تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية -  13 يوليو 2010م

برنامج لتدريب 126مديراً بالمدارس المستقلة

* تدريب المشاركين على متطلبات ملف الإنجاز المهني

الدوحة - (قنا):

استكملت هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم بالتعاون والتنسيق مع كلية التربية بجامعة قطر مؤخراً برنامج " التدريب المتقدم " لنحو 126متدرباً من أصحاب التراخيص والمدربين والنواب الأكاديميين والمنسقين بالمدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية والنموذجية للبنين والبنات في الأفواج من الأول وحتى السادس من المدارس المستقلة.
واستهدف البرنامج الذي استمر لمدة تزيد على الشهر بجامعة قطر تدريب المشاركين على أسس ومتطلبات تصديق ملفات الإنجاز المهني باعتبارهم رؤساء اللجان المدرسية الخاصة بالتصديق على ملفات المعلمين بالإضافة على تعميق فهم المشاركين بمتطلبات التصديق وتوسيع ممارساتهم بما ينعكس على نتائج تعلم الطالب، وترقية مهاراتهم لدعم تطوير ملفات الإنجاز الخاصة بالمعلمين للحصول على الرخص المهنية .
كما أسهم البرنامج التدريبي في تطبيق سياسة التصديق الخاصة بمكتب الرخص المهنية للمعملين وقادة المدارس بهيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم والمبادئ التوجيهية في المدارس وتيسير عمليات صنع القرار من قبل لجنة التصديق المدرسية إذ تنوعت فقرات برنامج التدريب ما بين المحاضرات التعريفية والورش التطبيقية لتزويد المشاركين بالمهارات والفوائد المطلوبة من التدريب وتلبية أهدافه بأهداف التدريب وفوائده .
بهذه المناسبة أكدَت السيدة نور الهدى الرشيد مديرة مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس أهمية برنامج التدريب المتقدم والنتائج المترتبة عليه.. وقالت: إن التصديق هو العملية التي تتم داخل المدرسة من قبل لجنة التصديق المدرسية لتقييم معايير المستوى المهني للمعلمين وقادة المدارس من القيادات الوسطى والعليا بهدف منحهم الرخصة الكاملة وبعد التصديق على ملف الإنجاز المهني للمستوى المطلوب.
وأوضحت السيدة الرشيد في تصريح صحفي: إن أصحاب التراخيص ومديري المدارس يتم التصديق على ملفاتهم من قبل لجنة محايدة وإن اللجنة المدرسية يتم تشكيلها برئاسة صاحب الترخيص لتقوم بالتدقيق في ملف الإنجاز المهني للمعلمين وقادة المدارس للبت في أمر الموافقة على تصديق الملف ومن ثم تزكية الموظف، إن كان بالهيئة التدريسية أو الإدارية ورفع ذلك إلى مكتب الرخص المهنية لمنح الموظف الرخصة الكاملة على المستوى الذي تقدَم إليه بعد استكمال كل الشروط.
وأشارت الى أن اللجنة المحايدة الخاصة بالتصديق على ملفات أصحاب التراخيص التي تتكوّن من خسمة أعضاء ، يتم اختيارها من قبل هيئة التقييم ممن لهم علاقة مباشرة بمهام العمل مع أصحاب التراخيص ومديري المدارس بالمجلس الأعلى للتعليم إضافة إلى ممثلين من المجتمع القطري من ذوي الخبرة التربوية والتعليمية.
من جهته قال الدكتور عبدالله محمد أبو تينة الأستاذ في القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية بكلية التربية بجامعة قطر وأحد المشاركين في تقديم البرنامج التدريبي المتقدم" لقد تم التركيز في المرحلة الأولى من البرنامج على تعريف المشاركين بماهية التدريب وأنواعه وفوائده والمهارات المطلوبة في المدرب بينما اشتملت المرحلة الثانية على التعريف بالتصديق ودور مكتب الرخص المهنية بالمجلس ودور لجنة التصديق المدرسية" .
وقال: إن التصديق يقتضى أن تقوم اللجنة المدرسية بالتدقيق في ملف الإنجاز المهني للمعلمين وقادة المدارس للبت في أمر الموافقة على تصديق الملف ومن ثم تزكية الموظف ورفع ذلك إلى مكتب الرخص المهنية لمنح الموظف الرخصة الكاملة على المستوى المتقدم إليه بعد استكمال كل الشروط".
ورأى الدكتور أبو تينة أن التدريب ساهم في الارتقاء بمهارات المشاركين كمدربين يلعبون دوراً في تقديم النصح والمشورة لبقية أعضاء اللجنة المدرسية وبناء فهم مشترك للقيام بأعمال التصديق .
بدورها اشارت الأستاذة تغريد المنصوري صاحبة ترخيص ومديرة مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية المشاركة في البرنامج إلى فوائد السماح بزيادة عدد أعضاء لجنة التصديق المدرسية بحيث يُكلف كل عضو فيها بمتابعة ملفات الإنجاز المهني لمعلمي المدرسة في معيار أو معيارين فقط مما يمكن من تعميق فهم المعايير والتصديق عليها لكونها مهمة دقيقة وحتى يستطيع إعطاء كل معلم حقه كاملاً.
وقالت ( في أول يوم من أيام التدريب كانت فكرة التصديق مبهمة بعض الشيء، ولكن بعد حضور التدريب الثاني وضحت العديد من النقاط بعد تنفيذ التطبيقات العملية في الورش، وتعلمنا من خلال التدريب كيفية مطابقة معلومات المعلم على المعايير، كما قام المدرب بتدريب عدد من قيادات المدرسة الذين بدورهم يتولون تدريب موظفي المدرسة بعد تقسيمهم إلى مجموعات) .. مؤكدة أن التصديق مهمة جديدة على المدارس وتحتاج إلى فهم عميق مثل كيفية مناقشة ملف الانجاز وكيفية مطابقة المعايير نفسها حتى تكون مرضية للطرف الآخر .
ورأت أن قيام مدير المدرسة بملء استمارات التصديق لا يحدث أي نوع من عدم الرضى لدى المعلمين لأن مدير المدرسة هو الشخص المعني بتقييم أداء المعلمين بشكل عام وهو أمر معروف من السابق .
حول الموضوع نفسه قالت الأستاذة دينا شمسان المنسقة بمدرسة البيان الابتدائية المستقلة بنات أنهن تعرفن على أمور كانت غائبة عنهن تتعلق بكيفية التصديق ودور اللجان المدرسية والخطوات الواجب اتباعها داخل المدارس وعدد أعضاء اللجنة المدرسية وارتباط استكمال ملف إنجاز المعلم بقدرته على تطبيق المعايير الوطنية للمعلم وعددها 12 معياراً خلال فترة العمل في المدرسة بينما يتطلب استكمال ملف القادة تطبيق معايير القادة وعددها 7 معايير.
وترى منسقة البيان ضرورة منح عضو لجنة التصديق المدرسية حوافز مالية لتحفيزه على تحمل الأعباء والجهد لتدريب الآخرين والقيام بمهام البحث في بيانات المعلم وجمع الأدلة. وقالت إنهن كأعضاء في اللجان المدرسية لا يستطعن تدريب غيرهن من المعلمات إلا بعد الحصول على مادة مكتوبة لموضوعات التدريب حتى يستطعن تدريب زميلاتهن.. فيما اكدت الأستاذة موزة حمد القريني من مدرسة الخليج العربي النموذجية على الاستفادة الكبيرة من التدريب المتقدم الذي شارك فيه مجموعة من الأساتذة المحاضرين من جامعة قطر.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدم
ات التعليمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك