تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق -الاربعاء ١٨ أغسطس ٢٠١٠

يستعين بقاعدة بيانات العلماء العرب..
مؤسسة قطر تفتتح معهدا لأبحاث الحاسب الآلي

الدوحة-الشرق:
أعلنت مصادر رسمية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن افتتاح معهد قطر لأبحاث الحاسب الآلي، مضيفة أن المعهد بات الآن في مرحلة البحث عن العلماء. ويعد المعهد واحدا من ثلاثة مراكز محورية بجانب معهد قطر للأبحاث الطبية الحيوية ومعهد قطر لبحوث الطاقة والبيئة.
وفي هذا الإطار قال الدكتور أحمد المقارمد مدير معهد بحوث الحاسب الآلي ان المعهد يتطلع لإحداث تغيير جذري بعالم علوم الحاسب الآلي بمساعدة علماء عرب يعملون بمعامل شتى حول العالم.
وأضاف د. المقارمد إن ما نفعله بمثابة ثورة في منهاج العلم بمنطقتنا، فالمعهد لن يرعى العلماء أو يمولهم، بل سيبني معامل فعلية ويوطن الأبحاث. مشيرا الى ان المعهد سيستعين أيضا بقاعدة بيانات العلماء العرب وهي مبادرة من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
التفاصيل
يركز على تطوير التكنولوجيا وتنقية البيانات واستخدامات الحاسوب في المختبر.. مؤسسة قطر تفتتح معهداً لأبحاث الحاسب الآلي والكمبيوتر
المعهد سيستعين بقاعدة بيانات العلماء العرب وهي مبادرة من الشيخة موزة
غنوة علواني:
أعلنت مصادر رسمية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن افتتاح معهد قطر لأبحاث الحاسب الآلي، مضيفة أن المعهد بات الآن في مرحلة البحث عن العلماء. ويعد المعهد واحداً من ثلاثة مراكز محورية بجانب معهد قطر للأبحاث الطبية الحيوية ومعهد قطر لبحوث الطاقة والبيئة.
وفي هذا الإطار قال الدكتور أحمد المقارمد مدير معهد بحوث الحاسب الآلي إن المعهد يتطلع لإحداث تغيير جذري بعالم علوم الحاسب الآلي بمساعدة علماء عرب يعملون بمعامل شتى حول العالم.
وأضاف د. المقارمد أن ما نفعله بمثابة ثورة في منهاج العلم بمنطقتنا، فالمعهد لن يرعى العلماء أو يمولهم، بل سيبني معامل فعلية ويوطن الأبحاث.
وقال إن المعهد سيركز على تطوير التكنولوجيا باللغة العربية وتنقية البيانات واستخدامات الحاسوب في المختبر، مشيرا إلى أن "الحاسوب أصبح من أهم العناصر في بيوتنا وعملنا وفي بعض الأحيان هو المساحة التي نعمل فيها. وقال لقد حان الوقت الآن لنستكشف سبل جعله جزءا من التجربة العلمية ذاتها".
وأضاف في السياق ذاته لقد "كنت أحد العلماء الذين حضروا إلى الدوحة عندما أطلقت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع النداء للعلماء العرب العاملين بالخارج وقد عينت مسؤولا عن هذا المشروع الذي يحمل الآن بيانات 5000 عالم عربي عامل بالخارج ومن المتوقع ان يصل العدد إلى10000".
كما أن منهاج المعهد المقترح كان قد تمت مناقشته والموافقة عليه من قبل لجنة مكونة من أربعة علماء عرب وأربعة من القطريين.
يذكر أن د. المقارمد خاض مشوارا طويلا في مجال علم الحاسوب قبل وصوله إلى مؤسسة قطر، فقد عمل مديرا لكل من مركز إنديانا لأنظمة قواعد البيانات - وهو أكبر مركز أكاديمي يختص بتلك الأنظمة في شمال أمريكا - ومركز سايبر بواحة الاكتشافات بجامعة بردو، حيث عمل أيضا أستاذا وباحثا طوال 22 عاما. كما منحه في بداية مشواره الرئيس السابق رونالد ريجان جائزة الباحث الشاب الرئاسية التابعة لمؤسسة قطر الوطنية.
الجدير بالذكر أنه بينما يمد المعهد يديه للعلماء بجميع أنحاء العالم فإنه سيستعين أيضا بقاعدة بيانات العلماء العرب وهي مبادرة من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.




نظام إلكتروني جديد لإدارة الوثائق بمؤسسة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك