنه يعتبر من الأسباب الرئيسية لنقص الوزن عند الميلاد، مشيراً إلى أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية أكدت أن التدخين يؤدي إلى وفاة أكثر من 5 ملايين نسمة كل عام، وهو أكثر من مجموع الوفيات الناجمة عن الإيدز والعدوى بفيروسه والسل الملاريا، وأن العالم النامي سيشهد بحلول عام 2030 وقوع وفيات بمعدل ثماني حالات من كل عشرة بسبب التبغ.
وذكر أن الدراسات الطبية التي قام بها عدد من الأطباء والخبراء في مجال الأمراض الصدرية والقلبية في مختلف أنحاء العالم تشير إلى ضرورة التعامل مع آفة التدخين على أنها مرض وليست مجرد عادة اجتماعية فقط، وبالتالي ينبغي معاملة المدخنين على أنهم مرضى في حاجة إلى العلاج.

قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1982م بزيادة الرسوم الجمركية على السيجار والسجائر والتبغ ومنتجاته

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك