تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة العرب القطرية- الأثنين 10 ذو القعدة 1431 الموافق 18 اكتوبر 2010العدد 8163

المري: خطوات بناءة لقطر في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان

القاهرة - أحمد علي
ترأست دولة قطر أعمال اجتماعات اللجنة العربية الفرعية لحقوق الإنسان التي بدأت أعمالها أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتستمر على مدى أربعة أيام.
وأكد الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رئيس الاجتماع أن دولة قطر قد خطت خطوات بناءة من أجل نشر الوعي والتثقيف بحقوق الإنسان لافتا إلى أهمية تضافر الجهود العربية من أجل تعميق هذه الثقافة ونشرها بين ربوع الوطن العربي بما يسهم في رقي المجتمعات العربية، وصون وحماية حقوق مواطنيها.
وقال إن هناك العديد من الخطوات البناءة في هذا الإطار، ومن أهم اختصاصات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان هو نشر الوعي والتثقيف بحقوق الإنسان، ومنذ نشأة اللجنة وحتى الآن نركز على هذا الاختصاص لتعزيز حقوق الإنسان، ليس فقط على المستوى الوطني، ولكن أيضا على مستوى دول المنطقة العربية، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تقوم بالعديد من الأنشطة والفعاليات المتنامية في هذا الشأن.
وأضاف المري -في تصريحات صحافية أمس- إن اللجنة في اجتماعها العاشر الذي بدأ أمس على مستوى خبراء القانون وحقوق الإنسان من الدول العربية يناقش العديد من البنود، من بينها النظر في منح صفة المراقب لبعض المنظمات غير الحكومية التي يمكن أن تشارك في اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، كما يناقش الاجتماع سبل إحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان والذي يوافق يوم 16 مارس من كل عام.
وأوضح أن الاجتماع يناقش مقترحات الدول العربية في هذا الشأن لعرضها أمام الاجتماع المقبل للجنة الدائمة لحقوق الإنسان، والاتفاقيات العربية البينية المتعلقة بحقوق الإنسان، وسبل تفعيلها لنشر ثقافة حقوق الإنسان في الوطن العربي، وبلورة تصور لرفعه للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان حول كيفية وضع آلية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بالمنطقة.
وفيما يتعلق بوضع حقوق الإنسان في المنطقة العربية.. قال إن المنطقة العربية تشهد اهتماما متزايدا بثقافة حقوق الإنسان، وهناك جهود حثيثة تبذلها الجامعة العربية برعاية أمينها العام السيد عمرو موسى لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والتوعية بها في دول المنطقة، وحثت الأمانة العامة للجامعة في كثير من المناسبات على ضرورة إحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان

مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
التشريعات القطرية تكفل الحماية للحريات وحقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك