تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 19-7-2010م

صندوق الزكاة يوزع 36مليون ريال على 1840أسرة

* محمد العلي: تلقينا2208 طلبات خلال النصف الأول
* تخصيص 20 مليون ريال لمساعدة 5 آلاف طالب علم
* حصول الطالب على 80 % في الثانوية شرطا أساسيا لكفالته من الصندوق

الدوحة - الراية:
كشف صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن إجمالي المساعدات الدائمة والمقطوعة التي وزعها الصندوق على الأسر المحتاجة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 36.6 مليون ريال تم توزيعها على 1840 أسرة بمتوسط ستة ملايين ريال شهريا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.
وأكد السيد محمد بن يعقوب العلي رئيس قسم البحث الاجتماعي أن لجنة المساعدات بقسم البحث الاجتماعي بالصندوق تلقت 2208 طلبات مساعدة خلال النصف الأول من هذا العام، وعقدت اللجنة 159 اجتماعا لبحث تلك الطلبات، وبعد فحصها ودراستها وبحث مدى أحقيتها للمساعدة طبقا للقواعد الشرعية التي تحدد مصارف الزكاة وافقت على 1840 طلبا ورفضت 222 طلبا لعدم أحقيتها في المساعدة طبقا للقواعد الشرعية التي تجيز صرف الزكاة، بينما أجلت البت في 146 طلبا لحين استكمال المستندات المطلوبة للبحث الاجتماعي.
وقد تنوعت المساعدات التي تم صرفها للحالات المستحقة ما بين مساعدات شهرية دائمة، ومساعدات مقطوعة، ومساعدات علاج حالات مرضية ، ومساعدات عينية.
ومن جهة أخرى يستعد الصندوق لطرح مشروع " كفالة الطالب" في عامه الرابع عشر، وهو أكبر مشروع للتكافل العلمي في قطر، ويهدف لمساعدة الطلاب أبناء الأسر ذات الدخل المحدود على مواصلة دراستهم.
وفي هذا السياق قال رئيس قسم البحث الاجتماعي، القائم بأعمال مدير الصندوق، أن لجنة مشروع " كفالة الطالب " بدأت في استقبال طلبات المساعدة من الطلاب المشمولين بالمشروع وغيرهم منذ الأول من شهر يوليو الجاري ، موضحا أن لجنة المشروع رأت إتاحة الفرصة والوقت الكافي لتقديم الطلبات بحيث يستمر عمل اللجنة في هذا الصدد طوال العام الدراسي الحالي بإذن الله تعالى ، منيبا أن الصندوق قد خصص مبلغ 20 مليون ريال في العام الدراسي 2009 / 2010 لمساعدة 5 آلاف طالب علم داخل الدولة خلال السنة الدراسية الماضية، وقد تم صرف المبلغ المذكور لمساعدة الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية من الابتدائي وحتى الجامعة، وشمل دفع الرسوم الدراسية وكسوة الطلاب، والأدوات المدرسية مثل الكمبيوتر والكتب والمراجع أو الدورات التخصصية.
وأكد العلي أن المساعدات الموجهة للطلاب الفقراء والمحتاجين تتم طبقا للقواعد الشرعية التي يحددها مكتب البحوث والدراسات الشرعية مشيرا إلى أن كثيرا من طلبة العلم الذين كانوا يحصلون على مساعدة الصندوق خلال فترة دراستهم تخرجوا وحصلوا على وظائف جيدة ويقومون الآن بدفع زكواتهم للصندوق وتولوا الإنفاق على أسرهم وأغنوها عن المساعدات الشهرية التي كانت تحصل عليها من أموال الزكاة ، واعتبر ذلك من النتائج المبشرة التي تعكس النتائج الإيجابية للمشروع والمنفعة العامة التي قدمها للمجتمع.
وتوقع رئيس قسم البحث الاجتماعي القائم بأعمال مدير الصندوق أن يستفيد من المشروع بالكامل خلال العام القادم ما يزيد على 5 آلاف طالب. وأن تزيد ميزانية المشروع على 20 مليون ريال. مرجعا السبب لارتفاع رسوم المدارس الخاصة. وللتوسع في كفالة أكبر عدد من طلاب الأسرة الواحدة.
وذكر أن أبرز الضوابط للاستفادة من المشروع ألا يقل معدل درجات الطالب في الثانوي عن 80%، إضافة إلى تدني الظروف الاقتصادية للأسرة.
وأفاد بأن الأسر التي تحصل على مساعدات دائمة من الصندوق يدخل أبناؤها في مشروع كفالة الطالب مباشرة، أما الأسر التي لا تحصل على مساعدات فلابد أن يتقدم عائلها بطلب لإدراج أولاده ضمن المشروع.
وأكد العلي حرص إدارة الصندوق على استمرار مشروع كفالة طالب العلم وتفعيله كمبادرة إنسانية يتبناها الصندوق منذ عام 1996م ، مشيرا إلى أن المشروع كان له دورا إيجابيا في تخفيف معاناة الكثير من الأسر التي لم تسعفها ظروفها بتحمل النفقات الدراسية لأبنائها.
وأوضح أن الصندوق يدرس تطوير المشروع لمواكبة النهضة العلمية التي ترعاها دولة قطر المتمثلة في تحديث نظام التعليم واستضافة فروع من الجامعات العالمية.
وفي ختام تصريحه لفت يعقوب إلى أن لجنة مشروع كفالة طالب العلم على استعداد تام لاستقبال طلبات المساعدة ومهما كان حجمها وعددها لتحدد وفق الشروط والمعايير الموضوعة الحالات التي تحتاج فعلا للكفالة وضمها للمشروع مثنيا على جهود أعضاء لجنة مشروع كفالة الطالب وحرصهم ومتابعتهم الدؤوبة لإنجاز المهام المكلفين بها سعيا نحو كفالة أكبر عدد من الطلاب في مراحل التعليم العام والجامعي مبينا أن مشروع كفالة طالب العلم أصبح من المشاريع الرائدة داخل دولة قطر منذ أن تبناه صندوق الزكاة عام 1996م حيث استمر في التطور والتوسع في مهامه وفى كفالة عدد الطلاب المتقدمين إليه وبالتالي زيادة المخصصات المالية المعتمدة له

قانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء (صندوق الزكاة)
قانون رقم (11) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة
قانون رقم (21) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 2000 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1997 بتعديل أحكام القرار رقم (9) لسنة 1995 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 1995 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك