تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الوطن-  السبت 08 ذو القعدة 1431 الموافق 16 اكتوبر

«أبشـــــــر» لخدمة أهل قطر من «العمل»

تطلق وزارة العمل خدمتها الجديدة (أبشر) والتي تهدف الى التواصل مع الجمهور من خلال الاتصال بالوزارة على الرقم المجاني 8006611، وتقديم أي شكوى من المواطنين والمقيمين الى الوزارة، ويتم الرد على الشكوى خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة ايام. وتعتبر خدمة (أبشر) التي اطلقتها الوزارة ضمن سياستها التي تنتهجها للتعرف بشكل مباشر على مشاكل المتعاملين معها، ويتم الرد على اي شكوى من خلال استقبالها بالعلاقات العامة للوزارة لدراستها ثم ارسالها الى مديري الإدارات بشكل مباشر لحلها في غضون ثلاثة ايام فقط.
ويستطيع العمال الوافدون التواصل مع هذه خدمة (ابشر) سواء باللغة العربية أو الإنجليزية للإبلاغ عن اي شكوى تخصهم، ويتم الرد عليها في مدة لا تتجاوز الثلاثة ايام، وذلك حتى تدرس وتعرض على الإدارة والمسؤول المختص. وقد نجحت خدمة الخط الساخن التي فعلتها الوزارة في حل كثير من شكاوى واستفسارات المواطنين ومواطنات بخصوص تشغيلهم بالقطاعين الحكومي والخاص بالإضافة الى الشكاوى الخاصة بإدارة الاستخدام والتفتيش، وتعدى عدد الشكاوى التي وردت الى الوزارة منذ اطلاق الخط الساخن 150 شكوى قامت الوزارة بحل جميعها.
ومن أكثر الشكاوى التي وردت الى الوزارة جاءت من الخط الساخن بعدد يزيد على 90 شكوى وبعدها جاءت الشكاوى المقدمة من الإذاعة في المركز الثاني عدد يصل الى 20 شكوى استطاعت الوزارة حلها.
وترفع العلاقات العامة بالوزارة بتقارير دورية بشأن إزالة أسباب هذه الشكاوى الى سعادة السيد ناصر الحميدي وزير الشؤون الاجتماعية وزير العمل بالإنابة.. حيث تم إنجاز ربط الكتروني مباشر بين الخط الساخن وبين مديري الادارات الخدمية وهي القوى العاملة الوطنية والاستخدام وعلاقات العمل والتفتيش لتحويل الشكاوى الى مكاتب هؤلاء المديرين لاتخاذ إجراءات فورية للتحقيق فيها والرد عليها.
ويشرف على هذه الخدمة الهامة وحدة اتصال مكونة من خلال فريق عمل مؤهل على أعلى مستوى تقوم بالرد على الاستفسارات بالسرعة الممكنة والاهتمام به بالتنسيق مع ادارة تنمية القوى العاملة الوطنية والإدارات الاخرى. وتتيح الوزارة من خلال موقعها الإلكترونى www.mol.gov.qa لأي مواطن ومقيم الاستفسار عن العديد من الخدمات او الطلبات المقدمة سابقا او بإرسال الشكاوى على بريد الكتروني للوزارة على pr@mol.gov.qa.. حيث تتبنى اسلوباً جديدا في تطوير منظومة نظم المعلومات، والذي دخل الى إدارة الاستخدام عن طريق توفير خدمة الاستعلام عن الطلبات المقدمة من الشركات عن طريق الانترنت منذ بداية تقديمه بالإضافة الى تقديم خدمة الطلبات العائلية والتعرف على المرحلة التي وصل اليها الطلب ومن ثم احضار اي اوراق رسمية تطلب منه لاستكمال طلبه.
ودشنت الوزارة منذ اشهر خدمة جديدة وهي الاستعلام عن طلبه عن طريق رسائل الجوال القصيرة بالإضافة الى تقديم طلبات لا تحتاج الى اوراق رسمية عن طريق الرسائل القصيرة أيضاً لان بيانات الشركات موجودة كلها بالإدارة، ورقم جوال المدير المسؤول هو المعتمد بالإدارة، ويتم التواصل بهذه الطريقة دون حاجة لمراجعة مقر الإدارة.
ومن بين الخدمات التي تقدم عن طريق الانترنت هي خدمة ارسال الإحصاءات الخاصة بالشركات عن طريق الإيميل، وخدمة تجديد الصلاحية المنتهية لطلبات الشركات، وخدمة إرسال تفاصيل الموافقة العمالة عن طريق الإيميل، وخدمة طلب موعد مقابلة اللجنة الدائمة للاستقدام بالنسبة للشركات والأفراد، وخدمة تمديد الأرقام الشخصية (الإقامات) للشركات والأفراد.
واستحدثت الوزارة نظاماً وضع خصيصاً لمكاتب جلب الأيدي العاملة تستطيع من خلاله التعرف على توثيق شكاوى الاستقدام، وتنبيه مالك المكتب بأي شكوى.. كما أقرت الوزارة نظاماً جديداً بالتراخيص وذلك عن طريق تعديل تصميم نموذج البطاقة وإصدارها بشكل جديد فيه علامات مائية لمنع التلاعب بالبطاقة حيث تم تحديث البرنامج الخاص بطباعة بطاقات تراخيص العمل بحيث يتم الحصول على كامل بيانات البطاقة آليا ودون تدخل من الموظف، مما يساهم في سرعة تجهيز البطاقة.
ويأتي تخصيص خدمة الخط الساخن في اطار حرص سعادة السيد ناصر الحميدي وزير الشؤون الاجتماعية وزير العمل بالانابة على سرعة إنجاز المعاملات بالدقة المطلوبة في الوقت الذي تحرص فيه الوزارة على تفادي أي أسباب من شأنها تعطيل إجراءات إنهاء المعاملات بالإضافة الى تفعيل وسائل اتصال مباشرة بينها وبين جمهور المواطنين والمقيمين المستفيدين من الخدمات التي تقدمها

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14)

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك