تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء15/6/2010 م

مركز للكتابة القانونية بجامعة قطر

* د. حسان عكور : المركز يدرب الطلاب على الكتابة القانونية

كتبت - هناء صالح الترك :
أعلن د.حسان عكور عميد كلية القانون بجامعة قطر عن تأسيس مركز للكتابة القانونية في جامعة قطر بالتعاون مع جمعية المحامين الامريكية بهدف مساعدة الطلاب على الكتابة القانونية فى ابحاثهم وفى إجاباتهم على اسئلة الامتحانات حول القضايا الافتراضية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الدكتور عكور شهده الخبير د.كريج سميث عضو جمعية المحامين الأمريكية، ود.جوريس بلاك بيرن مدير برنامج القاهرة من قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جمعية المحامين الأمريكية.
وقال د.حسان عكور ان الكتابة القانونية مهمة جدا بالنسبة لطالب وخريجى القانون مشيرا الى ان المركز سيمكن الطلاب من الكتابة القانونية باللغة الانجليزية باعتبار ان الخريجين سيتعاملون فى المستقبل مع القضايا والعقود الدولية باللغة الانجليزية.
وبين ان المركز سوف يستفيد من خبرات جمعية المحامين الأمريكية ومن الخبراء والقانونيين في دولة قطر،وسيقدم خدماته لمكاتب المحاماة من خلال تدريب المحامين المبتدئين، وصقل خبراتهم في مجال الكتابة القانونية.
هذا ويأتي تأسيس مركز الكتابة القانونية في جامعة قطر في إطار اتفاقية التعاون التي وقعتها كلية القانون في وقت سابق مع جمعية المحامين الأمريكية، والتي تمتد حتى منتصف العام القادم.
وستعمل جمعية المحامين الأمريكية بناء على الاتفاق المبرم بتوفير الدعم التقني والمالي لتنفيذ عدد من البرامج في الكلية، على أكثر من صعيد، والمتمثلة في أولا: توفير الدعم التقني من خلال خبراء لإعداد برنامج متعلق بالبحث والكتابة القانونية وتطبيقه.
ثانيا: توفير الدعم التقني لتطوير المهارات العملية القانونية، بحيث يكون هناك تركيز أكبر على الجوانب العملية في تدريس القانون، فضلا عن الجوانب النظرية، مثال تعليم الطلاب مهارات التفاوض والترافع، وستكون هناك مسابقات في كلية القانون بهذا الشأن، بإشراف أساتذة وخبراء من الجامعات الأمريكية.
ثالثا- ستقوم الجمعية بعقد ورش عمل ومؤتمرات مصغرة على مستوى كلية القانون والعاملين في جامعة قطر، تركز على تطوير مهنة القانون، والتخطيط لها ابتداء من مرحلة دراسة القانون.
والجدير ذكره ان كلية القانون تفتح ابوابها امام المتفوقين من خريجي الثانوية العامة فهدفها هو استقطاب النخبة المتميزة من الطلبة وتعقد الكلية قبل منح الطالب رقم القيد مقابلة شخصية معه .بهدف التأكد من كون التخصص يشكل رغبة الطالب الحقيقية ويمثل طموحه كما تلا حظ الكلية اثناء المقابلة بعض القدرات الشخصية في الطالب ويشترط للدخول في البرنامج اجتياز اختبارات اللغة الانجليزية والرياضيات والحاسب اما من لم ينل الدرجة المطلوبة في هذه الاختبارات فيدخل البرنامج التأسيسي الذي يقوم بإعداد الطالب لاجتياز الاختبارات السابقة.
هذا ويتميز برنامج البكالوريوس في القانون بانه مزيج فريد من المعرفة والادراك القانوني من جانب والممارسة واكتساب المهارات التطبيقية من جانب آخر ويضمن البرنامج لطالب القانون التخطيط منذ البداية لكي يحقق رغبات سوق العمل حيث يشتمل على القدر الادنى من المقررات القانونية الاجبارية والضرورية لإعداده الاعداد الامثل ثم يفتح البرنامج المجال امام الطالب للاختيار من ضمن المقررات القانونية الاختيارية ما يسمح له بتحقيق طموحه واكثر ما يميز البرنامج ان العديد من مقرراته تدرس باللغة الانجليزية بنسبة تصل الى 45 %مما يحقق وبكل ثقة متطلبات سوق العمل وفتح المجال امام القانوني لمزاولة عمله عالميا . فخريج القانون اصبح بفضل هذا البرنامج ملما في القانون ومتمكنا من اللغة الانجليزية ويمتاز برنامج بكالوريوس في القانون باشتماله على العديد من المقررات الحديثة والعالمية والتي تغطي مجالات التحكيم والاستثمار الاجنبي وقوانين النقل والعمل وتشريعات البيئة والقانون الجنائي الدولي وقانون التجارة الدولية.
ويجد خريج الكلية المتميز خيارات عديدة امامه حيث تتنافس جهات العمل في القطاعين العام والخاص لاستقطابه فبإمكانه ان يكون قاضيا او ان يعمل في النيابة العامة او ان يكون باحثا قانونيا في ادارة الفتوى او ادارة قضايا الدولة او ان يعمل في اللجنة الدائمة للتشريع او ان يتجه الى وزارة الخارجية او الداخلية او الى ادارات الشؤون القانونية في وزارات الدولة المختلفة او ان يكون باحثا متميزا في مجلس الشورى او احدى المؤسسسات العامة او المشروعات الحكومية الكبرى . كما يمكنه ان يتجه للقطاع الخاص فالشركات المساهمة والبنوك وشركات التأمين وغيرها من المؤسسات توفر للقانوني الكفء فرصا نادرة وعروضا فريدة للعمل لديها كما يمكن للقانوني ان يكون مستقلا فينشئ مكتبا خاصا به للمحاماة والاستشارات القانونية فالنمو الاقتصادي الضخم في الدولة والمعاملات التجارية والمالية المعقدة والعقود المبرمة مع الشركات العالمية تفتح الباب على مصراعيه امام القانوني الكفء المتميز.

جامعة قطر تستعد لتخريج 950 خريجاً وخريجة يونيو المقبل
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك