تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- السبت 21 ذو القعدة 1431 هـ. الموافق 30 أكتوبر 2010

وفد كويتي يطلع على مسيرة تطوير التعليم في قطر
د. الخياط: نسعى للتعرّف على أدوات التقييم وتبادل الخبرات التعليمية

الدوحة - قنا :

التقت الدكتورة حمدة حسن السليطي، مديرة هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم بوفد من المركز الوطني لتطوير التعليم بدولة الكويت الشقيقة برئاسة الدكتور رضا محمد الخياط ، مدير المركز .
ويزور الوفد الكويتى البلاد بهدف الاطلاع على مسيرة تطوير التعليم والتعرّف على مجالات وأدوات التطوير والمخرجات التعليمية الناتجة عن ذلك .
واستعرضت مديرة هيئة التقييم خلال لقائها بالوفد مهام ومسؤوليات هيئة التقييم وإداراتها المختلفة وأدوات العمل فيها والتقييمات التي تنفذها الهيئة لتقويم ودعم البيئة التربوية والتعليمية خاصة التقييم التربوي الشامل الذي تنظمه الهيئة لتقييم الطلاب بشكل سنوي، بجانب التقييمات الدورية الأخرى والاستطلاعات التربوية التي تشمل المدارس والمعلمين والبيئة المدرسية إلى جانب الاختبارات الدولية التي يشارك فيها طلبة مدارس قطر.
فى سياق متصل ، شرحت مديرة مكتب تقييم المدارس السيدة عائشة الهاشمي خلال لقائها بالوفد الكويتى الزائر ، أدوار ومهام المكتب خاصة ما يتعلق منها بالتقييمات الدورية والاستثنائية والاستطلاع التربوي الشامل للمدارس والتقارير التي يصدرها المكتب مثل تقارير التقييم الدوري وبطاقات تقرير الأداء المدرسي والتقارير الإحصائية التي ينشرها المكتب عن أوضاع مدارس دولة قطر بما فيها المدارس المستقلة والخاصة والعربية الدولية .
وفي لقاء آخر مع الوفد الكويتي ، شرح السيد فهد النعمة، مدير مكتب تقييم الطلبة ووحدة الشهادة الثانوية، طبيعة عمل المكتب وارتباط تقييمات الطلبة بالإنجازات الأكاديمية في جميع المراحل التعليمية ، خاصة فيما يتعلق بإعداد ومتابعة اختبارات التقييم التربوي الشامل والاختبارات الدولية.
وقدّمت السيدة نورالهدى الرشيد، مدير مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم شرحاً وافياً عن نظام تسليم المعلمين وقادة المدارس الرخص المهنية الذي شرعت هيئة التقييم في تطبيقه والوحيد في المنطقة. وأبدى الوفد اهتماماً بالتعرّف على الملف المهني الالكتروني بكل تفاصيله فيما تناولت السيدة عالية فريدون ، مدير مكتب الشبكة الوطنية التي توفر المعلومات التربوية عن نظام التعليم في دولة قطر للمعنيين، وأهدافها.
وقد تبادل مسؤولو هيئة التقييم وأعضاء الوفد وجهات النظر والآراء في مجال تطوير المنظومة التربوية في البلدين.
من جانبه أوضح الدكتور رضا محمد الخياط ، مدير المركز الوطني لتطوير التعليم بدولة الكويت، رئيس الوفد سبب زيارة الوفد التربوي الكويتي لدولة قطر قائلاً " حضرنا بهدف الاطلاع على هيئات وأجهزة المجلس الأعلى للتعليم والتعرف على نظام التطوير الذي يشرف عليه، بشكل عام، ولكن الزيارة كانت ترتكز بقدر كبير على معرفة أدوات التقييم التي تطبقها هيئة التقييم وما يرتبط بتقييم العناصر الجوهرية المؤثرة في التعليم كالمعلم والطالب والإدارة المدرسية وغيره من التقييمات، على وجه الخصوص. ويأتي هذا الاهتمام بهدف تبادل الخبرات بين الدولتين خاصة أن دولة الكويت لديها تجربة لتطوير منظومتها التعليمية منذ قيام المركز الوطني لتطوير التعليم عام 2006م. ولكن يلاحظ أن تجربة التطوير في دولة قطر تجربة متكاملة وهي نظام ضخم مترابط وجبار لتطوير التعليم".
وقال الدكتور رضا: إن ما لفت انتباهه في نظام تطوير التعليم في قطر الاستخدام الأمثل للتقنيات المعلوماتية والاستفادة منها لربط جميع أجزاء النظام التربوي بكامله، بجانب الاهتمام بتعزيز الخبرات المحلية وتوطينها من خلال الاستفادة من بيوت الخبرة الأجنبية في مراحل التأسيس والانطلاق والعمل بشكل مترافق لنقل الخبرات الأجنبية للمواطنين. . ونوّه بأن هذا النظام المتكامل الذي تسير عليه دولة قطر ستظهر نتائجه في غضون السنوات المقبلة .
وأضاف قائلاً إنهم في المركز الوطني لتطوير التعليم يسعون لتطوير نظم التعليم في دولة الكويت ولهذا الهدف يطَلعون على تجارب الدول ذات النظم التطويرية البارزة حيث سبق للمركز الإطلاع على تجارب بعض الدول الأوروبية وتجارب طبقت في الولايات المتحدة الأمريكية.
حول الموضوع ذاته قالت السيدة آسيا هاشم حاجية، مديرة مكتب وزير التعليم العالي بدولة الكويت، عضو الوفد الكويتي، إن زيارة الوفد إلى هيئة التعليم العالي كانت مفيدة للغاية حيث تعرّف فيها على نشاط الهيئة وبرامج البعثات بكل أنوعها معربة عن الأمل أن يكون هناك تعاون وتبادل للخبرات بين الطرفين .
يذكر أن الوفد الكويتي الزائر يتكوّن من الدكتور رضا محمد الخياط، مدير المركز الوطني لتطوير التعليم والسيدة آسيا هاشم محمد حاجية، مديرة مكتب وزير التعليم العالي والسيد عبدالهادي حفيظ بداح، رئيس قسم المركز الوطني لتطوير التعليم والسيدة آلاء احمد الشاهين، الخبيرة في مجال الإحصاء

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية

«المجلس الأعلى» يبحث تطوير التعليم 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك