تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الوطن - الأثنين 03 ذو القعدة 1431 الموافق 11 اكتوبر 2010 العدد 5517

صرف بدل طبيعة العمل بأثر رجعي من أول أغسطس

أحمد العليمي

علمت الوطن أن 50% من المؤسسات الحكومية قامت بصرف بدل طبيعة العمل لموظفيها وبأثر رجعي من الأول من أغسطس الماضي، وهو نفس يوم صدور قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء الذي أوضح فيه الفئات الوظيفية المستحقة لبدل طبيعة العمل للجهات الحكومية للدولة ونسب صرفها.فيما بقي 50% من هذه المؤسسات لم تصرف بدل طبيعة العمل.
وقد سمحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء مع بداية شهر أكتوبر بصرف مستحقات بدل طبيعة العمل لوزارة الشؤون الاجتماعية..حيث سيتم خلال المرحلة المقبلة صرف باقي مستحقات الجهات الحكومية، والتي يتم دراسة اوضاعها القانونية حتى الآن.
تدرس اللجنة المشكلة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء، وعضوية وزارة المالية، وإدارة الموارد البشرية العامة بالدولة الآن العديد من ملفات الجهات التي لم تصرف مستحقاتها من طبيعة العمل حتى الآن، وذلك لوجود العديد من الاختلافات بين العلاوات والبدلات التي تصرفها تلك الجهات قبل صدور قانون الموارد البشرية، وبين العلاوات الجديد التي طبقها القانون الجديد.
وقد بدأت اللجنة تنفيذ صرف بدل طبيعة العمل على الجهات التي يعمل بها عدد قليل من الموظفين، ومن ثم الانتقال الى الجهات التي بها عدد ضخم من الموظفين..حيث وجدت اللجنة ان عددا من الجهات تحتاج الى تعديل كبير في جداول صرف العلاوات بما يتواءم مع قرار صرف بدل طبيعة العمل، وقانون الموارد البشرية.
ومن ناحية أخرى أصدرت إدارة الموارد البشرية العامة قراراً عمم على جميع الجهات الحكومية بالدولة يطالبهم فيها بسرعة تسكين موظفيها على جدول وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة بالدولة.
ويأتي القرار من اجل تعديل الوضع الوظيفي لموظفي الدولة بما يتواكب مع قرار تطبيق دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة بالدولة، واتاحة ترتيب البيت الوظيفي الداخلي لكل جهة حكومية بما يتناسب مع قانون إدارة الموارد البشرية رقم 8 لسنة 2009.
ويمنح بدل طبيعة العمل بالنسبة للفئات الوظيفية بالمجموعة العامة للوظائف القيادية بنسبة 35 % بدل طبيعة عمل للفئات الوظيفية بالمجموعة النوعية لوظائف الإدارة العليا، ويمنح بنسبة 35 % بدل طبيعة عمل لشاغلي وظائف مدير إدارة أو ما يعادلها في المجموعة النوعية للوظائف الإشرافية.
كما تمنح نسبة 25 % بدل طبيعة عمل للفئات الوظيفية في المجموعة النوعية للوظائف الإشرافية (درجة مساعد مدير إدارة — رئيس قسم) أو ما يعادلهما، أو النسبة المقررة لطبيعة عمل الموظف حسب تخصصه الوظيفي أيهما أعلى.
وبالنسبة للفئات الوظيفية بالمجموعة العامة للوظائف التخصصية..تمنح نسبة 25 % بدل طبيعة عمل لشاغلي وظائف المجموعات النوعية بالمجموعة العامة للوظائف التخصصية، باستثناء المجموعات النوعية لوظائف (الهندسة — الطب البيطري — العلوم والمختبرات والتقييس — القانون — الحاسب الآلي — تأمين وسلامة الطيران — الاقتصاد والاستثمار) حيث يمنح بدل طبيعة عمل بنسبة 35 % لشاغلي وظائف هذه المجموعات.
وتمنح نسبة 35 % بدل طبيعة عمل للمدربين والعاملين بالمختبرات والمحاسبين والمدققين الماليين وأمناء سر الجلسات والتحقيقات العاملين في المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة..كما تمنح نسبة 10 % من الراتب الأساسي للمفتشين والمرشدين بالمواقع الميدانية الخارجية، بالإضافة إلى بدل طبيعة العمل المقرر لهم، وفقا للمجموعة العامة للوظائف التخصصية، بحيث لايتجاوز إجمالي ما يحصل عليه الموظف نسبة 35 % من راتبه الأساسي.
وأوضح قرار صرف بدل طبيعة العمل انه يستمر صرف البدل المقرر للموظفين لشاغلي وظائف المجموعة النوعية للخدمات الجمركية، وذلك لحين اعتماد لائحة للوظائف الجمركية.
وبالنسبة للفئات الوظيفية بالمجموعة العامة للوظائف الفنية والمكتبية فتمنح نسبة 15 % بدل طبيعة عمل للفئات الوظيفية في المجموعات النوعية بالمجموعة العامة للوظائف الفنية والمكتبية، باستثناء المجموعات النوعية لوظائف (الهندسية المساعدة — التقنيات المساعدة — العلوم والمختبرات المساعدة — البيئة والخدمات الصحية) حيث يمنح بدل طبيعة عمل بنسبة 25 % لشاغلي وظائف هذه المجموعات.
كما تمنح نسبة 30 % بدل طبيعة عمل لكتبة التحقيق والجلسات في المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة،ويمنح المراقبون بالمواقع الميدانية (الخارجية) نسبة 10 % من الراتب الأساسي، بالإضافة إلى بدل طبيعة العمل المقرر لهم في وظائف المجموعات النوعية بالمجموعة العامة الفنية والمكتبية، بحيث لا يتجاوز إجمالي ما يحصل عليه الموظف نسبة 25 % من راتبه الأساسي.
كما تمنح نسبة 15 % بدل طبيعة العمل للفئات الوظيفية في المجموعات النوعية بالمجموعة العامة للوظائف الحرفية والعمالية.
وفي البند الخاص بالموظفين من ذوي الإعاقة فقد اوضح القرار انه
يمنح الموظفون من ذوي الإعاقة نسبة (25 %) من الراتب الأساسي، بالإضافة إلى بدل طبيعة العمل المستحقة لهم، طبقاً لفئاتهم الوظيفية.
وقد حدد القرار استحقاق الموظفين لبدل طبيعة العمل المشار بأن يكون الموظف من شاغلي إحدى الدرجات المالية المحددة بجدولي الدرجات والرواتب، المرفق بقانون إدارة الموارد البشرية الصادر بالقانون رقم (8) لسنة 2009.
كما يتم احتساب بدل طبيعة العمل بنسبة مئوية من الراتب الأساسي، على ألا يتجاوز احتساب هذا البدل لنهاية مربوط راتب الدرجة المالية التي يشغلها الموظف، وفقا لجدول الدرجات والرواتب المعتمد للجهة.
و لا يجوز الجمع بين بدل طبيعة العمل، وأي بدلات أو علاوات أو مكافآت أخرى تكون مقررة على ذات الأسس التي بني عليها منح هذا البدل، وهي: (المخاطر الصعوبة والمجهود الذهني المشقة ضغط العمل ).
و يمنح الموظفون المعرضون لمخاطر الإصابة بالأمراض المعدية ومخاطر التعرض للاشعة والمواد الكيماوية بدلاً إضافياً شهرياً بالإضافة إلى بدل طبيعة العمل المشار إليه أعلاه، وذلك على النحو التالي:
أ -الموظفون المعرضون للأمراض المعدية 300 ريال.
ب -الموظفون المعرضون للإشعاع 400 ريال.
ت -الموظفون المعرضون للمواد الكيميائية 500 ريال.
5 -يمنح الموظفون العاملون بنظام المناوبات في الجهات الحكومية بدل الإضافة إلى بدل طبيعة العمل المشار إليه وفقا لما يلي:
ا- شاغلو وظائف الدرجة المالية السابعة فأعلى، مبلغاً وقدره (55) خمسة وخمسون ريالاً لليوم الواحد، بحيث لا يتجاوز عدد أيام المناوبة (24) يوماً في الشهر الواحد.
ب- شاغلو وظائف الدرجة المالية الثامنة فما دونها، مبلغاً وقدره (25) خمسة وعشرون ريالاً لليوم الواحد، بحيث لا يتجاوز عدد أيام المناوبة (24) يوماً في الشهر الواحد.
ويتم وقف صرف بدل طبيعة العمل للموظف في إحدى الحالات الثلاث مثل أيام الإجازة دون راتب،والوقف عن العمل،والإيفاد في بعثة، أو القيام بإجازة دراسية.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك