تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الاثنين 25/10/2010 - السنة 14 العدد 5530

الاسـتـقـدام لا يخـضـع لـ «الـكـوتــة»

بعث مواطنون ومقيمون اسئلة الى الوطن حول قضايا تشغل بال المجتمع القطري الى وزارة العمل،وجريدة الوطن تنشر اهم ماتم الإجابة عليه من قبل مدير إدارة الشؤون القانونية بالوزارة السيد محمد العبيدلي.
1- ورد الى جريدة الوطن سؤال حول شروط الصحة والسلامة المهنية وهل تختلف بين الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة عند التفتيش عليها؟
لا يوجد اختلاف بالنسب لتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية بين الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة عند إجراء التفتيش عليها.
أما بالنسبة للرعاية الطبية فإنها تختلف بالنسبة لحجم العمالة في كل منشأة, فالمنشأة التي تستخدم عدداً من العمال يتراوح بين خمسة وخمسة وعشرين عاملاً يلتزم صاحب العمل أن يعد لهم صندوق إسعافات مزوداً بالأدوية والأدوات والمعدات التي تحددها الجهة الطبية المختصة, وإذا زاد العمال على خمسة وعشرين عاملاً, خصص صندوق لكل مجموعة تتراوح عددها بين خمسة وخمسة وعشرين عاملاّ, وإذا زاد عدد عمال المنشأة على مائة عامل وجب على صاحب العمل تعيين ممرض متفرغ, إضافة إلى توفير صناديق الإسعافات الأولية, أما إذا زاد عدد عمال المنشأة على خمسمائة, وجب عليه أن يخصص لهم عيادة يعمل بها طبيب وممرض على الأقل.
2- مواطن يريد استقدام عمالة من جنسية معينة لتميز هذه الجنسية في المشروع الذي سيقيمه هل الوزارة تراعي هذا الطلب أم أن هناك (كوتة) من الجنسيات محددة لا يمكن تجاوزها في إدارة الاستخدامات لكل جنسية؟
استقدام العمال لضوابط معينة تقوم اللجنة الدائمة للاستقدام بمراعاتها عند فحص طلبات الاستقدام من حيث نوع العمالة المطلوب استقدامها, ويتم التركيز على استقدام العمالة الماهرة المدربة بما يتوافق ورؤية قطر الوطنية 2030.
3- موظفة مقيمة, وكفالتها على زوجها, وتعمل في مدرسة مستقلة ثم انتقلت للعمل في مدرسة مستقلة أخرى في اقل من عام..هل ستقوم باستيفاء جميع الأوراق الخاصة بإصدار ترخيص عمل بناء على كتاب أم من الممكن إن يتم تغيير جهة عملها فقط بترخيص العمل الجديد من الوزارة ؟
ترخيص العمل يتم استخراجه باسم العامل ويجب عليه استخراج تصريح عمل جديد لو انتقل للعمل في مكان آخر, وبالتالي يتعين على تلك العاملة استخراج تصريح عمل جديد لدى انتقالها للعمل بمدرسة أخرى.
4- ما هي صلاحيات وزارة العمل للرقابة على مكاتب جلب الخدم, وهل حدد القانون رسوم استقدام خادمة من خلال مكاتب الخدم.. حيث أن العديد من المكاتب الخاصة يجلب الخدم تغالي في الشروط التي تفرضها على المترددين عليها لجلب خادم أو خادمة؟
اخضع قانون العمل القطري تلك المكاتب لرقابة الوزارة من حيث مدى التزامه بقانون العمل والقرار الوزاري رقم(8) لسنة 2005, وضرورة احتفاظه بسجل لقيد الطلبات الواردة من أصحاب الأعمال, وسجل آخر للعمال الذين تم استقدامهم, وتزويد الوزارة شهرياً بالبيانات الخاصة بحركة استقدام العمال, اما بالنسبة لأسعار الخدم فإنها تختلف حسب الإمكانيات المتاحة لكل مكتب والبلد المستقدم منها الخادم.
5- هل من حق مكاتب الخدم توقيع عقد بين المكتب وبين الكفيل ويقر الكفيل بأن مدة العقد بينه وبين الخادمة سنتان فقط وأن يدفع مبالغ كبيرة تصل إلى 9الاف ريال قطري لجلب الخادمة؟
ألزم قانون العمل والقرار الوزاري رقم (8) لسنة2005 المكاتب تحرير عقد استقدام بين المكتب وصاحب العمل والتصديق عليه من الجهة المختصة بوزارة العمل وفقاً للنموذج المرفق بالقرار, وبالنسبة للمغالاة في أسعار الخدم فإنها تخضع للعرض والطلب.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار وزاري رقم (2) لسنة 1978 بتحديد المناطق والأماكن البعيدة عن المدن المشار إليها في قانون العمل
المهندي: إعادة دراسة قواعد استقدام العمالة بالدولة
برلمان غامبيا يصادق على اتفاقية تنظيم العمالة مع قطر
الحميدي يحث على استقدام العمالة العربية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك