تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- السبت 20 نوفمبر 2010 الموافق 14 ذو الحجة 1431هـ  

مكتب جديد للتفتيش والرقابة بإدارة المرور
التفتيش على مدارس القيادة ومعارض السيارات أهم الاختصاصات

الدوحة - الراية :

بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون المرور استحدثت إدارة المرور مكتبا جديدا للتفتيش والرقابة بهدف تطبيق قانون المرور ولائحته التنفيذية على مدارس تعليم القيادة ومكاتب تأجير السيارات ومعارض بيع السيارات وورش تصليح السيارات ومحلات الزينة.
المكتب الجديد يشرف عليه الملازم أول علي البريدي الضابط بالمكتب الفني بإدارة المرور "مجلة المرور" كشفت أهم اختصاصات ومهام المكتب الجديد خلال موضوع نشرته "مجلة المرور".
في البداية أكد الملازم أول البريدي: انه وفقا لأحكام المادة ٤١ من قانون المرور ولائحته التنفيذية تم إنشاء مكتب التفتيش والرقابة ليتولى المهام الآتية:
١- التفتيش على مدارس التعليم للتحقيق من توافر شروط الترخيص وانتظام الدراسة بها.
٢- التفتيش على مكاتب تأجير السيارات بهدف التحقيق من توافر جميع الشروط اللازمة والموضحة باللائحة.
٣- التفتيش على مكاتب تأجير السيارات السياحية "الليموزين".
٤- التفتيش على معارض بيع وشراء السيارات.
٥- التفتيش على ورش إصلاح المركبات الميكانيكية.
وحول كيفية تنفيذ المهام الموكلة للمكتب الجديد قال الملازم أول البريدي: عمل مكتب التفتيش والرقابة حددته اللائحة والتي أكدت أنه يجب على جميع الجهات الخاضعة لاحكام اللائحة توفيق أوضاعها بما يتفق وهذه الأحكام خلال عام من تاريخ العمل بهذه اللائحة.
وقد تم انشاء المكتب وتشكيل فريق عمل يتولى القيام بأعمال التفتيش على الأنشطة الخاصة بالكراجات ومحلات تزيين السيارات للتأكد من عدم مخالفتها لقانون المرور خاصة فيما يتعلق بتركيب المخفي الكامل بدون تصريح ووضع دبه صوت واصلاح السيارات بدون ورقة تصليح من ادارة المرور ووضع أجهز تنبيه يقتصر العمل بها في سيارات الشرطة فقط.
وأكد الملازم أول البريدي أيضا أن المكتب الجديد يتولى الآن مهمة التفتيش على هذه الأنشطة للتأكد من عدم مخالفتها لقانون المرور وبعض بنود اللائحة التنفيذية التي ليس لها مهلة بشأن تعديل الأوضاع سوف يتم تطبيقها بعد مرور عام وهي الفترة الممنوحة لهذه الأنشطة حتى توفق أوضاعها ويجب على المسؤولين عن هذه الأنشطة وهي مدارس تعليم القيادة ومكاتب تأجير السيارات والليموزين ومعارض بيع السيارات وورش اصلاح السيارات ومحلات الزينة مراجعة ادارة المرور مكتب التفتيش والرقابة بالمكتب الفني لاستلام صورة عن اللائحة التنفيذية وسوف يتم توزيع تصاريح مزاولة مهنة لهذه الأنشطة.
وأضاف الملازم أول البريدي: بعد انتهاء المهلة الممنوحة لأصحاب هذه الأنشطة سوف يتولى القسم عمليات التفتيش والرقابة للتأكد من شروط انشاء مدارس التعليم والقاعات الدراسية وأماكن التدريب حيث حددت اللائحة مدة الدراسة بما لا يقل عن ١٥ ساعة نظري و٣٥ ساعة عملي وبالنسبة لسياقة الآليات والمعدات ٢٠ ساعة نظري و٣٥ ساعة عملي ويجوز لادارة المرور تخفيض المدة المقررة أو الاعفاء من التدريب.
وأكد أيضا: إذا أسفر التفتيش عن وجود مخالفات في مدارس التعليم أو ورش الاصلاح أو مكاتب بيع وتأجير السيارات أو محلات الزينة فإنه يجوز لمدير المرور أو من ينوب مكانه أن يأمر باغلاق المدرسة أو المنشأة لمدة لا تتجاوز شهرا واحدا في حال ضبط المخالفة للمرة الأولى ولمدة ثلاثة شهور في حال تكرارها وفي كلتا الحالتين لا يجوز للمنشأة ممارسة النشاط خلال فترة الغلق.
وحول الشروط التي أقرتها اللائحة التنفيذية قال الملازم أول البريدي: من هذه الشروط الخاصة بمكاتب تأجير السيارات ان يحظر على هذه المكاتب تأجير السيارات غير المملوكة لها وأن يكون التأجير بغير سائق وتعيين ألا يكون قد مضى فضلا عن سنة الصنع أكثر من سنتين على السيارة عند طلب الترخيص لأول مرة وإلا يكون قد مضى على تشغيلها كسيارة تأجير أكثر من خمس سنوات وأن تكون جميع سيارات المعرض مؤمن عليها على جسم المركبة وإجباريا لصالح الغير والركاب بما فيهم السائق ونفس الشروط على سيارات الليموزين.
أما بالنسبة لمعارض بيع السيارات فإنه يحظر على هذه المعارض قبول وبيع أي مركبات ميكانيكية غير مسجله لدى إدارة المرور.
اما محلات تزيين السيارات فيحظر عليها عرض أو بيع ما من شأن تركيبه في السيارات أن يزيد من سرعاتها أو وضع رسومات أو كتابات أو بيانات على جسم السيارات أو جزء منها بدون تصريح كتابي من السلطة المختصة.
كما لا يجوز بغير تصريح استعمال المركبة في الاعلان بتركيب مكبر صوت بها أو وضع أو استعمال آلات التنبيه الهوائية او المنغمة.
ولا يجوز بأي وسيلة إخفاء زجاج المركبة (المخفي) إلا بتصريح كتابي.
وفيما يتعلق بورش تصليح السيارات قال الملازم أول البريدي": يحظر أيضا على ورش اصلاح السيارات اصلاح أي مركبة تكون ناجمة عن حادث بدون تصريح كتابي من ادارة المرور، ويحظر على الورش تغيير مواصفات أي مركبة لتصبح غير مطابقة للمواصفات القياسية القطرية.
أو من شأنها الاخلال بشروط الأمن والمتانة أو زيادة سرعتها.
كما يجب على ورش اصلاح المركبات الاحتفاظ بالتصاريح الكتابية الصادرة من ادارة المرور أو صورة منها في ملف خاص يحفظ بالورشة لمدة سنتين على الأقل.
وفي نهاية الحديث ناشد الملازم أول البريدي: جميع أصحاب هذه الأنشطة التقيد بأحكام القانون وتوفيق أوضاعهم بما يتناسب مع اللائحة التنفيذية لقانون المرور

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور

مدارس تعليم القيادة تطلب مهلة لتوفيق الأوضاع 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك