تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء15/6/2010 م

قوانين جديدة لحماية المستهلك من الأغذية المغشوشة والملوثة

* مقترح قطري لتعديل المواصفة الخليجية للزيوت النباتية والزيتون
* تحديث اللائحة الفنية الخليجية للسلع والمنتجات الغذائية
* اعتماد 864 مواصفة قياسية ولائحة فنية غذائية خليجية منذ إنشاء اللجنة
* رفع 20 لائحة فنية غذائية إلى مجلس إدارة الهيئة الخليجية لاعتمادها
* مقترحات بتعديل اللائحة الفنية الخليجية لبطاقات المواد الغذائية المعبأة
* مقترح عماني للكشف عن بكتيريا الساكازاكي بأغذية الأطفال
* 28 مشروع مواصفة خليجية العام الجاري وزيادة فترة صلاحية الدجاج المبرد

كتب:عبدالحميد غانم:
طالب المهندس نواف إبراهيم الحمد المانع مدير إدارة المواصفات والتقييس بوزارة البيئة الدول الخليجية بسن قوانين جديدة لحماية المستهلك من الأغذية غير المأمونة أو المنخفضة الجودة أو المغشوشة أو الملوثة.
كما طالب خلال الكلمة الافتتاحية للاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية الخليجية لقطاع مواصفات المنتجات الغذائية والزراعية التي تعقد في الدوحة على مدى يومين مراعاة المعايير الدولية التي توصي بها هيئة الدستور الغذائي مراعاة تامة ، ووضع البيانات على عبوات الأغذية بطريقة واضحة وسهلة الفهم لهذا كان لابد من وجود لوائح فنية ومواصفات قياسية على درجة عالية من الدقة وتساير أحدث الطرق التكنولوجية المستخدمة في الإنتاج الغذائي.
وأضاف المانع: إن من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق الجهات التشريعية المسؤولة في مجال المواصفات الغذائية هو سن قوانين لحماية المستهلك من الأغذية غير المأمونة أو المنخفضة الجودة أو المغشوشة أو الملوثة بهدف المحافظة على صحة المستهلك وحمايته من الغش والتضليل.
وأشار إلى أن اللجنة الموقرة الفنية الخليجية لقطاع مواصفات المنتجات الغذائية والزراعية قامت باعتماد 864 مواصفة قياسية ولائحة فنية غذائية خليجية منذ إنشائها ، منها 453 مواصفة ولائحة خلال الخمس سنوات السابقة ( 207 لوائح فنية خليجية غذائية بالإضافة إلى 246 مواصفة قياسية خليجية).
وتطرق المانع فى كلمته إلى العديد من المواضيع الغذائية المهمة والمؤثرة على الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون التى سوف يتم مناقشتها خلال الاجتماع ومنها:
أولا: المواصفات التي سيتم رفعها إلى مجلس إدارة الهيئة الخليجية لاعتمادها كلوائح فنية وعددها (20 لائحة فنية غذائية) منها مشروع مواصفة أعضاء وأحشاء البقر والماعز والجمال والجاموس المبردة والمجمدة، الاشتراطات العامة لمنتجات الطاقة، اشتراطات نقل الأغذية غير المبردة والمجمدة، التمور الكاملة المعبأة .
ثانيا: المواصفات القياسية التي سيتم تحويلها إلى لوائح فنية وتم الإخطار عنها لمنظمة التجارة العالمية (8 مواصفات غذائية) منها مستودعات تجميد وتبريد المواد الغذائية ـ الجزء الثاني: المتطلبات العامة ، مخاليط الكيك.
ثالثا: مناقشة ماتم في خطة مواصفات اللجنة الغذائية لعام 2010 وهي تشمل 28 مشروع مواصفة تم توزيعها حتى الآن ويتم دراستها من قبل الدول الأعضاء.
رابعا: مناقشة النسخة النهائية على مشروع البيانات الإيضاحية لمنتجات التبغ والتي تحتوي على الصور والتحذيرات الصحية التي توضع على منتجات التبغ.
خامسا: موضوع استخدام العبوات البلاستيكية في تعبئة المنتجات الغذائية الساخنة.
سادسا: موضوع إطالة فترة صلاحية الدجاج المبرد واستخدام تقنية التشعيع .
سابعا: تحديد صلاحية بعض المنتجات الغذائية غير المذكورة في اللائحة الفنية الخليجية GSO 150 مثل السمن النباتي في عبوات معدنية والشاي المعبأ في أكياس.
ثامنا: المعايير التي يمكن الاستناد إليها من قبل الجهات الرقابية بدول مجلس التعاون عند تحديد فترة الصلاحية الاختيارية للمنتجات الغذائية.
تاسعا - تعديل نسبة الرطوبة في البن سريع الذوبان.
عاشرا: حذف المواد الملونة E122 ، E102 من اللائحة الخليجية GSO 23 "المواد الملونة المستخدمة في المواد الغذائية".
ووجه المانع الشكر إلى أعضاء اللجنة الفنية الخليجية لمواصفات المنتجات الغذائية والزراعية بصفة خاصة على ما يبذل من جهد لرفع شأن المواصفات الخليجية، والتي نتمنى أن تصل إلى درجة العالمية لتواكب متطلبات منظمة التجارة ولا تكون عائقًا للتجارة بين الدول.
ويناقش الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية الخليجية لقطاع مواصفات المنتجات الغذائية والزراعية حيث يناقش الاجتماع جملة من القضايا المهمة وعلى رأسها: الإطلاع على ما تم بشأن توصيات الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية الخليجية الغذائية ومناقشة المشاريع التي تم الموافقة على رفعها للاعتماد كلوائح فنية وتم الإخطار بشأنها وبحث المواصفات القياسية الخليجية المراد تحويلها إلى لوائح فنية خليجية وتم إخطار منظمة التجارة العالمية بشأنها.
كما يستعرض الاجتماع ما تم إنجازه من مشاريع خطة اللجنة الغذائية لعام 2010 :
منها المشاريع في مرحلة التوزيع والمشاريع التي لم يتم توزيعها حتى تاريخه إضافة إلى عرض تقارير اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة الفنية الرئيسية الغذائية
مثل اللجنة الفرعية الخليجية للأغذية المحورة وراثياً واللجنة الفرعية الخليجية للمواد المضافة وملوثات الأغذية واللجنة الفرعية الخليجية لبطاقات المواد الغذائية ومناقشة إنجازات اللجان الفرعية وضرورة استمرارها.
كما يبحث الاجتماع المشروع النهائي للـ (البيانات الإيضاحية لمنتجات التبغ) ومقترحات الدول الأعضاء حول التعديل على اللائحة الفنية الخليجية (فترات صلاحية المنتجات الغذائية GSO 150).
كما يستعرض أيضا مقترحات الدول الأعضاء حول التعديل على اللائحة الفنية الخليجية (بطاقات المواد الغذائية المعبأة GSO 9) منها مقترح دولة الإمارات العربية المتحدة والمتمثل في التالي:
أولا: طلب تحويل المواصفة القياسية الخليجية ( GSO 1843 ملح الطعام) إلى لائحة فنية خليجية
ثانيا: طلب تعديل المواصفة الخليجية GSO 988/1998" حدود المستويات الإشعاعية المسموح بها في المواد الغذائية-الجزء الأول".
كما يبحث كذلك مقترح المملكة العربية السعودية والمتمثل في التالي: أولا تعديل نسبة الرطوبة من 4 % إلى 5 % في المواصفة القياسية الخليجية رقم 783/1997 " البن سريع الذوبان".
ثانيا: اعتماد توصية مدراء التغذية بوزارات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي الواردة بمحضر اجتماعهم المنعقد بدولة الكويت خلال الفترة 15-18 مارس 2010م والذي حضرة المنسق الإقليمي للمنظمة الدولية لمكافحة عوز اليود وعضو اللجنة الاستشارية الدائمة للتغذية بمنظمة الصحة العالمية والقاضية بتعديل النسبة المضافة من اليود لملح الطعام إلى النسبة الجديدة المقررة بواسطة منظمة الصحة العالمية بمقدار 15-40 جزءا من المليون من اليود وفقاً للتعديل الصادر من منظمة الصحة العالمية والوارد بالدليل الإرشادي للعام 2007م ( WHO/NUT/96.13 ) .
ثالثا : أخذ توصية بموافقة الدول الأعضاء على مقترح السعودية بشأن استخدام تقنية التشعيع بجرعة قدرها 3 كيلوجراى كوسيلة لإطالة فترة صلاحية الدجاج المبرد إلى 12 يوما ، وإضافة ذلك في المواصفة القياسية الخليجية 150/2007 " فترات صلاحية المنتجات الغذائية " مع إضافة بند في المواصفة القياسية السعودية 322/1994 " الدجاج المبرد " ينص على السماح باستخدام تقنية التشعيع بجرعة قدرها 3 كيلوجراى كوسيلة من وسائل حفظ الدجاج المبرد، مع الأخذ في الاعتبار المواصفات القياسية الخليجية المعتمدة التالية والتي تسمح بتشعييع الأغذية : GSO 1814/2007"الاشتراطات العامة للأغذية المحفوظة بالتشعيع" وGSO CAC 19:2007 ."الاشتراطات الخاصة بتشغيل منشآت تشعيع الأغذية"
رابعا : حذف المادتين الملونتين التاليتين : E102 Tartrazine ، E122 Azorubineمن المواصفة القياسية الخليجية رقم GSO 23/1998 "المواد الملونة المستخدمة في المواد الغذائية"
خامسا :طلب إضافة المُحلى ( Steviol glycosides ) كأحد المحليات المسموح باستخدامها للاستهلاك الآدمي وذلك وفقاً للخصائص والمواصفات المذكورة في التقارير الصادرة عن لجنتي EFSA والـ JECFA وبناءاً على السماح به من الجهات العلمية والدولية على أن يتم إضافته إلى مواصفة المحليات المستخدمة في تحليه المنتجات الغذائية.
كذلك تبحث اللجنه مقترح سلطنة عُمان المتعلق بـ: إضافة اختبار الكشف عن بكتيريا الساكازاكي في البند رقم 2 الخاص بأغذية الأطفال الوارد في المواصفة القياسية الخليجية رقم 1016الخاصة بالحدود الميكروبيولوجية في المواد الغذائية - الجزء الأول، مع مراعاته في المواصفة القياسية رقم 354 الخاصة بالأغذية الحليبية للأطفال الرضع .
كما تبحث مقترح دولة قطر الخاص ب: "تعديل المواصفة القياسية الخليجية GSO 1019/2007 زيت الزيتون وزيت متبقى الزيتون المعد للطعام .
ثانيا: تعديل اللائحة الفنية الخليجية ( GSO 1754/2006 الزيوت النباتية المعدة للطعام – الجزء الأول )
ثالثا: تولي دولة قطر تحديث اللائحة الفنية الخليجية GSO 1016 " الحدود الميكروبيولوجية للسلع والمنتجات الغذائية".
وتستعرض أيضا مقترح دولة الكويت المتمثل في - أولا :الاستفسار عن مدى الحاجة لإجراء الفحص الإشعاعي لمياه الشرب خلال فترات قصيرة، وهل يتطلب الأمر فحص كل إرسالية على حدة.وذلك بالنسبة لمياه الشرب المحلية المعبأة وغير المعبأة وكذلك بالنسبة لمياه الشرب المستوردة.
ثانيا: إعداد مواصفة قياسية خليجية جديدة للعسل المضاف له مواد أخرى.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك