تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد8/8/2010 م

طوارئ في البلديات استعدادا لرمضان
* الكعبي: تشديد الرقابة على الفنادق والتعامل فورا مع شكاوى المواطنين

كتب- أشرف ممتاز:
كثفت البلديات حملاتها على الأسواق والمحلات التجارية ورفعت كافة البلديات درجة استعداداتها لشهر رمضان حيث تنظم أقسام الشؤون الصحية في البلديات حملات تفتيشية خلال الشهر الكريم على فترتين صباحية ومسائية لتغطي جميع المناطق.
وأوضح السيد محمد لحدان الكعبي مساعد المدير للشؤون الصحية ببلدية الدوحة في تصريحات لـالراية أنه تم تشديد الرقابة على الأسواق والمحلات والمجمعات التجارية إضافة إلى المخابز والملاحم من خلال تكثيف حملات التفتيش منذ شهرين استعدادا لشهر رمضان مشيرا إلى أن العمل بإدارة الشؤون الصحية يتواصل على مدار 24 ساعة للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية بالأسواق عبر تنفيذ حملات صباحية ومسائية على مدار أيام رمضان يشارك بها عدد كبير من المفتشين والمفتشات.
وأكد الكعبي أن هذا العام سيتم زيادة الحملات التفتيشية على الفنادق والمطاعم الكافتريات بسوق واقف يتم خلالها أخذ العينات من مختلف المواد الغذائية بصفة دورية وفحصها مخبريا وفي حالة ثبوت عدم صلاحيتها يتم مصادرة الكمية وإتلافها فورا واتخاذ كل الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين للنظم واللوائح.
وألمح إلى أن أقسام الأغذية نفذت حملات مكثفة خلال الفترة الماضية على المطاعم ومخازن الأغذية بكل أنواعها وأيضاً شملت الحملات الأسواق والملاحم والمجمعات التجارية التي تباع فيها هذه المأكولات وهدفت هذه الحملات إلى التأكد من مطابقة تخزينها وأسلوب عرضها للاشتراطات الصحية وضمان صلاحيتها للاستخدام الآدمي.
وشدد الكعبي على تكثيف الحملات على صالونات الحلاقة ومراكز التجميل للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية التي حددتها البلدية وعلى رأسها استخدام الكمامات وتطبيق المعايير الصحية في الأدوات المستخدمة إضافة إلى التشديد على صلاحية الشهادات الصحية للعاملين
ودعا الكعبي المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أية مخالفات يتم رصدها بالمنشآت الغذائية إلى أقرب بلدية إذ سيتم التعامل مع شكاوى المواطنين بصورة فورية
وأعدت البلدية اشتراطات صحية يجب توافرها في الأماكن المصرح لها بعمل الكباب والسمبوسة والقطائف وهي المأكولات التي تنتشر في الشهر الفضيل وتشهد رواجا وإقبالا من قبل المواطنين والمقيمين وتقوم بمنح التراخيص الخاصة سنويا للأماكن المصرح لها بممارسة هذه المأكولات وتشمل الشروط المتعلقة بعمل الكباب ومواد التحضير ومكان وأدوات التحضير ومكان شي اللحم وهي كالتالي:
أولاً - مواد التحضير :
1- أن تكون اللحوم المستخدمة للشي معلومة المصدر معززة بفاتورة شراء تبين اسم المؤسسة البائعة وتاريخ البيع واسم المشتري. ونوع اللحم وإبرازها للمفتشين عند الطلب.
2- الاحتفاظ بأنواع البهارات التي تدخل في عملية تحضير لحم الشي (الكباب) داخل المحل حتى يتسنى التأكد من صلاحيتها.
3- يجب أن يذكر صاحب المؤسسة جميع المواد المضافة إلى عملية تحضير الكباب.
ثانياً - مكان وأدوات التحضير :
1- تحضر اللحوم المعدة للشي داخل المحل المرخص له.
2- تقطع اللحوم على ألواح بلاستيكية نظيفة.
3- استخدام سكاكين استانلستيل في عملية التقطيع.
4- الأواني المستخدمة في عملية التتبيل من الاستانلستيل.
5- الالتزام التام بالنظافة العامة لمكان التحضير.
6- استعمال أسياخ الكباب من نوع الاستانلستيل.
7- غسل الأسياخ بالماء الساخن والصابون قبل استخدامها مرة أخرى.
ثالثاً - مكان شي اللحم :
1- يتم ذلك من خلال فاترينة من الألمنيوم ذات ثلاثة جوانب من الزجاج لمنع دخول الغبار والأتربة.
2- عدم وضع فاترينة الشي على الأرصفة أو قرب مواقف السيارات حتى لا تعرقل حركة المشاة.
رابعاً - العاملون:
1- لا يجوز لأي عامل مزاولة العمل دون حصوله على شهادة تثبت خلوه من الأمراض المعدية.
2- أن يكون جميع العاملين ذوي مظهر حسن وأن يلتزموا بارتداء زي العمل المكون من بنطلون أبيض وقميص مع وضع غطاء للرأس.
3- أن يلتزم العاملون بالنظافة العامة والشخصية.
ويحظر تحضير اللحوم المستخدمة في عملية الكباب بغرض استخدامها في اليوم التالي وأن تحضر الكميات على قدر الاستهلاك اليومي فقط.. ولا يجوز الاحتفاظ بالكميات المتبقية لاستخدامها في اليوم التالي. وسيقوم المفتشون بمتابعة تنفيذ تلك الشروط وسيتم إغلاق أي محل مخالف للشروط الصحية والتعليمات وسحب التصريح وعدم مزاولة المهنة.
السمبوسة والقطائف والحلوى
وبشأن اشتراطات السمبوسة والقطائف والحلوى فتشمل العاملين ومكان التحضير والعرض وهي كالتالي:
أولا: العاملون:
1- لا يجوز لأي عامل مزاولة العمل دون حصوله على شهادة تثبت خلوه من الأمراض المعدية.
2- أن يكون جميع العاملين ذوي مظهر حسن وأن يلتزموا بارتداء زي العمل المكون من بنطلون أبيض وقميص مع وضع غطاء للرأس.
ثانيا: مكان وأدوات التحضير:
1- أن تتم عملية التحضير داخل المحل المرخص له.
2- يجب أن تكون الأواني والمغارف المستخدمة من الاستانلستيل أو الألمنيوم.
3- يجب أن تكون السكاكين المستخدمة من الاستانلستيل غير القابل للصدأ.
4- أن تتم عملية التقطيع أو الخلط على ارتفاع 5ر1 متر عن مستوى سطح الأرض.
5 - عدم تحضير كميات كبيرة وتخزينها داخل الثلاجات.
6- عدم إضافة أي ألوان صناعية للحلوى خلاف المسموح بها في استخدام المواد الملونة.
حملات تفتيشية
وتهدف الحملات إلى التأكد من استيفاء المحال والمخازن الغذائية للاشتراطات الصحية ومن حمل العاملين فيها للشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية كما تم تخصيص خطوط مباشرة وساخنة مع البلديات لتلقي شكاوى المواطنين والمقيمين.
وكانت وزارة البلدية أدخلت تحديثا في بعض الأنشطة الصحية في عدد من الجوانب، بالاستعانة ببعض الخبرات من الدول الصديقة للمساعدة في هذا الأمر وتم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية للمساعدة في تحديث الاشتراطات الصحية اللازمة وأنه سوف يتم في المرحلة المقبلة إدخال نظام الرقابة الإلكترونية وسيتم إدخال أنظمة حديثة خاصة بالكشف عن تلوث الزيوت التي يتم استخدامها في الأطعمة الرمضانية ويعتمد نظام الرقابة الإلكترونية على الاتصال المباشر مع المركز الأساسي في البلدية المختصة لمعرفة المخالفات.

تحصيل مليون ريال عن تسجيل عقود الإيجار ببلدية الدوحة
294 رخصة بناء بالدوحة في ابريل الماضي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك