تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 7-6-2010 م

قطر الخيرية تنظم دورات لـ 90 من موظفيها

الدوحة - الراية :
 للأسبوع التاسع على التوالي تقيم قطر الخيرية دورات مكثفة لـ 90 موظفاً من منتسبيها بهدف تعزيز ثقافة الزكاة ونشر أحكامها الشرعية في أوساطهم. وقال السيد ربيع مجاهد مسؤول وحدة الزكاة بقطر الخيرية الذي يقوم بالتدريب، إن الهدف من تلك الدورات هو التنمية المعرفية لموظفي الجمعية في فقه وحساب الزكاة والثروة النقدية وزكاة الشركات، ويأتي ذلك تزامناً مع قرب شهر رمضان الذي يعتبر موسماً مهما لإخراج الزكاة لدى الكثير من الناس.
وأضاف أن محاور الدورات تركزت حول تعريف المال ومعالجة الديون والأموال التي تخضع للزكاة وتلك التي لا تخضع لها وكذلك معالجة الأموال التي اختلط فيها الحلال بالحرام. وأشار إلى أن المستهدفين من تلك الدورات هم موظفو الجمعية الذين يتعاملون مباشرة مع المتبرعين، خاصة موظفي الفروع المحلية والمحصلين وموظفي وموظفات علاقات المحسنين والمحسنات.
وقال مسؤول وحدة الزكاة بقطر الخيرية إن محاور الدورة الأولى تناولت زكاة المال ويتفرع عنها زكاة الثروة النقدية، والمتاجر الصغيرة وزكاة الورش وكسب العمل والمهن الحرفية، والمستغلات.. فيما تناولت الدورة الثانية زكاة الشركات، وتشمل التعريف بالشركات في الفقه الإسلامي والشركات المعاصرة المستحدثة، وتحليل بنود ميزانيات الشركات الخاصة والتي بلغت حوالي خمسين بنداً، ومن أمثلتها: حقوق الملكية والأصول الثابتة والأصول المتداولة وعلاقات الربح والخسارة بالشركات ومشاركة غير المسلمين في الشركات والتركيز على الشركات المالية العملاقة (البورصة).
واعتمد أسلوب التدريب في الدورات تقديم المعارف النظرية وضرب الأمثلة وحلها، إضافة إلى نماذج حقيقية من الواقع يتم حسابها عملياً.
يذكر أن لقطر الخيرية وحدة متخصصة للزكاة تقدم خدماتها لزكاة الشركات كتحليل بنود ميزانية الشركة والوقوف على بيانات الميزانية التي تخضع للزكاة وتلك التي لا تخضع لها، وتقويم بضاعة آخر المدة بغرض الزكاة وتحديد وتقويم أموال الشركات الخاضعة للزكاة، والشروط الواجب توافرها في الأموال الخاضعة للزكاة والتعريف بالأموال غير الخاضعة لها. كما تقوم أيضاً بتقديم خدمات زكاة المال، مثل كيفية حساب زكاة المال وزكاة الحلي وزكاة الأسهم والسندات وزكاة النشاط التجاري وزكاة الأنعام وزكاة المهن الحرة وزكاة المقاولات والرد على الأسئلة التي ترد بخصوص الزكاة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (13) لسنة 2004 بإنشاء الهيئة القطرية للأعمال الخيرية
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2004 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة القطرية للأعمال الخيرية
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان رقم (5) لسنة 1992 بالموافقة على عقد تأسيس لجنة قطر لمشروع كافل اليتيم ونظامها الأساسي (جمعية خيرية)

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك