تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- الاربعاء 26 ذو القعدة 1431 الموافق 3 نوفمبر 2010

جدل ساخن حول قانونية المخالفات الغيبية
يحررها رجال المرور دون علم قائدي السيارات

الدوحة –الراية :

 يثور جدل قانوني في بعض الأحيان حول المخالفات التي يحررها رجال المرور لقائدي السيارات المخالفين دون علم هؤلاء السائقين أو بالأحرى في غيابهم ومدى قانونية تلك المخالفات.
هناك من يقول إن رجل المرور لايقوم بتحرير مخالفة إلا للسيارات المخالفة فقط وانه من الصعب أن تجد أي مخالفة مرورية قد صدرت على سيارة شخص وهوغير مخالف لعدم وجود مصلحة لرجل المرور في تحرير مخالفة في حق سائق ملتزم بقواعد وقوانين المرور.
على الجانب الآخر يرى عدد من رجال القانون ان الاصل في تحرير المخالفات هو مواجهة المخالف بالمخالفة التي ارتكبها ونوعها ووقت وقوعها، حيث يعد علم الجاني بالاتهام الموجه ضده أحد الإجراءات القانونية التي يفرضها القانون قبل فرض العقوبة بهدف سماع دفاعه والتأكد من ثبوت المخالفة في حقه.
ويشير اصحاب هذا الاتجاه الى ان تحرير المخالفات دون علم المخالف او مواجهته من شأنه أن يثير الكثير من علامات الاستفهام ويلقي بظلال كثيفة من الشكوك حول قانونية المخالفات المحررة.
أكد قانونية تحريرها .. المحامي مبارك السليطي:
الوقوف في الممنوع تشكل معظم المخالفات الغيابية
السائقون مطالبون بمتابعة مخالفاتهم عبر الإنترنت
يقول المحامي مبارك السليطي : يجب أولا أن نوضح أن المخالفات الغيابية هي المخالفات التي تصدر من الإدارة العامة للمرور أو الأشخاص المخولين بتحرير المخالفات المرورية في غيبة قائدي أو مالكي السيارت.
ويضيف : فمالك السيارة حينما يقوم بالذهاب إلى أي مكان هايبر ماركت مثلاً أو مستشفى لزيارة مريض أو أي مكان آخر لقضاء بعض احتياجاته فلا بد له من ترك السيارة في الموقف أو المكان المخصص لوقوف السيارات" ولكن المشكلة تبدأ من أن الشخص قد لايجد مكانا لإيقاف سيارته فيضطر هنا إلى الوقوف في مكان مخالف لحين عودته وعندما يعود يجد أن دورية المرور قد حضرت وحررت له مخالفة بالوقوف في المكان الممنوع وتركت له ورقة إعلان بالمخالفة على السيارة بها نوع المخالفة وتاريخها وساعة حصولها ومكان حدوثها وتوقيع الشرطي الذي حررها.
ويضيف : غالباَ مايتم حدوث هذه المخالفات في الفترة المسائية وفي فترة الإجازة وفي الأماكن العامة والخاصة التي تكتظ بالجماهير كالسيتي سنتر واللاند مارك واللولو هايبر ماركت ومناطق الأسواق التي يوجد بها بعض الإزدحام الذي يؤدي إلى ارتكاب الشخص المخالفة كالوقوف على رصيف ممنوع مثلاَ وفي مكان ويعيق العديد من السيارات الأخرى عن الحركة.
ويشير إلى أن رجل المرور لايقوم بتحرير محضر مخالفة إلا للسيارة المخالفة فقط ومن الصعب أن تجد أي مخالفة مرورية قد صدرت على سيارة شخص وهو غير مخالف لأنه لاعلاقة لمحرر المحضر بمالك السيارة أو قائدها ولأن السيارة ليس بها أحد أي لاوجود لمالكها أو قائدها أثناء تحرير المخالفة.
كما أن هذه المخالفات مدرجة بدفاتر مرورية ومسلسلة تسلسلا دقيقا .
إذن القاعدة العامة هي أن معظم مخالفات المرور التي تصدر غيابية تكون صحيحة لأنه لا مصلحة لرجل المرور من تحرير مخالفة بسيارة في وضع صحيح أو لقائد سيارة ملتزم بقواعد وقوانين المرور.
يؤكد السليطي انه بالنسبة للمخالفات التي يتم تحريرها في غيبة قائد أو مالك السيارة فهي ترسل بعد تحريرها في ذات الوقت إلى الإدارة العامة للمرور ويتم إدراجها وتسجيلها على الكمبيوتر وعلى الإنترنت، وبذلك يستطيع أي شخص برقم السيارة أن يستعلم عما إذا كانت قد حررت لسيارته المخالفات من عدمه، بل الأهم من ذلك عند استعلام المواطن من الانترنت على المخالفة فيجد تاريخها ونوعها ومكان تحريرها الذي تمت فيه المخالفة.
فإذا كانت هذه هي القاعدة العامة فإننا نؤكد بأنه لا مصلحة لمحرر محضر ضبط المخالفة مع أحد مهما كان أو قيام الشرطي محرر المحضر بتحرير مخالفة وهمية أو غير صحيحة .
وحول دفع بعض الاشخاص بأنهم كانوا مسافرين يقول السليطي : من الممكن أن يكون الشخص قد ترك سيارته مع أحد أسرته أو مع السائق الخاص به الذي ارتكب المخالفة بتركه السيارة في مكان ممنوع مثلاً ، لافتا الى ان المخالفات الحضورية هي التي تتم في حضور قائد أو مالك وسائق السيارة وهي التي يستطيع قائد السيارة التحدث فيها مع محرر المحضر ومناقشته والاعتراض على المخالفة قبل تحريرها وبأنه لم يقم بالدخول في الممنوع مثلاً أو لم يقف في الممنوع مثلاً أو أنه كان يقوم بارتداء حزام الأمان أثناء السير.
كل ذلك يستطيع الشخص إثارته مع محرر المحضر وعدم التوقيع على محضر المخالفة وهنا يكون دور نيابة المرور ومحكمة المرور في القضاء بالعقوبة المناسبة لكل واقعة أو براءة الشخص من التهمة إذا كان هناك سبيل لذلك.
ويشير السليطي إلى أن دور رجل المرور أو الشرطي هو دور مهم جدا ويجب احترامه لأنه يؤدي خدمة لكل أفراد المجتمع تتمثل في العمل على المحافظة على حياة وأرواح المواطنين والحد من ارتكاب المخالفات والجرائم والحوادث التي قد تؤدي لاقدر الله بحياة المواطنين والمقيمين نتيجة مخالفة قانون المرور واتباع السلوك الخاطئ كالسرعة الزائدة والاتجاه عكس السير وقطع الإشارة وهي حمراء والقيادة في حالة سكر على سبيل المثال لا الحصر.
ويؤكد السليطي أن اتباع قائد السيارة للقواعد القانونية الملزمة والواجب اتباعها هو من أهم المميزات وهو الذي يعكس حضارة هذا البلد واهتمام مواطنيه بظهوره بصورة مشرفة به في بلدان العالم المتقدم مثل المحافظة على نظافة الطريق وعلى كل سلوك إيجابي يفيد الوطن .
المحامي يوسف الزمان :
الأصل في القانون هو علم المخالف بمخالفته
ويؤكد المحامي يوسف الزمان أن الاصل في تحرير المخالفات ان تتم في مواجهة المخالف بحيث يعلم نوع ووقت المخالفة التي ارتكبها حتى تكون هناك مواجهة وبالتالي لا يستطيع المخالف بعد ذلك ان ينكر ارتكابه المخالفة.
ويشير الزمان الى ان من مميزات ذلك الامر هو التثبت من ارتكاب المخالف للمخالفة المنسوبة له حتى يكون المحرر دليل اثبات على ارتكابه لهذه المخالفة ، اما ان يتم تحرير المخالفات دون علم المخالف او مواجهته بنوع ووقت المخالفة التي ارتكبها فإن هذا الامر من شأنه ان يثير الكثير من علامات الاستفهام ويلقي بظلال كثيفة من الشكوك في هذه المخالفات فيما اذا كان المخالف هو الذي ارتكبها من عدمه لاسيما وانه من المعروف ان طبيعة المجتمع في قطر ان مالك السيارة ليس هو من يقودها حيث يستعين الكثيرون بسائقين يعملون لديهم ، لذلك فإن الامر يحتم التأكد من ان المخالف هو الذي ارتكب تلك المخالفة.
ويؤكد الزمان انه وفقا لقانون الاجراءات الجنائية فإن محاضر المخالفات التي يحررها رجال المرور هي دليل اثبات مالم يثبت المخالف عكس ذلك
وعلى ضوء ذلك يرى الزمان انه فيما عدا الظروف الاستثنائية التي لا يتمكن رجل المرور من مواجهة المخالف فيها فإنه يتعين عليه ان يحرص كل الحرص على انه عندما يضبط مخالفة يواجه المخالف بها لكن مع الاسف فإن بعض رجال المرور يتصيدون المخالفين ليسجلوا عليهم المخالفات في الوقت الذي يكون بمقدورهم ان يبلغه شفاهة بانه مخالف فيكتفي بهذا التحذير الشفهي مع العلم بأن علاقة رجل المرور بقائدي السيارات يجب ان تكون قائمة على حسن النية بحيث انه ليس في جميع الاحوال يتم تحرير المخالفة على سبيل المثال في بعض الدول الاخرى يتساهل رجل المرور مع المخالف ويكتفي بالإنذار الشفهي الامر الذي ينشئ علاقة قائمة على الحميمية والاحترام بين الطرفين.
ويضرب الزمان مثالا بأن بعض قائدي السيارات يضطرون الى وضع سياراتهم في أمكان ممنوع الوقوف فيها بسبب عدم وجود موقف يضع السيارة به وقد يكون هذا الوقوف لبضع دقائق ودون أن يكون له أدنى تأثير على الحركة المرورية ومع ذلك عندما يشاهده رجل المرور يقوم بمخالفته
المحامي محسن ذياب السويدي:
ليس هناك مصلحة في تحرير مخالفات ظالمة
ويقول المحامي محسن ذياب السويدي : من المستحيل ان يقوم رجل المرور بتحرير مخالفة لشخص غير مخالف كما انه من المستحيل ايضا ان تكون هناك سيارة يتبع قائدها قانون المرور وتتم مخالفته .
ويشير السويدي الى ان بعض قائدي السيارات تأخذهم العزة بالاسم فيكون الواحد منهم متجاوزا السرعة القانونية ويدعي انه كان يسير وفقا للسرعة القانونية وان جهاز الرادار غير دقيق ويضيف السويدي ان قضايا المرور أغلبها مخالفات مرورية بحته تتم في الشارع العام وفي هذه الحالة تكون المخالفة التي يحررها رجل المرور حجة على الشخص المخالف لكن اذا اقترنت بوقوع حادث فإن هناك أطرافا أخرى تدخل في القضية وفي هذه الحالة تذهب القضية الى محكمة الجنايات اذا كانت هناك وفاة او إصابات بليغة وهناك يحاول كل طرف إثبات ما يدعم موقفه ويكون لهيئة المحكمة الموقرة القول الفصل الدعوى.
ويؤكد السويدي أن رجل المرور يتعامل مع أرقام سيارات وبالتالي هو لا يعرف أصحابها الأمر الذي ينفي عنه أي شبهة انحياز

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
الخرجي: لا مخالفات مرورية على الحالات الإنسانية المبررة
العجمي: استكمال مرافق البنية التحتية يكبح جماح الحوادث المرورية
السويدي: البنية التحتية لم تعط الفرصة لإنجاح قانون المرور الجديد
لا عشوائية في تحرير المخالفات المرورية  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك