تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب -  8086 العدد - الإثنين 2 أغسطس 2010م – الموافق 21 شعبان 1431هـ

خصص خطاً ساخناً للتعريف بالإسلام
«ضيوف قطر»: داعيات للممرضات والموظفات والخادمات

الدوحة - العرب
تتواصل جهود وأنشطة مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية وفروعه المنتشرة في أماكن عديدة من أرض قطر الخير. وأكد شقر الشهواني مدير التسويق بالمركز ومدير فرع الخور، أن هناك العديد من الخطط والبرامج بمركز ضيوف قطر لدعوة الجاليات، لتوسيع دائرة العمل بين الجاليات المختلفة لتشمل المناطق الأكثر تجمعا للجاليات الوافدة، بالزيارات المتكررة والمحاضرات الدورية، مشيراً إلى أنه خلال النصف الأول من عام 2010 تم بحمد الله تحقيق عدد من الإنجازات والأهداف التي يصبو إليها المركز.
بين الشهواني أن مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام ودعوة الجاليات وزع آلاف الكتب الدعوية على أفراد الجاليات غير المسلمة، كلٌّ حسب اللغة التي يتقنها، وذلك عن طريق دعاة المركز الذين يقومون بتنفيذ العديد من البرامج الدعوية صباحاً ومساءً وأيضاً عن طريق «الاستاندات» المنتشرة بـ «المولات» والمجمعات التجارية الكبيرة والمستشفيات وغيرها، وأماكن التسوق الكبرى سواء بالدوحة أو بمدينتي الخور والذخيرة، وكان من ثمار ذلك أن منّ الله على الأمة المسلمة باعتناق مئات الأشخاص الإسلام، وذلك في إطار خطة وبرنامج عام 1431هـ/ 2010م، والتي لا تخرج عن إطار الاهتمام بالجاليات المسلمة وغير المسلمة، منها ما يقوم المركز بتنفيذه سنويا، ومنها ما هو جديد على ساحة عمل دعوة الجاليات. وتتركز خطة العمل على أمور عدة منها: توسيع رقعة دعوة الجاليات لتشمل مناطق جغرافية جديدة بعيدة عن الدوحة والخور (أماكن مراكز ضيوف قطر) إلى المناطق الأكثر تجمعا للجاليات الوافدة، والتي بحكم بعدها المكاني عن موقع المركز تكون بالزيارات المتكررة من الدعاة وتنظيم محاضرات شبه دورية.
كما ألقى السيد شقر الشهواني محاضرة بأم صلال محمد بعنوان الدعوة إلى الله واجب على كل مسلم ومسلمة.
ويهدف مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام، لزيادة وتفعيل الدعوة إلى الله والتعريف بالدين الإسلامي الحنيف لفتح المجال أمام من كتب الله لهم الهداية والرشاد ومنّ عليهم بالدخول في الإسلام، وذلك انطلاقا من قوله تعالى: «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة». ولما كانت نسبة العمالة الأجنبية من غير المسلمين في هذا البلد المعطاء كبيرة، وكان عامل اللغة والثقافة مانعاً كبيراً للتواصل مع هذه العمالة ودعوتهم للإسلام على اختلاف أجناسهم وألسنتهم؛ حمل مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام ودعوة الجاليات التابع لمؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية، جزءا هاما من أعباء الدعوة إلى الله وتوصيل رسالة الإسلام والتعريف بالدين الإسلامي وسماحته لتلك الجاليات المتعددة الأجناس والأديان، والنهوض بالمهمة التي فرضها الله على عامة الأمة، وذلك عن طريق إخوة من أهل العلم المجتهدين في الدعوة من أبناء جلدتهم وبلدانهم ولغاتهم، علما بأن نيل هذا الغرض والهدف السامي لا يتم نجاحه إلا بتضافر جهود العديد من أفراد الأمة المسلمة.
كما بدأ مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام ودعوة الجاليات- فرع الخور منذ بداية العام، بتنفيذ برنامج جديد للجولات الدعوية داخل الشركات والمؤسسات في إطار التطوير المستمر لحركة الدعوة، وكانت باكورة هذه الشركات شركة كتكو وشركة التيسير. كما تتركز خطة المركز في استهداف الممرضين والممرضات في المستشفيات ودعوة غير المسلمين منهم للإسلام، وقد تم تنظيم أسبوع تثقيفي دعوي للجالية الفلبينية بمستشفى حمد الرئيسي بمدينة الخور. كما يقوم المركز برعاية المهتدين الجدد داخل فروعه بالدوحة والخور والوكرة، بالإضافة إلى ترجمة خطب الجمعة من قبل دعاة المركز بالعديد من المساجد..
وهناك تعاون كبير بين مركز ضيوف قطر ومركز قطر الثقافي الإسلامي «فنار» لطباعة وتوزيع مؤلفات تختص بمجال العقيدة والتوحيد والأخلاقيات لتوزيعها على الجاليات المسلمة وغير المسلمة.
كما تم تزويد مكتبة المركز بترجمة معاني القرآن والتي تشمل 13 مصحفا بمختلف اللغات (الأردية- الإنجليزية- التاميلية- المليبارية- البنغالية- الفلبينية- اللغة الهندية الأصلية)، ويتم الحصول عليها من فروع المركز. كما يتبنى المركز فكرة توزيع الحقائب الدعوية والأشرطة وذلك بمساعدة عدد من المتطوعين والمتطوعات الذين يحبون مجال الدعوة والتعريف بالإسلام. كما يقوم المركز خلال الفترة الحالية بدراسة فكرة القيام بأعمال الدعوة عن طريق التفويض، وذلك بإدخال شريحة كبيرة من الأشخاص في العمل الدعوي ومباشرته.. وفي ذلك ملء وقت فراغ المسلم بالمفيد من خلال فتح مجال الدعوة أمامه، فالشخص الذي يريد أن يساهم في الدعوة إما يقوم بتوزيع الكتب والمطويات التعريفية بدين الإسلام، أو يقوم بتقديم أماكن أو أرقام هواتف لغير المسلمين، وذلك لمحاولة التواصل معهم، وأيضاً الوصول إلى بعض غير المسلمات اللاتي من الصعب الوصول إليهن والتواصل معهن، وذلك عن طريق الطالبات المسلمات المسجلات في الدورة الشرعية. ويحث المسؤولون بمركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام بعيد الخيرية جميع المسلمين والمسلمات على المشاركة في الدعوة إلى الإسلام، إما بالجهد أو بالدعم للمركز وأنشطته، حيث يقوم مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام لمن يرغب من المسلمين في تحصيل الأجر، بتزويده بما يحتاج من الكتيبات والأشرطة الدعوية فيما يسمى بالحقيبة الدعوية، وعندما يقوم بالانتهاء من توزيع ما بها يقوم بتعبئتها مرة أخرى من مكتبة المركز، وفي ذلك استمرار للجهد الدعوي للتعريف بالإسلام بصورة مبسطة باللغات المتعددة. كما يقام العديد من المحاضرات الدينية باللغات المتعددة داخل الفرع وخارجه بهدف التعريف بالإسلام للعديد من أبناء الجاليات الوافدة على دولة قطر.
وأوضح الشهواني أن القيام بالعمل الدعوي يأتي استجابة لأمر الله جل وعلا، وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «لأن يهدي الله بك رجلا واحداً خير لك من حمر النعم»، وفي رواية: «لأن يهدي الله بك رجلا خير مما طلعت عليه الشمس». وتمنى أن تزيد نسبة المشاركة من الإخوة القطريين والعرب في الدعوة إلى الإسلام، مشيراً إلى أن هناك خطا ساخنا للمركز للتواصل والتعاون في هذا المجال مع المؤسسات والأفراد فيما يخص الدعوة للإسلام وهو: 5711166.. وذكر شقر الشهواني أنه من بين برامج المركز استضافة نخبة من الدعاة لإلقاء المحاضرات والدروس.

د. شيخة العطية تحاضر عن حقوق المرأة في الإسلام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك