تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدةالشرق- الأثنين 27 رمضان 1431 الموافق 6 سبتمبر 2010

من خلال عملها على تعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية..الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات تسعى لترسيخ أواصر التكافل والتضامن في المجتمع
جهة العمل ملزمة بالاشتراك عن جميع الموظفين القطريين بصندوق المعاشات
القانون يتيح للموظف حق شراء مدة خدمة اعتبارية غير فعلية تضم إلى مدة خدمته

عبدالبديع عثمان:
تسعى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لتكون ملاذا آمنا للمواطن القطري من خلال عملها على تعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية وترسيخ اواصر التكافل والتضامن في المجتمع وامتلاكها القدرات البشرية والفنية والمادية لبلوغ اقصى درجات الفاعلية في الاداء والانجاز لتحقيق اهدافها والوصول الى مكانة مرموقة بين الهيئات المحلية وبين اجهزة التقاعد والمعاشات العالمية.
ولتحقيق تلك الاهداف النبيلة تتبنى الهيئة برنامجا توعويا طموحا لتمليك المتعاملين معها ادق المعلومات المتعلقة بعملها وفتح جسور التواصل بين الهيئة والمجتمع القطري.
واشتملت الحملة في مرحلتها الاولى على منشورات وكتيبات ومطبوعات قامت الهيئة بتوزيعها على الهيئات والوزارات والمدارس للتعريف بالهيئة وقوانينها تضمنت قانون التقاعد والمعاشات رقم (4) لسنة 2002 وتعديلاته ونظام التقاعد والمعاشات (اسئلة واجوبة)، وكتاب في التعريف بلجنة فحص المنازعات وتعريف ادارة التقاعد والمشترك ولمحة عامة عن الهيئة وادارة التقاعد.
وجاء تعريف المشترك بأنه هو الموظف او العامل القطري الجنسية الذي يعمل لدى إحدى الجهات الخاضعة لقانون التقاعد والمعاشات وفقا للتصنيف التالي: بان يكون الموظف القطري الذي يعمل في جهة حكومية خاضعة لقانون الموارد البشرية. او الموظف او العامل القطري الذي يعمل في احدى الهيئات او المؤسسات العامة او الشركات المساهمة. ويكون الراتب الخاضع للاشتراك عبارة عن الراتب الاساسي مضافة اليه العلاوة الاجتماعية. وله الحق في الحصول على معاش تقاعدي اذا توافرت الشروط اللازمة، كما له الحق في الحصول على اشتراكاته التى سددها، التي تم استقطاعها من راتبه اذا انتهت خدمته لاي سبب من اسباب انتهاء الخدمة دون ان تتوافر لديه الشروط المؤهلة لاستحقاق المعاش، حيث ترد الهيئة الـ (5 %) التي تم خصمها من راتبه او اجره طوال مدة اشتراكه في صندوق المعاشات، اضافة الى حصوله على مكافأة نهاية الخدمة من جهة عمله حسبما تقرره انظمة ولوائح جهة العمل، بالاضافة الى طلب استبدال جزء من الراتب ضمن الشروط والاجراءات التي تحددها الهيئة، كما تتضمن حقوق المشترك بجانب ذلك طلب شراء مدة خدمة اعتبارية وحق افراد عائلته المستحقين في الحصول على معاش في حالة وفاته.
التزامات المشترك
اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون بعد 6 /3 /2003 يستقطع من راتب المشترك ما قيمته (5 %) كاشتراك في صندوق المعاشات وتستقطع هذه النسبة ودفعها التزاما على جهة العمل التي يعمل بها. واذا كان الموظف او العامل ملتحقا بجهة عمل قبل 6 /3/ 2003 واستمر بها حتى 6 /3/ 2003 يتم الاشتراك عنه الزاميا من تاريخ التحاقه بالعمل ويكون ملتزما باداء (5 %) من راتبه الاخير كاشتراك وتخصم هذه النسبة من مكافآته المستحقة له حتى هذا التاريخ واذا لم تغطى المكآفاة التزاماته يتم الزامه بدفع الفرق بينما تتحمل جهة عمله نسبة الـ (10 %).
واذا كان الموظف او العامل قد طلب مدة خدمة سابقة او طلب لشراء مدة خدمة اعتبارية فانه يلتزم باداء كامل حصتي الاشتراك (15 %) للهيئة.
التزامات جهة العمل
وتلتزم جهة العمل بالاشتراك عن جميع الموظفين والعاملين القطريين لديها بصندوق المعاشات وتزويد الهيئة ببياناتهم المطلوبة واية تعديلات تطرأ عليهم حسبما تقرره الهيئة. ودفع نسبة (15 %) عن الموظف او العامل الملتحق بالعمل قبل تاريخ العمل بالقانون على ان يتم تحصيل حصة الموظف او العامل من مكافأته وذلك عن الفترة من تاريخ التحاقه بالعمل لديها على اساس الراتب في 6 /3/ 2003.
وتلتزم جهة العمل بدفع نسبة (10 %) شهريا من راتب الموظف او العامل وهي نسبة الاشتراك التي تتحملها جهة العمل. واستقطاع نسبة (5 %) شهريا من راتب الموظف او العامل لحساب صندوق المعاشات وتوريد نسبة الاشتراك (15 %) من الراتب الى الهيئة قبل اليوم الخامس من من الشهر التالي للشهر الذي استحقت عنه. وخصم وتوريد للجزء المستبدل من راتب الموظف او العامل.
كما تلتزم جهة العمل بجانب ذلك بسداد جميع الاشتراكات عن الفرق بين مدة الخدمة الفعلية والمدة الاعتبارية. والتزام الجهات الحكومية بدفع المبالغ الاضافية المقررة في حالتي الغاء الوظيفة او انهاء الخدمة بغير الطريق التأديبي بحسب الجدول رقم (4) المرفق. ويخصم قسط المدة المشتراة او المضمومة من راتب الموظف أو العامل وتوريدها الى الهيئة.
ضم مدد الخدمة السابقة
يحق للموظف والعامل القطري الذي انتهت خدمته ولم يستحق معاشا والتحق بعمل لدى جهة اخرى ان يطلب ضم مدة خدمته السابقة شريطة ان يتقدم بطلب الضم الى الهيئة على النموذج المعد لهذا الغرض. وان يكون وقت طلب الضم خاضعا لاحكام قانون التقاعد والمعاشات وان تكون المدة السابقة المطلوب ضمها قد قضيت في احدى الجهات الخاضعة حاليا لقانون التقاعد والمعاشات. وان تكون المدة المراد ضمها كاملة غير مجزأة وألا تقل عن 12 شهرا. كما يشترط ان يتم سداد الاشتراكات المستحقة عن تلك المدة بنسبة 15 % من الراتب الشهري الاخير لطالب الضم في تاريخ تقديم الطلب ويكون ذلك اما دفعة واحدة او على اقساط شهرية خلال خمس سنوات بواقع 21 ريالا عن كل ألف ريال من المبلغ المستحق.
وفي حالة طلب سداد قيمة الاشتراكات عن المدة المضمومة بالتقسيط تراعي عدد من الشروط فاذا انتهت خدمة الموظف او العامل قبل سداد الاقساط بالوفاة او العجز تضاف المدة التي تم سداد الاقساط عنها كمدة خدمة الى مدة خدمته الفعلية وتوقف باقي الاقساط. واذا كان انتهاء الخدمة لغير السببين المذكورين اعلاه ترد له اشتراكاته ما لم يطلب الاستمرار في سداد الاقساط. وفي حالة طلب سداد الاشتراكات بالتقسيط لن يتم صرف المعاش الا بعد سداد كامل الاقساط.
شراء مدة خدمة اعتبارية
يتيح القانون للموظف او العامل فرصة الطلب من الهيئة شراء مدة خدمة اعتبارية (خدمة غير فعلية) تضم الى مدة خدمته الفعلية وذلك لتحقيق عدد من الاهداف تتمثل في الحصول على معاش بحيث يكمل مدة الحد الادنى من الخدمة لاستحقاق المعاش (15) سنة. وزيادة المعاش، ويشترط لقبول طلب الشراء ان يكون وقت طلب الشراء خاضعا لاحكام قانون التقاعد والمعاشات وألا يقل عمر الموظف او العامل في تاريخ طلب الشراء عن (50) سنة للذكور و(45) سنة للاناث. وألا تقل مدة خدمته الفعلية عن (10) سنوات. وان يؤدي الاشتراكات المستحقة عن المدة المشتراة بواقع (15 %) عن الراتب الاخير في تاريخ طلب الشراء ويسدد دفعة واحدة او بالاقساط وبنفس طريقة سداد مبلغ ضم سنوات الخدمة السابقة.
الاستبدال
للمشترك (الموظف /العامل) الذي تتوافر لديه شروط استحقاق المعاش ان يطلب من الهيئة صرف مبلغ نقدي له بما لا يزيد على نصف المعاش الذي سيستحقه في ما لو انتهت خدمته مقابل خصم الجزء المستبدل من راتبه او من معاشه بعد احالته للتقاعد طوال مدة حياته.
شروط الاستبدال للمشترك
ويكون الاستبدال وفقا لعدد من الشروط تتمثل في ان تتوافر للمشترك شروط استحقاق المعاش في ما لو انتهت خدمته بتاريخ تقديم الطلب (توافر 15 سنة خدمة وألا يقل العمر عن 40 عاما). وان يتقدم للهيئة بطلب الاستبدال على النموذج المعد لذلك وان يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الهيئة وألا يزيد المبلغ المراد استبداله على نصف المعاش الذي يمكن استحقاقه في ما لو انتهت خدمته في تاريخ تقديم الطلب وان توافق الهيئة على الطلب.
ويتم حساب مبلغ الاستبدال على اساس سن الموظف وقت الموافقة على الطلب وفقا لجدول خاص.
أحكام خاصة بالاستبدال
يخصم الجزء المستبدل من راتب الموظف أو العامل طوال حياته من جانب جهة عمله ويورد الى الهيئة في ميعاد لا يتجاوز الميعاد المحدد لاداء الاشتراكات (اليوم الخامس من الشهر التالي للاستحقاق). وفي حالة انتهاء خدمة الموظف او العامل الذي قام بالاستبدال لاي سبب من اسباب انتهاء الخدمة (في ما عدا الوفاة) واستحق معاشا يتم خصم الجزء المستبدل من معاشه المستحق من الهيئة. وفي حالة وفاة الموظف او العامل الذي قام بالاستبدال يتم ايقاف خصم الاجزاء المستبدلة ويؤدى المعاش كاملا الى المستحقين

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قرار أميري رقم (20) لسنة 2007 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات
قرار بتعيين مدير عام لهيئة التقاعد والمعاشات
إعادة تشكيل لجنة فحص المنازعات الناشئة عن قانون التقاعد
التقاعد والمعاشات تنجز 12 ألف معاملة في 8 أشهر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك