تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق - الأثنين 28 محرم 1432 الموافق 3 يناير 2011

برنامج "توظيف القطريين" يتلقى 32 ألف طلب ..
 دراسة حديثة:توظيف 16700 مواطن خلال عامين ونصف

2038 شخصاً من المسجلين في برنامج التوظيف لايزالون يبحثون عن عمل حتى الآن
وزارة العمل تقدم مساعدات مالية لحوالي 1166 باحثاً عن وظيفة
توصية بتوجيه حملة الشهادات المتوسطة نحو التدريب والتعليم الجامعي
ضرورة التقييم المستمر لبرنامج توظيف المواطنين والتحليل الدوري لمختلف مكوناته
التوجه نحو القطاع الخاص طغى على تركيبة المعينين بين عامي 2007 و2010

الدوحة-قنا:

كشفت دراسة حديثة عن توظيف القطريين اعدتها اللجنة الدائمة للسكان بالتعاون مع وزارة العمل عن ان عدد طلبات التوظيف للمواطنين من الجنسين التي تلقاها برنامج "توظيف القطريين" بين اكتوبر 2007 ومارس 2010 وصل الى 23 ألف طلب.
وذكرت الدراسة أن طلبات التوظيف متعددة ومتنوعة وواردة من مختلف شرائح المجتمع، وتشمل قطريين وقطريات من مختلف الفئات العمرية ومن مختلف المستويات التعليمية والمهنية.
وأوضحت انه تم توظيف نحو 16700 مسجل أي ما يعادل نحو 75 بالمائة من مجموع طالبي العمل بينهم نحو 13077 تم تعيينهم في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية للدولة، فيما استقطبت كل من "قطر غاز" حوالي 3400 باحث عن العمل اي ما يعادل 15 بالمائة من مجموع طالبي العمل، وجامعة قطر 255 شخصا اي ما يعادل 1 %.
وقالت الدراسة إن نحو 2038 شخصا اي ما نسبته نحو 9 بالمائة من مجموع المسجلين فى برنامج التوظيف لايزالون يبحثون عن العمل حتى الآن. فيما تم اغلاق 2051 طلبا بعد أن نفدت كل محاولات وزارة العمل في توظيفهم وتوجيه 434 الى البند المركزي.
كما قالت إن وزارة العمل تقوم بتقديم مساعدات مالية لحوالي 1166 باحثا عن العمل من الذين تم توجيههم الى مراكز التدريب والتأهيل.
ويعد برنامج وزارة العمل الخاص بتوظيف القطريين الذي بدأ العمل به في نهاية 2007 الأداة المؤسسية الأولى الخاصة بادماج القطريين في سوق العمل.
ويسعى إلى رفع مستويات مشاركة القوة النشيطة الوطنية في قوة العمل الكلية.
وأكدت الدراسة التي هدفت إلى تحديد الخصائص الاجتماعية والتربوية والمهنية لمختلف الفئات الإدارية للذين سجلوا فى برنامج "توظيف القطريين" أن البرنامج ساهم في دمج عدد كبير من المواطنين في سوق العمل خلال السنوات الأخيرة وفي تأهيل بعضهم الآخر.
وقالت "ان هذه النتائج عن عدد المسجلين ومن تم توظيفهم وتأهيلهم تدل على فاعلية البرنامج ومدى تفاعل المواطنين معه ليكون بذلك الوسيلة الأولى التي يلجأ اليها القطريون للبحث عن عمل".
*الفئات الشبابية
وخلصت الدراسة الى جملة من النتائج التي تحدد خصائص الباحثين عن العمل ابرزها ان الفئات الشبابية التي تبحث عن عمل لأول مرة تمثل ثلثي مجموع الباحثين عن العمل.. وان تركيبة هؤلاء تجمع بين من لهم مستويات تأهيلية عليا ومتوسطة ومستويات تأهلية متدنية مع وجود قوي لحاملي المؤهلات المتوسطة والعليا من خريجي الثانوية والجامعة الذين يمثلون 73 بالمائة من مجموع الباحثين عن العمل.
وأشارت الى ان التوجه نحو القطاع الخاص طغى على تركيبة المعينين بين عامي 2007 و2010.. مؤكدة وجود تحولات في قطاعات توظيف القطريين بحيث لم يعد القطاع العام هو القطاع الموظف والجاذب للقطريين كما كان من قبل.
وذكرت الدراسة ان توظيف القطريين في القطاع الخاص يتميز بوجودهم في مختلف الوظائف الادارية على تنوع مستوياتها.. فيما يبقى قطاع التعليم هو المفضل لدى القطريات الى جانب قطاع الخدمات الاجتماعية.
ووفقا للدراسة أيضا فان سوق العمل القطري يتطلع الى استقطاب حاملي الشهادات، لاسيما الجامعية والمتوسطة، وأن حملة الشهادات الجامعية يسجلون أعلى معدلات التوظيف مقارنة بباقي المستويات، اضافة الى حملة الشهادات الجامعية العليا "الماجستير والدكتوراه".. كما اكدت ان حملة الدبلوم المتوسط والشهادات الثانوية شهدوا معدلات ادماج مرتفعة.
ولاحظت انه يتم ادماج الباحثين عن العمل خلال فترات وجيزة، حيث تصل فترة الانتظار في المتوسط حوالي 5 أشهر.. وقالت إن هذه الفترة القصيرة تدل على سرعة التعامل مع ملفات الباحثين عن العمل وعلى قوة استيعاب سوق العمل القطرية لهم.
*تأهيل المواطنين
ومع تأكيد الدراسة على اهمية البرنامج ودوره في توظيف وتأهيل المواطنين الباحثين عن العمل فإنها دعت الى ايجاد آليات ادماج تخص كل فئة من فئات الباحثين عن العمل كالشباب والنساء الذين يبحثون عن العمل لأول مرة أو الذين يريدون إعادة ادماجهم في سوق العمل.
وأوصت بتوجيه الشباب من حملة الشهادات المتوسطة نحو التدريب والتعليم الجامعي لرفع مؤهلاتهم العلمية وتنويع مكتسباتهم حتى يتمكنوا من الاندماج مع احتياجات سوق العمل المتعددة.
كما اوصت بتعزيز الدورات التدريبية لمن يتم تعيينهم حتى يتدربوا على الوظيفة الجديدة لضمان كفاءتهم واستمرارهم.
وأكدت الدراسة كذلك على ضرورة التقييم المستمر لبرنامج توظيف المواطنين والتحليل الدوري لمختلف مكوناته والوقوف على تحولات سوق العمل ودراسة اتجاه الباحثين عن الوظائف للتوفيق بين رغباتهم وحاجيات السوق



وزير العدل: قانون الموارد البشرية منصف للجميع
عقود توظيف القطريين بالحكومة غير دستورية 
تدريب وتوظيف خريجي 2010 بالحكومة والقطاع الخاص 
زارات والمؤسسات تتلقى عقود توظيف المواطنين 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك