تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية -  16 اغسطس 2010م

100ألف ساكن بالمدينة التعليمية بحلول 2016

* حديقة عامة ومول على الطراز القطري بالمدينة التعليمية
* نضع رؤية قطر 2030 نصب أعيننا في كل مشاريعنا
* المبنى الرئيسي للمؤسسة يضم 6 طوابق وينجز 2013
* سكن الطلاب 2012 ومبنى الدراسات الاستراتيجية 2013
* استفدنا من الطاقة الشمسية في نظام الري بالمدينة التعليمية
* 15 % من الطاقة المستهلكة بمركز المؤتمرات شمسية
* 623 وحدة سكنية للموظفين تتسع لـ 2000 شخص
* الانتهاء من مركز المعارض 2011 .. وجسر يربط بين المركز وواحة العلوم
* الانتهاء من استديو التصوير بجامعة نورث ويسترن 2011


حوار - منال خيري :
كشف السيد محمد عبدالرحمن المالكي المدير التنفيذي للعمليات والتسهيلات بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع النقاب عن المشروع الخاص بإنشاء حديقة عامة بالمدينة التعليمية وهو حاليا "تحت التصميم" وستدخل مواصفات الحديقة في إطار البيئة النقية حيث من المقرر أن يكون بها نافورات مياه كشلالات ونهر صغير جارٍ وتلال وكذلك أضواء خافتة، ما من شأنه إعطاء صورة جيدة عن المؤسسة كبيئة صحية على أعلى مستوى ستكون الأولى من نوعها بالمنطقة. وقال في حوار مع الراية ان مؤسسة قطر تخطط لمدينة تعليمية تحوي 100 ألف ساكن بحلول عام 2016 لتضم الكادر التدريسي والطلابي والفني والمقاولين.
وأفصح المالكي عن عدد من المشاريع "تحت التخطيط" بالمدينة التعليمية منها مشروع انشاء بنك وسوق يكون بمثابة مول كبير على الطراز القطري الى جانب مشروع فندق كبير لمركز المؤتمرات، مؤكدا أن مبنى التطوير الاجتماعي بالمؤسسة سيضم دار الانماء الاجتماعي والجمعية القطرية للسكري وهو تحت التصميم الآن ،أما مبنى مركز الدراسات الاستراتيجية فسينتهي العمل فيه عام 2013 فضلا عن مشروع المبنى الرئيسي" للمؤسسة والذي يتكون من ستة طوابق وسيكون جاهزا في 2013، وكذلك المبنى الخاص باستديو التصوير لجامعة نورث ويسترن وسيكون جاهزا في 2011، كما كشف المالكي لـ الراية عن جميع المشاريع الخاصة بالمؤسسة والتي هي قيد التصميم ،تحت الانشاء، والجاهزة للتسليم .. تفاصيل المشروعات وموضوعات أخرى تتعلق بمؤسسة قطر وإدارة التسهيلات في الحوار التالي :
> في البداية .. هل يتناسب عدد الموظفين بإدارة العمليات والتسهيلات مع حجم التطور الذي تشهده المؤسسة؟
- ادارة العمليات والتسهيلات هي جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والعمل فيها يتم بالتنسيق مع كافة الدوائر والادارات الأخرى وعملاء المؤسسة وعندما بدأت الادارة كانت دائرة صغيرة جدا مقارنة بالإدارات الأخرى الموجودة في المؤسسة، وعلى الرغم من صغر حجمها في البداية الا أنها تقدم خدمات في غاية الأهمية بالنسبة للمؤسسة، ومع مرور الوقت وتطور مؤسسة قطر والتوسعات الهائلة التي تشهدها بدأت الادارة تتوسع بصورة كبيرة حتى أصبحت أكبر ادارة عمليات بالشرق الأوسط، فالادارة تشهد زيادة هائلة في أعداد كادرها الفني والوظيفي.
> وما هي أولويات العمل في الفترة المقبلة بالنسبة لكم كإدارة تسهيلات؟
- من أهم أولويات الادارة العميل نفسه الذي يتعامل معنا في المؤسسة فإرضاؤه هو أهم أولوياتنا من خلال الخدمات التي نقدمها له فالمباني مثلا التي نعمل فيها لا بد أن تكون ذات مستويات عالية جدا وجميع الأعمال التي نقدمها سواء للأفراد أو المؤسسات تقاس بـ "مؤشر الأداء".
> وما هي أهم المشاريع التي تعملون عليها حاليا؟.
المشاركة في مشاريع البنية التحتية لكافة مشاريع المؤسسة من خلال التعرف في البداية على مواصفات المبنى نفسه وعندما يستكمل المشروع يأتي دورنا أيضا في عمل الصيانة له والصيانة التي أقصدها هي "المستدامة"وهي التي تتضمن (الصبغ، البناء، النظافة، الكهرباء والتبريد) وكل هذه الأمور تدخل في مواصفات المبنى نفسه.. ومواصفات مباني مؤسسة قطر عالمية جدا وتراعي "الاستدامة".
> هل سيتم تزويد حرم المدينة التعليمية بحديقة عامة؟
- بالفعل هناك مشروع كبير لانشاء حديقة عامة بالمدينة التعليمية وهو حاليا "تحت التصميم" وستكون متنزها للطلاب والأساتذة وجميع رواد المدينة التعليمية وستكون بالمنطقة الجنوبية للمدينة التعليمية والتي ستضم عددا من مباني المدينة التعليمية الخاصة بفروع الجامعات العالمية ومبنى سكن الطلاب والأساتذة ومركز الدراسات الاستراتيجية والمكتبة المركزية ومبنى أنشطة الطلاب.
ومواصفات الحديقة تدخل في اطار البيئة النقية فمن المتوقع أن يكون فيها نافورات من المياه كشلالات ونهر صغير جارٍ وتلال وكذلك أضواء خافتة وسيكون هذا المشروع بمثابة land escape وسيعطي صورة جيدة عن المؤسسة كبيئة صحية على أعلى مستوى ستكون الأولى من نوعها في المنطقة، هذا وسوف يتم إنشاء الحديقة على عدد من المراحل مع مراعاة وجود عدد من الإنشاءات الخاصة بالمباني حول الحديقة.
> هل وجود مشاريع خاصة بالمؤسسة خارج نطاق المدينة التعليمية يلقي عليكم عبئا في العمل ؟
- أي مشروع يأتي تحت مظلة مؤسسة قطر مهما كان سواء داخل أو خارج المدينة نتعامل معه بنفس المبدأ، فلدينا أربعة أبراج في الخليج الغربي ومبنى في السد وثلاثة مبان في الخور وكلها تندرج تحت مسؤولية الادارة فمباني الخور ستضم أكاديمية قطر 2 وكلية القادة ونقدم لهم خدمات متكاملة أما باقي الابراج فهي مكاتب ادارية تابعة للمؤسسة.
> وما هي الجهات أو المؤسسات التي يتم التنسيق معها بشكل متواصل؟
- نتعاون بشكل كبير مع وزارة البيئة لتطبيق قوانين البيئة وكذلك ادارة المقاييس والموازين حيث يدخل فيها مواصفات الأبنية المستدامة ،كما أننا نضع رؤية قطر 2030 نصب أعيننا في كل مشاريعنا ففي جميع الخطط الخمسية والسنوية تدخل فيها الرؤية بشكل واضح.
> تهتم مؤسسة قطر بشكل كبير بـ "التنمية المستدامة" .. ما أسباب ذلك؟
- هناك مسميان وهما الأبنية الخضراء والثاني الأبنية المستدامة ولدي تحفظ على الأبنية الخضراء لأنها ليست مفهومة على مستوى رجل الشارع حيث تفهم بأنها ما يتعلق بالحدائق والأبنية الخضراء أما المقصود بالاستدامة فهي تتعلق بمواصفات المباني وكم يصل زمن المبنى من حيث العمر الافتراضي فهيئة المقاييس والموازين وضعت 75 عاما هي العمر الافتراضي للمبنى وقد شاركنا في مؤتمر منذ عامين لرفع هذا العمر الى 100 عام وكلما زادت المواصفات زاد السعر لذا فمواصفات المبنى هي جزء من أجزاء الاستدامة لذا فنحن نفضل الاستدامة على مصطلح "الخضراء" كما أن عملية التخلص من النفايات تدخل ضمن الاستدامة فلابد أن يتم فصل الزجاج والبلاستيك ليعاد تدويرها مرة أخرى .. فهل نحن مستعدون كأفراد للقيام بذلك وعزل كل شيء .. وهناك مشروع بدأ في المؤسسة في هذا الصدد ولكنه ما زال في المراحل الأولى، كما تدخل الاستدامة أيضا في المياه التي تصرف ليعاد تدوير هذه المياه مرة أخرى.
> وماذا عن الطاقة الشمسية واستغلالها داخل المدينة التعليمية؟
- الطاقة الشمسية هي طاقة تعطي حركة ولكن هل نحن مستعدون لادخالها في منازلنا .. نحن قمنا بذلك في ادارة التسهيلات وحاليا نستعملها في تسخين المياه وتبريد الأجواء داخل الغرف والمباني فالمكيفات تعمل بالطاقة الشمسية فاستهلاك الكهرباء من 10-50% من استهلاك المبنى يتم من خلال الطاقة الشمسية فالاستدامة تساعد في تقليص الطاقة المستهلكة .. والسؤال هل نحن كأفراد على استعداد لادخال 70% من استهلاك الكهرباء كطاقة شمسية ؟ .. الأمر ليس سهلا في التطبيق لأن الطاقة الشمسية مكلفة جدا ولكننا كادارة تسهيلات أخذنا المبادرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط في الاستفادة من الطاقة الشمسية واستخدمنا الطاقة الشمسية في تسخين المياه في ثلاث وحدات سكنية وهي ناجحة جدا ،كما استفدنا من الطاقة الشمسية في نظام الري داخل المدينة التعليمية فنظام الرش مبرمج كل ست ساعات ليفتح الصمام من نفسه ونتحكم فيه من خلال الطاقة الشمسية وهو موجود حاليا في سكن موظفي المؤسسة .. كما قمنا بعمل تجربة على لمبات الشوارع ليتم تحويل الطاقة الشمسية الى كهربائية عن طريق محول خاص بها وهي معايير عالمية وحاليا ناجحة جدا ولكن تكلفتها عالية ولكن حقل التجارب مفتوح أمام الجميع في هذا المجال.
> وهل سيتم تطبيق هذه التقنيات في مبانٍ أخرى ؟
- نعم سيطبق في مبنى مركز قطر الوطني للمؤتمرات الذي سيفتتح في أغسطس 2011 حيث فيه 15% من الطاقة المستهلكة تدار بالطاقة الشمسية ونحن كمؤسسة قطر بدأنا في التفكير في الأبنية المستدامة منذ سبع سنوات في مبنى وايل كورنيل ،كما سيطبق في مبان أخرى.
> هل تم تحديد 2015 كتاريخ لانتهاء الجدول الزمني لمشروعات المدينة؟
- الخطة الرئيسية للمدينة التعليمية وضعت منذ عشر سنوات ولا بد أن يحدث بها تعديلات مستمرة، لذا فالخطة لدينا لعامي 2015-2016 ولكن طموحات مؤسسة قطر كبيرة جدا ولا تقف عند حد معين فقد يدخل عليها بعض التعديلات وفقا للمتغيرات المتاحة.
> ومتى سينتهي العمل من مبنى سكن الطلاب؟
- مبنى سكن الطلاب سيكون جاهزا في 2012 وطلاب المدينة التعليمية لديهم حاليا سكن مؤقت والغرض من انشائه أن يكون الطلاب على مقربة من مقر الجامعات، أما سكن الموظفين فهناك داخل وخارج المؤسسة ويضم 623 وحدة سكنية من الفيلات والعمارات ويتسع السكن لحوالي 2000 شخص.
> وأين وصل العمل في مبنى الدراسات الاستراتيجية؟
- مبنى الدراسات الاستراتيجية حاليا تحت التصميم وسينتهي العمل فيه عام 2013 وسوف يتعلق هذا المبنى بالبحوث والاستراتيجيات الخاصة بالمؤسسة وعلى مستوى قطر والعالم أيضا.
> وهل هناك مشاريع حاليا تحت التخطيط؟
- نعم .. وذلك لأن طموحات المؤسسة لا تتوقف فهناك مركز الأبحاث التابع للمؤسسة والذي سيضم المعاهد البحثية الجديدة الى جانب ناد خاص بالأساتذة وهو تابع للهيئة التدريسية، كما سيتم انشاء بنك وسوق وسيكون السوق بمثابة مول كبير على الطراز القطري وسوف يستقطب رواد المدينة التعليمية الى جانب الملحق الخاص بكلية وايل كورنيل وسيكون خاصا للحيوانات الحية فضلا عن مشروع فندق كبير لمركز المؤتمرات وهناك أيضا مشروع خاص بتوسعة السكن الطلابي ومبنى سكن الموظفين 2 وملحق خاص لجامعة فرجينيا وسينتهي العمل منه الشهر القادم.
> هل سيتم تخصيص مبنى للمكاتب الادارية للمؤسسة؟
- نعم سيكون لدينا "المبنى الرئيسي" للمؤسسة وسيتكون من ستة طوابق وسيكون جاهزا في 2013 وسيضم عددا من الادارات والمديرين التنفيذين ورؤساء ونواب الرؤساء ودائرة البروتوكول والتشريفات لسمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، كما سيخصص جزء منه لادارة الاتصال بالمؤسسة.. ونحن كمؤسسة قطر نخطط لمدينة تعليمية تحوي 100 ألف ساكن لتضم الكادر التدريسي والطلابي والكادر الفني والبشري والمقاولين وبالتأكيد عدد الطلاب في تزايد مستمر ليس فقط على مستوى قطر بل على مستوى العالم حيث تضم المدينة طلابا من خمس قارات.
> هل تم تحديد المبنى الخاص بكلية الدراسات التجارية؟
- لا .. حتى الآن لم يتم تحديده بعد.
> ماذا عن المشاريع "تحت التصميم" حاليا ؟
- هناك عدة مشاريع حاليا تحت التصميم منها مبنى أكاديمية قطر - الخور وسيكون مبنى متكامل جدا وحاليا يتم توسعة المبنى الحالي الى جانب مبنى الصحة والسلامة والذي سيحتوي على ملعب دولي يتسع لـ 45 ألف متفرج وسيكون متكاملا جدا من جميع الملاعب الرياضية وناد صحي وسنطبق فيه فكرة الأبنية المستدامة .. كما لدينا مبنى التطوير الاجتماعي والذي سيضم دار الانماء الاجتماعي والجمعية القطرية للسكري داخل حرم المدينة التعليمية الى جانب مركز الدراسات الاستراتيجية والحديقة العامة للمدينة التعليمية فهما أيضا تحت التصميم وهناك حوالي 8 مبان ستكون تابعة لادارة التسهيلات .. ومن أهم الأدوار التي نقوم بها التحكم في حرارة الغرف والأبنية لتكون درجة حرارة معتدلة صيفا وشتاء . وهناك شبكة متكاملة لمياه التبريد تدور على محيط المدينة الذي يبلغ 7 كم لتعطي تبريدا للابنية .. فلا نستخدم نظام المكيفات العادية وهذه المبردات تكلفتها عالية جدا الى جانب المبنى الخاص بشركة ميزة الذي سيكون جاهزا 2013 بين سميسمه والخور.
> ما هي المشاريع التي "تحت الانشاء" في المدينة التعليمية؟
- حاليا لدينا مشروع قطار المدينة التعليمية وقطار الطلاب، كما يوجد لدينا مشاريع تحت الانشاء ويتم تسليمها مثل مبنى مركز المؤتمرات وسيكون جاهزا في سبتمبر 2011، والمبنى الخاص بمواقف السيارات لمركز المؤتمرات وسينتهي العمل فيه في 2010 الى جانب مركز السدرة للطب والبحوث والذي سينتهي العمل منه سبتمبر 2013، ومبنى سكن الطلاب والذي سيكون جاهزا في أغسطس 2010 والمبنى الخاص بشركة جنرال اليكتريك سينتهي العمل منه في أغسطس 2010 الى جانب مبنى مركز الشقب وسيكون جاهزا في نهاية شهر يونيو 2011 وقد تم استلام جزء من المبنى،كما لدينا مشروع مبنى مركز التعلم وسيكون جاهزا في أغسطس 2011 وهو أيضا تحت الانشاء وهناك المبنى الخاص باستديو التصوير الخاص بجامعة نورث ويسترن وسيكون جاهزا في 2011 بسبب طول الفترة التي سيستغرقها انشاء المبنى الخاص بالجامعة والتي تصل الى ثلاث سنوات، أما مبنى متحف الفن العربي فسيكون جاهزا في أكتوبر 2010 وسيكون مبنى مؤقتا، وجميع أعمال البنية التحتية من أنفاق سيتم تسليمها في ابريل 2011 . أما مركز المعارض فسيتم الانتهاء منه في أبريل 2011 أيضا وسيكون هناك جسر يربط بين مركز المعارض وواحة العلوم وكل هذه المشاريع تعتبر ضمن الخطة الرئيسية للمدينة التعليمية وهنا يجب أن أنوه بأن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لديها جميع مقومات النجاح لأي مشروع فلدينا العنصر البشري على كفاءة عالية جدا ولدينا الخبرة والامكانيات اللازمة لتمويل جميع المشاريع ونحن كادارة تسهيلات نعتبر حلقة موصولة من حلقات مؤسسة قطر وشرف كبير لنا أن نقوم بالتنسيق والتعاون مع جميع ادارات ودوائر المؤسسة.
وأحب أن أقدم شكري واعتزازي وتقديري الى صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، كما أشكر جميع نواب رئيس المؤسسة لما يبذلون من جهد متواصل لاكمال الخطة الرئيسية للمؤسسة فالمشاريع تتطلب جهدا كبيرا ومتواصلا من الجميع فأي مشروع يأخذ عامين أو أكثر له حلقات متداولة ومتبادلة مع الجميع من خارج وداخل قطر وأشكر جميع زملائي في العمل وأهدي شكري الجزيل الى جميع الموظفين الذين يعملون في دائرة التسهيلات لما يقومون به من جهود ونشعر بالفخر كادارة تسهيلات لما نقوم به لأننا شركة وطنية 100% وأقصد بذلك أننا ليس لدينا أي مساندة خارجية سواء من جهة أوروبية أو أمريكية لتعلمنا العمل المناط الينا فكل الاعمال التي نقوم بها ترتكز على الموظفين والعاملين بالمؤسسة .. هذا وتعتبر إدارة التسهيلات بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وتضم الادارة حاليا أربعة أقسام وهي قسم الصيانة والعمليات، قسم التخطيط والتطوير، قسم الخدمات العامة «كالمزارع والتنظيفات والمركبات والطرق»، وقسم شؤون الموظفين. وحاليا لدى الادارة 56 عقدا مختلفا ويبلغ عدد موظفي الادارة 186 موظفا.

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات
قانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني

الشورى يفتح ملف سكن العزاب
لجنة المرافق بالشورى تناقش مشاكل "سكن العزاب"
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك