تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة العرب-السبت 15 ذو القعدة 1431الموافق 23 اكتوبر 2010 العدد 8168 

العقيد أحمد عبدالله الجمال عضو اللجنة المنظمة:
ميليبول قطر أكبر معرض متخصص في الأمن الداخلي بالمنطقة

الدوحة - العرب
أكد العقيد أحمد عبدالله أحمد الجمال عضو لجنة ميليبول قطر أن معرض هذا العام لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية، مشيراً إلى أن بعض المعارض الدولية أغلقت, والبعض الآخر قد انخفض حجم مشاركة الشركات به إلى %50 بسبب الأزمة المالية الدولية. وذكر أن ميليبول قطر يعتبر أكبر معرض متخصص في الأمن الداخلي بالمنطقة. وقال: إن اللجنة المنظمة لم ترفض حضور أية شركة سوى التي لا علاقة لمنتجاتها بالميليبول. جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها العقيد الجمال بالمركز الإعلامي للمعرض الدولي الثامن لأنظمة الأمن الداخلي (ميليبول قطر 2010)، وتحدث عن جديد المعرض الذي سيعقد خلال الفترة من 25 إلى 27/10/2010, بحضور الملازم أول مبارك سالم البوعينين رئيس المركز الإعلامي للمعرض، وأعضاء من المركز الإعلامي. فإلى التصريحات.
¶ ما أهم معايير اختيار الشركات التي تشارك في المعرض؟
- هناك معاير عديدة متعارف عليها من قبل اللجنة المسؤولة عن ميليبول قطر, ومنها ضرورة معرفة نشاط الشركة، ومنتجاتها، ومشاركتها في المعارض الأخرى، وإن كانت منتجات الشركة لها علاقة بالأمن الداخلي تتم الموافقة عليها، وغالبا ما تكون هذه الشركات معروفة للمتخصصين وتربطها عقود بالعديد من وزارات الداخلية على مستوى المنطقة وعلى مستوى العالم، ولها سمعتها العالمية في المشاركة بمعرض ميليبول باريس وغيره من المعارض الأخرى.
ولأننا معرض متخصص في الأمن الداخلي لذا تم وضع المعايير الخاصة بضرورة أن تعمل الشركات العارضة في مجال الأمن الداخلي فقط, وذلك حتى لا يتعارض تخصصها مع تخصص معرض الدفاع المدني الذي عقد لأول مرة مؤخراً في الدوحة.
تميز معرض الدوحة
¶ كيف تقيمون معرض ميليبول قطر وما يتميز به مقارنة بالمعارض الإقليمية والدولية الأخرى التي زارتها لجنة ميليبول قطر؟
- قامت اللجنة منذ عام 2008 بزيارة العديد من المعارض على المستوى الدولي، ووجدنا أن معرض ميليبول قطر لا توجد له أية منافسة على المستوى الإقليمي لأنه عندما نقارن بينه وبين بعض المعارض في المنطقة مثلا, نجد معرض دبي تغلب عليه الصبغة الدفاعية أكثر من الأمنية، ومعرض أبوظبي متخصص في الأمن والدفاع، ولذلك لا نقوم بعقد مقارنات بين ميليبول قطر والمعارض الأخرى في المنطقة نتيجة لتخصصه في جانب الأمن الداخلي فقط.
أما عند المقارنة بين ميليبول قطر والمعارض الموجودة في دول شرق آسيا فإن هذه المعارض تتميز بكثافة الزوار نتيجة للكثافة السكانية الموجودة بها، وبحكم الدعوات التي نوجهها إلى المتخصصين والمسؤولين بدول مجلس التعاون والدول العربية والدول الأخرى نحاول أن نثرى المعرض بزيارة فئة متخصصة للمعرض من أجل التعرف على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأمن الداخلي. ويتميز الميليبول بتخصصه في الأمن الداخلي, ونستطيع أن نقول إن ميليبول قطر هو أكبر معرض متخصص في الأمن الداخلي بالمنطقة.
فرصة للأفراد والشركات
¶ هل هناك فرصة لتعاقد الأفراد من رجال الأعمال أو الشركات على شراء أنظمة أمنية متخصصة لحماية ممتلكاتهم مما يعرض في الميليبول, أم أنه مخصص للدول والمتخصصين؟
- بالفعل هناك فرصة للعديد من الأفراد والشركات لكي يقوموا بزيارة المعرض، ويتعرفوا على أحدث التقنيات الأمنية، ومن ثم التعاقد على شرائها من أي شركة بصورة سلسة, من أجل حماية الممتلكات الخاصة بتلك الشركات.
¶ هل هناك عقود تم الاتفاق عليها بالفعل بين وزارة الداخلية والشركات التي ستعرض إنتاجها بميليبول قطر، وسيتم الإعلان عنها بالمعرض؟
- حالياً نناقش في لجنة ميليبول قطر تحديد أهم العقود التي سيتم الإعلان عنها في المعرض، وأحب أن أشير إلى شيء هام هنا, هو أن العقود التي يتم توقيعها في المعرض لا تكون وليدة اللحظة, وإنما هناك دراسات تتم على المنتج, بالإضافة إلى التجربة العملية، وفي أغلب الأحيان يكون هناك اتصال بين الشركات والدول عقب كل معرض للوصول إلى شراء تلك المعروضات.
أجهزة لكشف التزوير والتزييف
¶ هل المعرض قاصر فقط على بيع الأسلحة الأمنية فقط, أم أنه يشمل أنواعا أخرى كتأمين المعاملات الإلكترونية بين البنوك، وتأمين الإنترنت؟
- هناك جانب أمني يعتمد على الأسلحة والذخائر والأجهزة الأمنية، وهناك أجهزة تعمل على كشف التزوير والتزييف في البطاقات والعملات الورقية، وهناك العديد من الشركات التي تعمل في هذه المجالات وتشارك في ميليبول قطر، وهي التي تزود وزارة الداخلية بهذه التقنيات الحديثة.
لم نتأثر بالأزمة الاقتصادية
¶ ما الذي يتميز به معرض ميليبول قطر 2010؟
- الذي نتميز به هو قدرتنا على المحافظة على المعرض بنفس قوته المعتادة رغم الظروف التي مرت بها الدول جراء الأزمة المالية العالمية، ووفقا لاستطلاع المعارض التي كانت من المفترض أن تعقد من 2008 إلى 2010 فقد ألغي عدد من هذه المعارض بسبب الظروف الاقتصادية والمالية للدول التي كانت ستعقد بها تلك المعارض. كما أن هناك العديد من المعارض تقلص حجم المشاركات فيها إلى أقل من %50، ولكننا نستطيع أن نقول إن معرض ميليبول قطر لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية, وذلك بفضل ثقة الدول والشركات في المعرض.
3 أيام كافية
¶ هناك سؤال يتبادر إلى ذهن العديد من المسؤولين والمشاركين في المعرض وهو: لماذا يقام المعرض خلال ثلاثة أيام فقط, على عكس العديد من المعارض المماثلة بالمنطقة وبالدول الأوروبية؟
- اللجنة المنظمة لميليبول طرحت من قبل هذا السؤال على الجانب الفرنسي، وأكدوا إن حجم الزوار والمشاركات لا يكون بالكثافة الموجودة في دول أوروبا, التي يقام المعرض بها في 4 إلى 5 أيام.
وحجم الزوار في دولة قطر يؤكد أن فترة الأيام الثلاثة كافية, كما أن الشركات المتواجدة في المعرض تؤكد على أن إقامة المعرض خلال ثلاثة أيام فقط تكفي للتسويق وعرض المنتجات والتعاقدات.
وهنا أحب أن أشير إلى أن العديد من الشركات ترتبط مع مواعيد لمعارض أخرى على المستوى الدولي، ولذلك تحسب الشركات كل يوم وكل ساعة تقضيها في أي معرض، ومستوى الاستفادة المتوقعة من وجودها بأي معرض.
لم نرفض مشاركة أحد
¶ هل هناك قيود على الشركات التي تتقدم للمشاركة في المعرض, وهل رفضت لجنة ميليبول قطر 2010 أية شركة تقدمت للمشاركة في المعرض؟
- لم ترفض اللجنة أية شركة سواء من قبل الجانب القطري أو الجانب الفرنسي, إلا بعض الشركات التي ليس لها اختصاص في معروضات ميليبول قطر, حيث إن بعض الشركات طالبت بتخصيص مساحه لها داخل المعرض لتقديم منتجات بعيدة كل البعد عن تخصص الميليبول، ولذلك تم الاعتزاز لها ولم تقبل.
خصم لتكرار المشاركة
¶ بالنسبة للشركات التي تتواجد بصورة مستمرة في دورات معرض الميليبول, هل تكون لها بعض المميزات الأخرى عن الشركات التي انضمت لأول مرة للمعرض؟
- كل شركة شاركت في معرض سابق يكون لها خصم تقدر قيمته بـ%20.
كثرة الرعاة
¶ لاحظنا كثرة الرعاة هذه الدورة, فما السبب؟
- إذا أتيح للجنة المنظمة دعم مالي أكبر من الرعاة فإن ذلك يكون في مصلحة الموازنة العامة للمعرض، وتخفف عنها قليلاً، ولكن في الغالب يكون دعم وزارة الداخلية أكبر, وسنعمل خلال الدورات المقبلة على تفعيل التعاون مع الجانب الفرنسي ليكون الدعم من داخل المعرض بعيداً عن الوزارة.
تنسيق قطري فرنسي
¶ كيف يتم انتقاء الشركات المتواجدة في معرض ميليبول قطر بين الجانبين القطري والفرنسي؟
- هناك تعاون بين معرض ميليبول قطر وميليبول باريس، والطرفان هما المسؤولان عن تنظيم المعرض، ويعمل الجانب الفرنسي وفقاً للعقد المبرم بين قطر وفرنسا على التسويق الدولي لميليبول قطر، ويكون دور قطر في الدعوة والتسويق في الدول الخليجية والدول العربية.
والتنسيق بين الجانبين يبدأ منذ انتهاء آخر معرض للميليبول من خلال تبادل الزيارات، والتسويق بالاتفاق بين الجانبين.
التعاقدات سرية
¶ هل تقدم الشركات المتواجدة في ميليبول قطر 2010 مميزات لمن يتعاقد معها خلال المعرض, كمنح خصومات على سبيل المثال؟
- إبرام العقود بين الحكومات والشركات لا نعلم بتفاصيله كلجنة منظمة لميليبول قطر، والتعاقدات لا تتم بصورة لحظية ومباشرة, ولكن بعد تجربة المنتجات وإجراء الدراسات عليها، ومن جهتنا نقوم بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الشركات والحكومات في التعاقد مع بعضها البعض.
حضور الطلبة
¶ إشراك وتعريف المجتمع بأهمية ميليبول قطر أهم أولويات اللجنة المنظمة, فهل يتم إشراك طلاب المدارس والجامعات لحضور المعرض والتعريف بأهمية الأمن الداخلي؟
- بحكم بعض المعروضات الأمنية يمنع دخول من هم أقل من 18 عاماً، ولكن من الممكن حضور الجامعات التي يتم توجيه الدعوة لها للحضور, كما تم توجيه الدعوة إلى المؤسسات والإدارات الحكومية.
وتقوم العديد من شركات البترول والمؤسسات الحكومية بزيارة إلى المعرض في كل دورة يعقد فيها، لكن المدارس يمنع دخولها في المعرض.
مشاركون من جنسيات مختلفة
¶ ما نسبة الشركات الأوروبية المتواجدة في المعرض الثامن للميليبول؟
- النسبة الأكبر من المشاركات جاءت من فرنسا، وهناك شركات أميركية كبيرة حاضرة أيضا, بالإضافة إلى المشاركة الصينية الكبرى في المعرض أيضاً.
تعاقدات سابقة للمعرض
¶ المعارض فرصة للتعرف على كل ما هو جديد من تكنولوجيا, وبعد ذلك يكون التعاقد مع الشركات، ولكن نلاحظ أن التعاقدات في المعرض تكون جاهزة قبل إقامته، ويكون التواجد في أرض المعرض للتوقيع النهائي فقط.. فما تفسيرك لهذا التدرج المعكوس في عقد الصفقات؟
- هناك شركات تعرفنا على إنتاجها من خلال زيارة بعض الإدارات في وزارة الداخلية لها من خلال معارض أخرى، وبعد ذلك تتم دراستها وتجربتها والموافقة على التعاقد معها، ومن ثم تحضر إلى معرض الميليبول لكي تعرض ما لديها, وفي الوقت نفسه يتم التوقيع على العقود بين الطرفين مما يزيد من قوة المعرض، وقوة الشركة في مجال إنتاج الأجهزة والمعدات الأمنية.
¶ وزارة الداخلية ستعقد ندوة على هامش المعرض حول الشرطة المجتمعية، فهل ستقوم الشركات العارضة بعقد ندوات متخصصة تشرح من خلالها أهم منتجاتها للجمهور والمتخصصين والزائرين للمعرض؟
- خلال هذه الدورة طلب عدد من الشركات حجز غرف لدعوة الزوار والمختصين لعرض إنتاجه, كما أن هناك شركات طلبت تخصيص أماكن خارجية لتجربة إنتاجها أمام الجمهور والمتخصصين.
ووزارة الداخلية تحاول أن تستغل المعرض والإقبال عليه من أجل مناقشة بعض القضايا, مثل قضية الشرطة المجتمعية, لتبادل الخبرات بين المسؤولين القطريين ومسؤولي الدول المتواجدين بالمعرض



قانون أميري بتنظيم مزاولة الخدمات الأمنية الخاصة  
الشوري يناقش مشروع قانون تنظيم مزاولة الخدمات الأمنية  
ورى يناقش مشروع قانون الخدمات الأمنية الخاصة 
قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (12) لسنة 2003 بإنشاء قوة الأمن الداخلي
قانون رقم (5) لسنة 2003 بإنشاء جهاز أمن الدولة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك