تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الأربعاء 14 يوليو 2010م - قناة  إم  بي سي

شبكة المحامين العرب.. وسيلة إلكترونية للوصول إلى القوانين وفقا لآخر تحديث

أطلق السعودي "عبد الله الناصري" شبكة خاصة تجمع كافة القوانين والأنظمة في كثير من الدول العربية وتسمى بـ"شبكة المحامين العرب"، وذلك بهدف تقديم خدمات متميزة للمحامين العرب من حيث متابعة تحديث الأنظمة والقوانين أولاً بأول، وتوفير ما يحتاجه المحامي من بحوث ودراسات قانونية وصيغ ونماذج وأدلة وإجراءات، ورفع مستوى المهنة عن طريق توفير المراجع والمصادر القانونية، وإعداد ونشر الأبحاث القانونية، وإقامة الدورات والندوات وحلقات النقاش.
وأكد عبد الله الناصري - محام ومؤسس شبكة المحامين العرب بجدة، لبرنامج صباح الخير يا عرب يوم الأحد 11 يوليو/تموز الجاري- أن الأنشطة التي تتناولها الشبكة لم يتناولها أحد من قبل، مشيرا إلى أنها الشبكة الأولى في العالم العربي التي تختص بهذا المجال، والتي تنفرد بعرض موسوعة الأحكام ويتم تحديثها بشكل فوري، كما تقوم بربط مواد الأنظمة بالأحكام القضائية الصادرة بموجبها، فضلا عن تخصيص الشبكة موسوعة خاصة بتشريعات المرأة.
وأضاف "الناصري" أن الشبكة توفر للمحامي ما يحتاجه من مادة قانونية، وتسهل له التدريب الذي يعد من إحدى أهم أنشطة الشبكة، مؤكدا أن علاقة الشبكة بالمحامي ليست مهنية وإنما تتم من أجل توفير معلومة وتسهيل عملية التدريب لهم.
وقال بندر الخريجي -محام بجدة، في التقرير الذي أعده حسين الغاوي مراسل MBC- إنه يستخدم شبكة المحامين العرب بحثا عن قرار أو نظام ما، لما توفره تلك الشبكة من سهولة في عملية البحث.
وتحدث "الناصري" -في لقاء خاص عبر الأقمار الصناعية مع صباح الخير يا عرب- عن مراحل تأسيس شبكة المحامين العرب، قائلا إن المشروع بدأ منذ عشر سنوات، وانطلق من المملكة ويستهدف العالم العربي، مشيرا إلى أنه مشروع إنساني ثقافي علمي بالدرجة الأولى وليس تجاريا.
وقال إنه تم إنشاء موسوعات متكاملة لمنطقة الخليج العربي تتضمن القانون الخاص لكل دولة مع التحديث الفوري لها، لافتا إلى أن الأنظمة والتشريعات والأحكام هي في الأساس متاحة، ولكن هناك جهدا خاصا في إنشاء هذه الموسوعة من كافة الجوانب.
واعتبر أن أهم ما يميز شبكة المحامين العرب هو تحويل النصوص الورقية المكتوبة إلى نظيرتها الإلكترونية، لما يوفره من الوقت في البحث عن تلك المعلومات، بالإضافة إلى التحديث الفوري الذي يمكن الزائر من الحصول على أي قانون وفقا لآخر تعديل له، حتى لا يكون ضحية السهو والخطأ. وأضاف أن الشبكة اعتمدت معايير عالية الدقة والجودة بمراحل عديدة حتى تصل إلى مستوى مقبول من حيث الجودة والإتقان، وأن الشبكة يتواجد بها مستشار قانوني طوال ساعات الدوام، لكي يجيب على تساؤلات المتصفحين في حال عجزهم عن فهم أي معلومة واردة عبر الشبكة، فيتم التواصل مع المستشار ليجيب عليهم.
وعن الجهة الممولة للمشروع، كشف أن الشبكة منذ تأسيسها تعتمد على اشتراكات الجهات المعنية بالقوانين، مشيرا إلى أن الشبكة لاقت إقبالا كبيرا من قبل القطاع العام أو الخاص. وأكد أنه لا يوجد للشبكة رأي خاص بها، ولكن تستهدف توفير المعلومة وفقا لآخر نصوصها المحدثة بهدف نشر الوعي القانوني لمختلف فئات المجتمع وللمحامي أيضا.
وتخدم الشبكة المحامين والقضاة الذين تجمعهم تحت إطار واحد لتوفر لهم كل الأنظمة والقوانين المطبقة في بلدانهم، كما حاولت الشبكة أن تنمي نظام العدل والقضاء من خلال توفير وتحديث المصادر والمراجع في كافة الأحكام القضائية.

موقع محامو المملكة
موقع محامو السعودية باللغة الإنجليزية
موقع محامو الإمارات باللغة الإنجليزية
موقع محامو الكويت
موقع محامو الإمارات
موقع محامو البحرين
موقع محامو قطر
دليل المحامين العرب
موقع شبكة المحامين العرب
موقع المعاهدات الدولية
مركز تدريب شبكة المحامين العرب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك