تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية -  الأحد27/6/2010 م

مراسلات إلكترونية بين إدارات العمل

* 2000 ريال مكافأة التدريب الصيفى للطلاب

كتب- محمد عبد المقصود:
بدأت وزارة العمل استخدام البريد الالكترونى في كل المراسلات الرسمية بين جميع اداراتها بهدف تيسير اجراءات انهاء معاملات المواطنين والمقيميمن المستفيدين من الخدمات.
وأكدت ادارة نظم المعلومات حسب متابعة خاصة «الراية » ان المعاملات الالكترونية سوف تيسر جميع الاجراءات التي تحتاج الى عرض المعاملات على اكثر من إدارة بوزارة العمل مشيرة الى ان فريق الدعم الفني الموكل من قبل ادارة نظم المعلومات انهى جميع الاجراءات الخاصة بالمشروع الطموح.
ومن المنتظر ان تسهم الاجراءات الالكترونية الجديدة التي بدأتها وزارة العمل في اختصار الوقت اللازم لترشيح المواطنين العمل بالجهات الحكومية ومؤسسات وشركات القطاع الخاص الى جانب تيسر اجراءات استقدام العمالة الوافدة واختصار الوقت اللازم لاتمام المعاملات.
ودعت ادارة نظم المعلومات في خطاب الكتروني من السيد خالد السليطي مدير ادارة نظم المعلومات مدى الادارات ومساعدي المديرين ورؤساء الاقسام والوحدات بوزارة العمل الى اعتماد المراسلات الالكترونية.
من ناحية اخرى دعت ادارة تنمية القوى العاملة الوطنية بوزارة العمل طلاب الثانوية العامة والمستقلة الى الانضمام لبرنامج التدريب الصيفي بشركات ومؤسسات القطاع الخاص والجهات الحكومية مشيرا إلى استجابة جهات كثيرة منها بنوك، وشركات تأمين، وشركات مالية، وشركات صناعية وتجارية، وبعض الفنادق.
اضافت انها قامت بالتنسيق مع جهات حكومية وشركات كبيرة بالقطاع الخاص لاستقبال الطلاب الراغبين في التدريب على وظائف مهمة اثناء اجازة الصيف مؤكدة منح هؤلاء الطلاب مكافآت مجزية اثناء التدريب.
وقالت ان الطلاب الراغبين في الاستفادة من فرص التدريب بوسعهم الحصول على طلبات الانضمام للبرنامج من ادارة القوى العاملة بشرط وجود كتاب من المدرسة الثانوية التي يدرس بها الطالب.
وقالت العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص حرصت على توفير فرص جيدة لتدريب الطلاب اثناء الصيف لأجل الاستفادة منهم عقب تخرجهم في الوظائف التي تدربوا عليها.
وقالت وزارة العمل ان تدريب الطلاب في الصيف من أهم البرامج التي تحرص على تنفيذها سنويا لأسباب عديدة فمن جهة تساعد الطلاب في التعرف على مجالات العمل المتاحة وتمكنهم من اختيار التخصصات الدراسية التي تؤهلهم الى شغل الوظائف التي يرغبون بها.
ومن جهة أخرى يساعد هذا البرنامج في اختصار المسافة الطويلة الفاصلة بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل من الكوادر القطرية فضلا عن مساعدته الشركات والمؤسسات في زيادة نسبة تقطير الوظائف.
وقالت العمل انها كانت قد خاطبت جهات وشركات خاصة لبيان مدى استعدادهم لتدريب الطلبة مشيرة الى ان طلبات المشاركة في برنامج التدريب متوفرة للطلاب تميهدا لاتخاذ الاجراءات اللازمة لترشيحهم.
كما اكدت ادارة تنمية وتخطيط القوى العاملة الوطنية بوزارة العمل ان الجهات والشركات التي ترصد مكافآت شهرية لاتقل عن 2000 ريال لتدريب طلاب الاعدادية والثانوية في فترة الصيف مشيرة الى انها سوف تقوم باتخاذ الإجراءات مع الجهات التي أبدت استعدادها لاستقبال الطلاب.
وقالت ان التدريب الصيفي يساعد الطلبة على التعرف على مجالات العمل واختيار الوظائف التي سيعملون بها مستقبلا في القطاعين الحكومي والخاص.
ودعت طلاب الثانوية الراغبين في الاستفادة من مشروع التدريب الصيفي الى مراجعة إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية بوزارة العمل لملء 'طلبات التدريب الصيفي.
وحول آلية التحاق الطلاب بالتدريب الصيفي قالت القوى العاملة انها تستقبل الطلبات من الطلاب الراغبين في المشاركة في برنامج التدريب الصيفي ونعبئها في نماذج الكترونية بها كل المعلومات عن الطالب ثم نخاطب الجهات ونمدها ببيانات الطلاب المتقدمين ومن ثم يأتى الرد فنقوم بترشيح الطالب للجهة التي وافقت عليه وتكون مدة التدريب من 7 -8 أسابيع على حسب برنامج جهة التدريب.

أهداف التدريب
وحول أهداف التدريب الصيفي قالت القوى العاملة إن الهدف من فترة التدريب الصيفي هو شغل أوقات فراغ الطلبة وتفريغ طاقاتهم في أعمال مفيدة، وكذلك تأهيلهم وإكسابهم المهارات الوظيفية المختلفة.
واشارت الى أن أهداف فترة التدريب أيضا مساعدة الطلبة بالتعرف على مجالات العمل المختلفة بما يساعدهم على اختيار الوظائف التي سيعملون بها مستقبلا وكذلك التعرف على أساليب العمل الإداري والفني في القطاعين الحكومي والخاص إضافة إلى المردود المادي الكبير.
وفيما يخص الاستفادة التي تعود على الطلاب من التدريب الصيفي قالت انها تساعد الطلاب على التخطيط لمستقبلهم المهني بشكل مناسب، حيث توفر هذه البرامج التدريب في مكان العمل، والتدريب على الكمبيوتر وفي اللغة الانجليزية.
كما تم توفير الفرصة للمشاركة في التدريب على اجتياز اختبارات التوفل في بعض الجهات.
كما تتيح هذه البرامج للطلاب فرصة التعرف على الشركات وبذلك يتم سد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية والتطبيق في الحياة العملية بما يضمن انتقالا ميسرا من المدرسة أو الكلية أو الجامعة إلى مكان العمل.
وأكدت القوى العاملة ان البرامج الصيفية لتدريب الطلبة القطريين، سوف تستمر كجزء مهم في الخطة الاستراتيجية لتقطير الوظائف في كل القطاعات. ويتم تنظيمها بالتنسيق مع المؤسسات التربوية التي تشكل الشريك الاستراتيجي لادارة القوى العاملة الوطنية.
وقالت القوى العاملة إنها تتابع الطالب أثناء مدة التدريب حتى ترى مدى تفاعله وتجاوبه مع البرنامج التدريبي كذلك بعد حصوله على الشهادة الثانوية

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار وزاري رقم (2) لسنة 1978 بتحديد المناطق والأماكن البعيدة عن المدن المشار إليها في قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك