تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاربعاء 4 اغسطس 2010م

مطلوب تفعيل قانون حظر مبيت الشاحنات وسط الأحياء

* العقوبات المشددة التي أقرتها تعديلات قانون المرور تحقق الردع

كتب- نشأت أمين:
دعا مواطنون ومقيمون إلى تفعيل القانون رقم «5» لسنة 2010بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم «19» لسنة 2007، والذي يحظر وقوف الشاحنات والجرارات والمقطورات في غير الأماكن المصرح بالوقوف فيها .
وقالوا انه رغم مرور ما يقرب من 5 أشهر على صدور القانون الا ان ظاهرة مبيت الشاحنات وسط الاحياء السكنية لا تزال قائمة متسائلين عن كيفية إقدام سائقي هذه الشاحنات بالاستمرار في وضع شاحناتهم وسط الاحياء السكنية رغم العقوبات المشددة التي أقرتها تعديلات قانون المرور التي صدرت في شهر مارس الماضي.
وكشفت جولة قامت بها الراية في بعض المواقع بالفعل عن استمرار ظاهرة مبيت تلك الشاحنات وسط الاحياء السكنية حيث رصدنا وجود عدد منها قابعة في قطعة ارض فضاء بجوار مجمع "دسمان المطار".
يذكر ان ظاهرة مبيت الشاحنات وسط الاحياء السكنية كانت مصدر شكوى لشرائح كبيرة من افراد المجتمع وقد تسببت بالفعل في حدوث الكثير من المشكلات لعل من ابرزها تشويه المظهر الحضاري للعاصمة وقد عانى قاطنو الاحياء السكنية طويلا من تحويل المناطق المحيطة بمساكنهم الى مواقف للشاحنات مسببة لهم ازعاجا دائما وضوضاء كبيرة، والاهم من ذلك ترويع الاطفال الذين تهدد تلك الشاحنات حياتهم ، حيث طالب السكان عبر العديد من اللقاءات الصحفية وكذلك اعضاء البلدي بتشديد العقوبة والغرامات المقررة لردع اصحاب الشاحنات والسائقين من وضع شاحناتهم في الاماكن المحظور وضعها فيها بنص القانون.
وفضلا عن المشكلات السابقة فقد تسبب مبيت الشاحنات وسط الاحياء السكنية في وقوع بعض الحوادث اهمها الحرائق ، ففي شهر ابريل الماضي تلقت غرفة عمليات وزارة الداخلية بلاغا في الساعة الثالثة وخمسين دقيقة مساء يفيد اشتعال النيران في حوطة «حوش» بمنطقة معيذر الجنوبية وتبين ان الحريق شب في مجموعة من الاطارات الجديدة الخاصة بالشاحنات ما ادى الى انبعاث دخان اسود كثيف وصعوده الى ارتفاعات عالية فضلا عن انبعاث رائحة كريهة جراء احتراق الاطارات.
وقبل هذا الحادث بنحو اقل من اسبوع اندلع حريق اخر مماثل حيث كادت مجموعة من الاطارات القديمة الخاصة بالشاحنات ان تتسبب في حدوث كارثة بمنطقة نجمة إثر اندلاع حريق بعدد منها وقد طالت النيران مساحة صغيرة من الهيكل الخارجي لعمارة سكنية كبيرة مجاورة لموقع الحريق، إلا أن العناية الإلهية ووصول رجال الدفاع المدني بسرعة اديا الى محاصرة الحريق ومنع امتداده اليها.
وتبين أن الحريق اندلع في مجموعة من الاطارات القديمة الخاصة ببعض الشاحنات التي تتخذ من قطعة أرض فضاء وسط الحي السكني موقفا لها. وتسببت الأدخنة السوداء التي انبعثت من الاطارات المحترقة في اصابة السكان بحالة من الخوف بعد تصاعد سحابة كثيفة من الدخان الى ارتفاع عال كما أدى احتراق الاطارات الى انبعاث روائح كريهة اصابت بعض السكان بالاختناق. واقتصرت الأضرار التي لحقت بالعمارة المجاورة لموقع الاطارات المحترقة على اتلاف جهازي تكييف فضلا عن آثار الدخان التي تركت بصماتها واضحة على جدران العمارة، وقد شكا القاطنون بالمنطقة من وجود عدد كبير من الشاحنات التي تقف بشكل مستمر في قطعة أرض فضاء وسط الحي السكني ما يسبب لهم الكثير من الازعاج فضلا عن ان الحريق كاد يتسبب في حدوث كارثة، وطالبوا بسرعة إخلاء تلك الشاحنات من المنطقة حتى لا تتكرر الواقعة.
يشار الى أن التعديلات التي تم ادخالها على قانون المرور مطلع شهر مارس الماضي والتي تضمنها القانون رقم «5» لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم «19» لسنة 2007، قد حظرت وقوف الشاحنات والجرارات والمقطورات في غير الأماكن المصرح بالوقوف فيها وقد فرض القانون عقوبات كبيرة على الشاحنات المخالفة حيث نصت المادة 95 مكرر على انه مع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد ينص عليها قانون اخر يعاقب بالحبس لمدة لا تجاوز شهرا وبالغرامة التي لا تقل عن خمسة عشر ألف ريال ولا تزيد على ثلاثين ألفاً أو باحدى هاتين العقوبيتن كل من يخالف احكام المادة 78 «مكرر» علما بان المادة 78 مكرر تنص على انه «يحظر وقوف سيارات النقل (الشاحنات) والجرارات والمقطورات وشبه المقطورات في غير الاماكن المصرح بالوقوف فيها التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وقد اجازت التعديلات التي تم ادخالها على القانون امكانية التصالح في مخالفات وقوف الشاحنات والمقطورات مع ادارة المرور ولكن بعد سداد مبلغ 10000 ريال.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك