تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 17-7-2010م

إعلان الحد الأعلى لأسعار الحج

* انخفاض أسعار الفئتين أ و ب.. وثبات الأسعار في ج عن العام الماضي
* السماح بالنزول بالأسعار عن الحد الأعلى بشرط الالتزام بالخدمات
* جدل حول دفع المقاول 1000 ريال بالإضافة للتأمين عن كل حاج
* بدء التسجيل في الحملات غدا وحتى 10 أغسطس

الدوحة – الراية:
أعلنت إدارة شؤون الحج والعمرة الحد الأعلى لأسعار الحج لموسم 1431هـ.
تضمن التعميم الذي أصدرته الادارة تحديد أسعار الفئات الثلاث أ، وب، وج، حيث بلغت التكلفة الاجمالية للفئة "أ" جوا 15100 ريال تشمل الاقامة بمكة والمدينة، وخدمات المشاعر وتكلفة مخيم منى والأكل والمواصلات ، وتتضمن ايضا شيكات مكتب الوكلاء الموحد، وغير شاملة تذكرة السفر، مقابل 12460 ريالا لنفس الخدمات ولكن للاقامة في مكة فقط.
أما الفئة " ب" جوا فتبلغ تكلفتها 12400 ريال وتشمل الاقامة بمكة والمدينة، وخدمات المشاعر وتكلفة مخيم منى والأكل والمواصلات، وتتضمن ايضا شيكات مكتب الوكلاء الموحد، وغير شاملة تذكرة السفر، مقابل 10240 ريالا لنفس الخدمات ولكن للاقامة في مكة فقط.
وبلغت أسعار الفئة " ج" برا للاقامة بمكة والمدينة ، وخدمات المشاعر وتكلفة مخيم منى والأكل والمواصلات 9200 ريال مقابل 8120 ريالا لنفس الخدمات ولكن للاقامة في مكة فقط، وتتضمن خدمات تلك الفئة زيارة المدينة 3 ليال " 12 فرضاً على الأقل"، وتشمل الاسعار شيكات مكتب الوكلاء الموحد، ويشمل الأكل 3 وجبات في منطقة المشاعر " منى – عرفات – مزدلفة" اضافة الى وجبة الطريق.
وتضمن التعميم الذي أصدره السيد علي مبارك الفيحاني مدير ادارة شؤون الحج والعمرة بالوكالة انه سوف يتم السماح بالنزول بالأسعار عن الحد الأعلى شريطة الالتزام التام بالخدمات التي تقدم للحجاج وبالمواصفات المعتمدة من الادارة.
وأكد الفيحاني ضرورة إبرام عقود مع الحجاج بحيث يحدد العقد المبلغ الذي يدفعه الحاج مع بيان التزامات كل طرف.
وقد شهدت اسعار الحج انخفاضا ملحوظا في فئتي أ وب عن أسعار العام الماضي حيث وصل سعر الفئة أ العام الماضي شاملة السكن والمواصلات وخدمات المشاعر ومخيم منى والأكل وتذكرة السفر 18850 ريالا الى مكة والمدينة و 16210 ريالات بمكة فقط. اما اسعار الفئة ب لمكة والمدينة شاملة السكن وخدمات المشاعر ومخيم منى والاكل والمواصلات وتذكرة السفر فبلغت العام الماضي 6150 ريالاً، ولمكة فقط وصلت تكلفة الفئة ب الى 13990 ريالا، أما الفئة ج فلم يطرأ عليها أي تغيير في الأسعار عن العام الماضي.
وطالب السيد إبراهيم الإبراهيم عضو المجلس البلدي إدارة شؤون الحج والعمرة بكشف حقيقة مطالبة مقاولين بدفع مبلغ 1000 ريال إضافة إلى تأمين 15% والذي تستلمه ، وهل سيتم تطبيق هذا القرار أم انها مجرد مناقشات.
وقال الابراهيم أن إدارة شؤون الحج طرحت هذا الأمر قبل أن يتأكد أصحاب الحملات من عدد الحجاج المسجلين في حملاتها من خلال تحديده بشكل تقريبي، لافتا صعوبة هذا الاجراء لعدم تأكد جميع أصحاب الحملات من عدد الحجاج الصحيح في كل حملة.
واشار أن إدارة الحج أخبرتهم بطريقة تحديد عدد الحجاج في الحملات من خلال البيانات التي يتم إدخالها في الموقع الالكتروني الخاص بالحملات وقال ان الموقع غير مرتبط بوزارة الداخلية ولهذا السبب المعلومات التي يتم إضافتها غالبا تكون غير صحيحة وقال أن العام الماضي كان هنالك 50 شخصا قاموا بالتسجيل في الحملة بمعلومات وهمية.
وشدد آل إبراهيم على ضرورة تلاشي الأخطاء والمشاكل التي وقع بها الحجاج في السنة الماضية من حيث تأخرهم في المطار ما يقرب 7 ساعات بسبب تعبئة البيانات الخاصة بهم ، مطالبا إدارة شؤون الحج والعمرة بالعمل على راحة الحجاج، وتفعيل التنسيق مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لتفادي المشاكل التي وقعت العام الماضي.
وفي سياق متصل تبدأ غدا وحتى العاشر من شهر أغسطس القادم عمليات التسجيل لموسم الحج ، وسيكون التسجيل متاحا عبر الحملات المرخص لها بتنظيم رحلات الحج وقد عقد مؤخرا اجتماع بين المسؤولين عن الموقع الإلكتروني للجنة الحج والحملات جرى خلاله الاتفاق على الخطوات التي سيتم اتباعها في عمليات تسجيل الحجاج.
وحسب المسؤولين عن الموقع الإلكتروني فان التسجيل سيكون متاحا أمام الراغبين فى اداء الفريضة فى حملات الحج وستقوم الحملات بعملية التسجيل الإلكتروني لتقوم بعدها بتزويد اللجنة بهذه الأسماء لتتولى توزيعها على الحملات وفقا للكوتة المحددة لكل حملة.
وزود مسؤولو الموقع الالكترونى مندوبي الحملات ببعض الأحكام والاشتراطات اللازمة للتسجيل ومن بينها الشروط الواجب توافرها في الصور الفوتوغرافية لسرعة مسحها ضوئيا وتتضمن ضرورة وضع كل حملة صورة حجاجها داخل ظرف ويكتب خلف كل صورة رقم الحاج بقلم رصاص أو قلم جاف وعدم تدبيس الصور بالدباسة حتى لاتؤثر على جودة الصورة وتسلم الصور في نفس يوم استلامها من الحاج.

قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قانون رقم (3) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993بشأن تنظيم شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك