تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 جريدة الشرق الثلاثاء 3 اغسطس

67 % للمستقلة و33.06 % للعلمي و79.08 % للأدبي رياضيات..
 وزير التعليم يعتمد نتائج الدور الثاني للشهادة الثانوية العامة والمستقلة
الطالب الراسب في أي مادة بالمستقلة يعيد السنة في جميع المواد
رسائل نصية للطلاب بالنتائج وموعد استلام شهادات النجاح

مساعد عبد العظيم:
اعتمد سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم اليوم نتائج اختبارات الدور الثاني للشهادة الثانوية المستقلة والشهادة الثانوية العامة بقسميها الأدبي والعلمي والمدارس المستقلة والشهادات التخصصية للعام الدراسي 2009 / 2010 م.
وأوضح بيان أصدره المجلس الأعلى للتعليم ان النتائج التي تقدم لاختبارات هذا الدور بالنسبة للشهادة الثانوية شبه المستقلة "القسم العلمي" 211 طالبا وطالبة وبلغت نسبة النجاح 33.06 %.. بينما تقدم لاختبارات القسم الأدبي رياضيات وعلوم 716 كانت نسبة نجاحهم 79.08 %.. فى حين بلغت نسبة النجاج 69.39 % للقسم الادبى الفرنسي الذى أدى اختبارات الدور الثانى له 62 طالبا وطالبة.
وبالنسبة للشهادة الثانوية المستقلة، فبلغ عدد المتقدمين لاختبارات الدور الثانى 1361 طالبا وطالبة وبلغت نسبة النجاح 67 %.
أما الشهادات الثانوية التخصصية "المعهد الدينى والتجارة الثانوية"، فتقدم لاختبارات الدور الثانى لها 44 طالبا، منهم 12 طالبا من المعهد الدينى حيث بلغت نسبة النجاح 83.33 بالمائة و32 طالبا من التجارة الثانوية بنسبة نجاح هى 96.88 بالمائة.
وهنأ المجلس الأعلى للتعليم بهذه المناسبة الابناء الناجحين والناجحات، وحث الذين لم يحالفهم النجاح على بذل المزيد من الجد والاجتهاد.
وقد قامت هيئة التعليم فور اعتماد
اختبارات الدور الثاني سيكون من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للتعليم بارسال رسائل نصية قصيرة متضمنة نتائج الطلبة في تلك الاختبارات ومواعيد تسلمهم لشهادات النجاح من وحدة الشهادة الثانوية بهيئة التقييم نظراً لإغلاق المدارس أبوابها اعتباراً منذ نهاية دوام يوم 27 /7/ 2010
كما تم اعلان النتائج على الموقع الالكتروني http://www.sec — nateeja.gov.qa
وكانت هيئة التقييم قد أوضححت أن الدرجة التي حصل عليها الطلبة في التقييمات الداخلية للمدرسة سيتم احتسابها لهم، وهو ما يعزز فرصتهم في النجاح واستكمال دراساتهم الجامعية.
وأعادت رسالة هيئة التقييم تذكير الطلبة بأن الرسوب في أي مادة من مواد الدور الثاني — لا قدّر الله — سيتطلب إعادة السنة الدراسية بكاملها، كما طمأنت الرسالة الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات العسكرية بأن الهيئة وجهَّت رسائل لجميع تلك الكليات لتمديد فترة القبول لإعطاء الفرصة لطلاب الدور الثاني..
وكانت هيئة التقييم قد وجهت أيضاً خطابات لجميع المدارس الثانوية المستقلة — عقب إعلان نتائج الدور الأول — للاستعداد لاختبارات الدور الثاني من خلال إعداد طلبتها وتعزيز جديتهم تجاه تلك الاختبارات، وتعزيز فرصهم في النجاح من خلال تقديم دروس تقوية واختبارات تجريبية وغير ذلك من أشكال الدعم والتحفيز، ودعت المدارس أيضاً من خلال تلك الخطابات إلى تذكير الطلبة بالجوانب المتعلقة بقواعد النجاح والرسوب في الدور الثاني وبذل جهودهم الحقيقية وتقديم أفضل ما لديهم. كما أكدت هيئة التقييم من خلال تلك الخطابات أنها لا تدخر وسعاً في إجراء كل ما هو في مصلحة الطلبة، ومراعاة الموضوعية والضوابط العلمية للاختبارات والعدالة التامة في تقييم جميع طلبة الشهادة الثانوية.
وتشمل شروط وضوابط النجاح في الشهادة الثانوية ضرورة اجتياز جميع المواد بنجاح للحصول على الشهادة الثانوية، وإعادة الطالب السنة الدراسية إذا رسب في أكثر من أربع مواد، وأحقية الطالب بالدخول في اختبارات الدور الثاني في أربع مواد بحد أقصى، وفي حال رسوبه في أي مادة منها يتوجب عليه إعادة السنة الدراسية في جميع المواد.
وتعد الشهادة الثانوية العامة واحدة من تطبيقات المسؤولية التشاركية بين الأطراف المختلفة التي تساهم في تحقيق أهداف مبادرة تطوير التعليم في المدارس المستقلة من خلال تعزيز استقلالية المدارس في تبني برامج التقييم الخاصة بها وتعزيز المعايير المهنية للمعلم عن طريق دمجه بشكل مباشر في أعمال التقييم، وتفعيل دور المجلس الأعلى للتعليم في دعم ذلك كله لتعزيز الثقة في المبادرة.
ويعتبر الاختبار الخارجي للشهادة الثانوية اختباراً مساعداً لدورالمدرسة وليس اختباراً مستقلاً وذلك للاعتقاد الجازم بأن اختباراً منفرداً لا يمكنه أن يغطي كل ماتعلمه أو اكتسبه الطالب من معلومات أو مهارات. ويرتكز هذا التوجه على مبدأ كفاءة المعلم وقدرته على توجيه الطلبة خلال فترة زمنية من العام الدراسي نحو تعليم وتعلم أكثر عمقاً وثراءً مما يمكن المعلمين من تصنيف المستوى التعليمي للطلبة.
ويأتي دور الاختبار الخارجي مسانداً لعملية التقييم لإعطاء صورة واقعية وأكثر دقة عن مستوى الأداء الشامل للطلبة وعما يمكنهم القيام به وفقاً لقدراتهم، ويعد هذا التوجه توجهاً عالمياً إذ أن كثيراً من الدول أصبحت تخطو نحو تطبيق هذا التوجه في أنظمتها التعليمية لتحقيق أقصى ما يمكن من عدالة وموضوعية في تقييم قدرات وإمكانات الطلبة وقياس مدى استيعابهم بشكل دقيق. وتخدم الاختبارات الخارجية بشكل أساسي المقارنة بين المدارس، حيث تعكس عملية التقييم أداء التدريس للمعلمين والنتائج المدرسية لأداء الطلبة بها، والتي توضح مستوى الجهود المبذولة لتطوير التعليم في دولة قطر من خلال ممارسة واعية لمبادئ تلك الخطة من استقلالية ومحاسبية وتنوع واختيار.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قطر تطبق تجربة المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك