تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق-  الاربعاء 09 محرم 1432 الموافق 15 ديسمبر 2010

رصد حالات تزوير من قبل المراجعين..الطوارئ تطبق نظاما جديدا للإجازات المرضية

محمد صلاح:

كشف الدكتور خالد عبد النور — مدير الطوارئ بحمد الطبية لـ(الشرق) أن الطوارئ تعد لتطبيق نظام جديد لإصدار الإجازات المرضية بشكل أكثر صرامة من خلال تعديل دورة إصدار تلك الإجازات.
وبين أن الطوارئ ستقوم بالتأكد من أسباب منح الإجازة بشكل قاطع لا يدع مجالا للبس لدى أي طرف، بحيث لن تمنح إجازة مرضية إلا للذي يستحقها بالفعل، ولن يحدث أن تعطى إجازات مرضية لمن لا يستحقون تحت أي ظرف أو مسمى.
ونوه بأن من يعاني من الأعراض البسيطة مثل الالتهابات البسيطة في المجاري التنفسية العلوية أو آلام خفيفة في البطن وغيرها من الأعراض الخفيفة؛ عليه أن يفهم أنه ليس من حقه المطالبة بإجازة مرضية، كما سيتم تطبيق ذلك على الإصابات البسيطة، علاوة على أهمية أن تتناسب الإصابة مع طبيعة العمل الذي يقوم به الشخص حتى ينال إجازة مرضية.
واضاف أن أطباء الطوارئ يواجهون مواقف غاية في الإحراج عندما يصر شخص أن يأخذ إجازة مرضية لمدة تصل الى أسبوع لأنه لديه جرح في اصبعه أو لديه رشح خفيف. وقال رصدنا حالات تزوير للإجازات المرضية من قبل المراجعين ولن نتهاون مع أي مراجع يحاول إهانة طبيب بسبب قراره.
تفاصيل
داعياً جهات العمل الخاصة والعامة لتقديم الدعم اللازم.. د.خالد عبد النور لـ "الشرق": الطوارئ تستعد لتطبيق نظام جديد لإصدار الإجازات المرضية
الإجازة المرضية لمن يستحقها.. وقرار الأطباء لا رجعة فيه
نصدر 400 إجازة مرضية يوميا مما يؤثر على عملنا
أدعو الجهات التي توفر عيادات طبية لموظفيها القيام بإصدار الإجازات المرضية
الدوحة-الشرق:
كشف الدكتور خالد عبد النور-مدير الطوارئ بحمد الطبية لـ(الشرق)- أن الطوارئ تعد لتطبيق نظام جديد لإصدار الإجازات المرضية بشكل أكثر صرامة من خلال تعديل دورة إصدار تلك الإجازات.
وبين أن الطوارئ ستقوم بالتأكد من أسباب منح الإجازة بشكل قاطع لا يدع مجالا للبس لدى أي طرف بحيث لن تمنح إجازة مرضية إلا للذي يستحقها بالفعل، ولن يحدث أن تعطى إجازات مرضية لمن لا يستحقون تحت أي ظرف أو مسمى.
ونوه بأن من يعاني من الأعراض البسيطة مثل الالتهابات البسيطة في المجاري التنفسية العلوية أو آلام خفيفة في البطن وغيرها من الأعراض الخفيفة عليه أن يفهم أنه ليس من حقه المطالبة بإجازة مرضية، كما سيتم تطبيق ذلك على الإصابات البسيطة علاوة على أهمية أن تتناسب الإصابة مع طبيعة العمل الذي يقوم به الشخص حتى ينال إجازة مرضية.
واضاف أن أطباء الطوارئ يواجهون مواقف غاية في الإحراج عندما يصر شخص ما أن يأخذ إجازة مرضية لمدة تصل الى أسبوع لأنه لديه جرح في اصبعه أو لديه رشح خفيف".
دعم الجهات الحكومة
ودعا جهات العمل الحكومية والخاصة الى تقديم الدعم الكافي لطوارئ حمد الطبية للقيام بدورها الصحيح فيما يتعلق بالإجازات المرضية، منوها بأهمية أن تقوم جهات العمل بتحديد أنواع الإصابات التي يمكن أن يصاب بها موظفوها نظرا لطبيعة العمل.
وألمح الى أن الإجراءات الجديدة ستطبق نظام استصدار شهادات حضور للمراجعين، أي نقر بناء على توصيف طبيعة العمل للمراجع أنه صالح لقيام بعمله ولا يحتاج لإجازة مرضية وجهة العمل ستكون صاحبة الرأي في إعطاء الإجازة من عدمه.
وشدد على أن قرار أطباء الطوارئ نهائي فيما يتعلق بمنح الإجازات المرضية ولن يتم تغييره تحت أي ظرف، منبها أنه سيتم اتخاذ إجراءات قوية ضد أي شخص سيوجه نقدا للأطباء أو يقوم بمحاولة إيذاء أي من الأطباء أو الكوادر التمريضية سواء لفظيا أو بدينا.
وأضاف: كما لن نسمح بأن يقوم المراجع بالانتقال من طبيب لاخر حتى يستصدر إجازة مرضية وهو أمر مرفوض، كما سنقوم باتخاذ إجراءات ضد أي طبيب سيقوم بإصدار إجازة مرضية لمن لا يستحق".
400 إجازة
وأوضح أن أطباء الطوارئ يواجهون العديد من المتاعب نتيجة نظام منح إجازات مرضية للموظفين، مشيرا الى أن عدد الإجازات المرضية التي تصدر من الطوارئ تصل الى أكثر من 400 إجازة مرضية يوميا.
ولفت الى أن ذلك يضيع على المرضى الذين يحتاجون الى الرعاية الكثير من الوقت، إضافة الى أنه عبء إضافي على الأطباء والكوادر التمريضية، منوها بأن جزءا كبيرا من الإجازات المرضية يكتبها الطبيب بعد جدال مع المراجعين الذين غالبا لا يرضون بقرار الطبيب.
وأشار الى أن المراجعين غالبا ما يقومون بالانتقال من طبيب الى اخر كي يحصلون على الإجازة المرضية التي تكون ليست من حقهم، مبينا أن ذلك يكلف طوارئ حمد الطبية 100 ساعة من وقت الأطباء في أشياء خارج المهمة الأساسية لهم وهي تقديم خدمات طب الطوارئ للمرضى.
وكشف أن الأمر لا يقف عند هذا الحد بل يتعداه الى مخالفات قانونية منها الإجازات المرضية المزورة التي ترد الى الطوارئ من العديد من جهات العمل للتأكد من صحتها، لافتا الى وجود مشكلة تتمثل في تكرار فقدان أختام الأطباء التي قد تستخدم في استخراج إجازات مرضية.
تزوير أختام الأطباء
ونبه الى أن هناك من الحالات التي تم اكتشافها توضح أن هناك من يقوم بتزوير أختام الأطباء أو توقيعاتهم وهي من الأمور التي تواجهنا بشكل يومي.
واكد أن معظم من يلجأون الى الطوارئ لاستصدار إجازات مرضية لا يستحقونها وهم الفئة التي تمثل المشكلة حيث تجد الشخص لا يعاني إلا من شيء بسيط جدا، منوها بأهمية أن يتوخى الجمهور الصدق فيما يتعلق بالإجازات المرضية.
وكشف أنه للتصدي للإجازات المرضية المزورة سيتم وضع أختام على الأوراق بطرق معينة بحيث يسهل اكتشاف الأوراق المزورة بسهولة، كما ستتم كتابة الإجازة بطريقة قانونية واضحة بحيث لا يحدث لبس لدى جهات العمل.
ونبه الى أن الإجراءات التي سيتم تطبيقها قريبا جدا ستحد من الاعداد المتزايدة لمراجعي الطوارئ بهدف إصدار إجازة مرضية، مشيرا الى أن الملصقات التي يكتب عليها بيانات المريض وحالته وبناء عليها يتم إصدار الإجازة المرضية لن تقبل أي ملصقات سوى التي تم إصدارها من الطوارئ فقط زيادة في التأكد من تطبيق الإجراءات الجديدة.
وأضاف" كما سيتم تخصيص أماكن محددة لحفظ الاستمارات المستخدمة في استخراج الإجازة المرضية لحمايتها من العبث، علاوة على أن إصدار الإجازات المرضية سيكون مهمة الأطباء الاستشاريين فقط دون غيرهم، كما سنقوم بتخصيص شخص واحد فقط لختم الإجازة المرضية لحماية الأختام".
واشار الى أهمية تعاون المراجعين مع أطباء الطوارئ بشكل أكثر فعالية فيما يتعلق بالإجازات المرضية، وذلك من خلال تقبل قرار الطبيب، كما يجب أن يعلم المراجع أنه ليس بالضرورة أن ينال إجازة مرضية إذا ما قام الطبيب بصرف أدوية له وهذا اعتقاد خاطئ بالكلية.
ودعا الدكتور خالد عبد النور كافة الجهات التي توفر عيادات طبية لموظفيها أن تقوم بتفعيل تلك العيادات بحيث تستوعب موظفيها وتقدم لهم الخدمات الصحية علاوة على منحهم الإجازات المرضية مما يجعلهم لا يلجأون الى الطوارئ لنيل تلك الإجازات

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
لا يجوز ترحيل الإجازة الدورية المستحقة بموجب قانون إدارة الموارد البشرية  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك