تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الاثنين 31 مايو 2010م

نظمها ديوان المحاسبة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي..
ورشة عمل حول تواصل الأجهزة الرقابية مع الأطراف الخارجية

عبدالبديع عثمان:
افتتحت أمس بفندق ملينيوم الدوحة ورشة عمل استراتيجية اتصال وتواصل الاجهزة الرقابية مع الاطراف الخارجية التى ينظمها ديوان المحاسبة بقطر بالتنسيق مع ادارة شؤون دواوين المحاسبة والرقابة المالية بالامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. والتى تنعقد في الفترة من 30 الى 31 من الشهر الجارى.
اشتمل اليوم الاول للورشة على عدد من العروض الخاصة بتجارب دواوين المحاسبة بدول مجلس التعاون الخليجي ومحاضرات عن اهمية الاتصال والتواصل للاجهزة الرقابية وتوصيات منظمة الانتوساي بشأن الاتصال بجانب عرض عناصر استراتيجية الاتصال ومراحل اعداد استراتيجية الاتصال والتواصل مع الاطراف الخارجية.
وفي كلمته الافتتاحية اكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي رئيس ديوان المحاسبة قطر على اهمية الاتصال والتواصل في عمل دواوين المحاسبة والرقابة بدول المجلس ولفت العلى بان عمل اجهزة الرقابة يرتكز على الوعى والادراك بدورها وذلك من جانب الاجهزة نفسها والاجهزة الخاضعة لرقابتها بجانب ادراك المجتمع لهذا الدور منوها الى ان ضعف اجهزة الرقابة يسبب ضعفا في الاداء العام في الدول وان جهاز الرقابة يعتبر بمثابة الجهاز المناعى للدولة وفي حالة ضعف جهاز المناعة ستنتشر الامراض داخل الجسم، مشيرا الى اهمية تمليك المواطن العادى المعلومات الكفيلة والقيام بالدور التوعوى اللازم بكافة السبل لاشراك المجتمع في عملية الرقابة.
وفي ختام كلمته شكر العلى الوفود المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسهم سعادة السيد عقل مناور الضميري مدير عام شؤون دواوين المحاسبة والرقابة المالية بدول مجلس التعاون الخليجي مشيدا بالجهود المبذولة من قبلهم لتوفير كافة المعينات المطلوبة لانجاح الورشة.
من جانبه قال سعادة السيد عقل مناور الضميري مدير عام شؤون دواوين المحاسبة والرقابة المالية بدول مجلس التعاون الخليجي ان ورشة عمل استراتيجية الاتصال والتواصل لدواوين المحاسبة لدول مجلس التعاون انبثقت من اجتماع رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون الخليجي لافتا الى ان خطط التدريب دائما يتم تقريرها من جانب لجنة التدريب والتطوير للعاملين بالدواوين ما يشير الى اهمية الورشة واهدافها لافتا الى ان الاتصال المستهدف من قبل الورشة يكمن في الاتصال الفعال والموصل الجيد للمضمون في الوقت الوسيلة المناسبة وللجهة المقصودة.
ولفت الضميرى الى اهمية الحذر من بعض السلبيات الناتجة من الجهات الخارجية سواء كان ذلك من جانب الرأى العام او الجهات الرسمية في الدولة خاصة ما يتعلق بعملية التأخير والغموض الذي قد يؤسس للفهم الخاطئ ورواج الاشاعات بسبب اهمية الجهة والملاحظات والمعلومات الصادرة عن الدواوين.
واشار الضميري الى اهمية الاتصال الخارجى والاتصال الصادر عن الدواوين منوها الى ان الاتصال الوارد لهذه الدواوين لا بد ان يكون له منهجية توضح آلية التعامل ولا يجب تركه للاجتهاد الشخصي والتقدير الذي قد يسلبه الاهمية المستحقة
وفي ختام كلمته نقل مدير عام شؤون دواوين المحاسبة والرقابة المالية بدول مجلس التعاون الخليجي تحيات سعادة السيد عبدالرحمن بن حمد العطية الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كما شكر سعادة رئيس ديوان المحاسبة بقطر على الاعداد الجيد للورشة وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة كما تقدم بالشكر لجميع المشاركين في الورشة من دول المجلس.
على صعيد متصل اشتملت الورشة على استعراض لعدد من التجارب للدول المشاركة بهدف تبادل الخبرات بين دول المجلس في عملية الاتصال الداخلى والاتصال بين دواوين المحاسبة والرقابة بالمجلس مع الجهات ذات الصلة وتضمنت العروض استعراضا لتجارب تلك الدول حول موضوع الورشة.
وضمت العروض تجربة كل من قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
واشارت ورقة قطر التى قدمها خالد عبدالعزيز بان عملية الاتصال والتواصل تتم على اساس بيان المهمة والرؤية والقيم التى تقع ضمن الخطة الاستراتيجية للديوان لمساعدة الدولة على تعزيز الحوكمة الرشيدة وتحقيق التنمية المستدامة انطلاقا من الاهداف السامية التى انشئ من اجلها الديوان كجهاز مستقل يتبع مباشرة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى امير البلاد المفدى والرامية لمساعدة الدولة على تعزيز الشفافية وكفالة المساءلة ومحاربة الفساد وتعزيز الاستخدام الاقتصادي الفاعل للموارد العامة عن طريق اجراء عمليات التدقيق وفقا لاحكام القوانين والممارسات الدولية المثلى.
وتختتم اعمال الورشة اليوم بفندق ملينيوم الدوحة بمحاضرتين في الحصتين الاولى والثانية حول منهجية مراحل واعداد استراتيجية الاتصال والتواصل مع الاطراف الخارجية وتختتم المحاضرات في يومها الختامى بمحاضرة عن الخطة التنفيذية لاستراتيجية الاتصال والتواصل مع الاطراف الخارجية.



قانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
قانون رقم (5) لسنة 1973م بإنشاء ديوان المحاسبة
قانون رقم (7) لسنة 1974م بتنظيم مهنة مراقبة الحسابات
قانون رقم (12) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
استراتيجية مكافحة الفساد وتطوير قواعد الرقابة لدول مجلس التعاون الخليجي

اجتماع تنسيقي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك