تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة  الشرق  -السبت 04 صفر 1432 الموافق 8 يناير 2011

بدء تسلم أرقام القيد لطلبة ربيع 2011 يوم 23 يناير وبدء الدراسة 13 فبراير..
مصدر لـ "الشرق":عدم قبول الطالب في حال عدم حضوره اللقاء التعريفي المحدد

بدء قبول طلبات تغيير التخصص الرئيسي بعد إعلان قرار القبول
آخر موعد لتقديم كشوف الدرجات الرسمية النهائية 27 يناير

أيمن صقر:

حددت جامعة قطر مواعيد إعلان القبول بكليتاها السبع لربيع 2011 حيث سيتم إعلان قرار القبول عن طريق الكليات بوجه عام، مؤكدة انه ينبغي على الطلاب الذين تقدموا للالتحاق الحصول على قرارات قبولهم من إدارة القبول بدءا من التاريخ المخصص للكلية، أما بالنسبة للطلاب غير المؤهلين للالتحاق بالكليات أو التخصصات الرئيسية المحددة ضمن رغباتهم فستتاح لهم الفرصة لتقديم طلب لتغيير التخصص الرئيسي بعد إعلان قرار القبول.
وشددت الجامعة انه على الطلاب المقيمين بالخارج والذين لا يستطيعون الحصول على قرار قبولهم من إدارة القبول، الاتصال بقسم الطلبة الدوليين للمساعدة، كما يمكن مراسلة قسم الطلبة الدوليين على البريد الإلكتروني،
وبالنسبة لمواعيد تسلم أرقام القيد لطلبة كلية القانون، الشريعة، التربية، الصيدلة فقد تحدد 23 يناير وتسلم أرقام القيد لطلبة كلية الآداب والعلوم 24 يناير وطلبة كلية الإدارة والاقتصاد 25 يناير وكلية الهندسة 26 يناير 2011 وتسلم أرقام القيد لجميع الكليات 27 يناير 2011.
وأكدت الجامعة ان آخر موعد لتقديم كشوف الدرجات الرسمية النهائية من قبل طلبة المدارس الخاصة والمدارس الدولية 27 يناير 2011 واللقاء التعريفي مع الطلبة الجدد (إجباري) 9 — 10 فبراير 2011 أما بدء الدارسة 13 فبراير للفصل الدراسي ربيع 2011.
اللقاء التعريفى
البرنامج التعريفي للطلبة الجدد حدث يدوم لمدة يوم كامل أو عدة أيام لمساعدة الطلاب الجدد في البرنامج التأسيسي ومرحلة البكالوريوس على معرفة الفرص المتنوعة والشيقة المليئة بالتحديات التي تقدمها جامعة قطر
ويعتبر حضور البرنامج التعريفي إجباريا على جميع الطلبة الجدد في البرنامج التأسيسي ومرحلة البكالوريوس.
وخلال البرنامج التعريفي يتم تنظيم الطلاب في مجموعات صغيرة حسب الكليات لاتاحة الفرصة لهم للتعرف على برنامجهم الأكاديمي وللتواصل على نحو أفضل مع مرشديهم الأكاديميين، ومع زملائهم الجامعيين، وبشكل مؤكد ليكونوا على تواصل دائم مع جامعة قطر. وأثناء البرنامج التعريفي للطلاب الجدد، فيتم تعريف الطلبة الجدد بالعديد من الفرص الأكاديمية المقدمة في جامعة قطر، كما يتم تعريفهم بالبرامج غير الأكاديمية (اللاصفية) ودعوتهم للمشاركة الفاعلة فيها.
وبالإضافة إلى تقديم عروض ومعلومات عن الجامعة، يتم خلال البرنامج التعريفي:
تلقي إرشاد أكاديمي مباشر من أعضاء هيئة التدريس في البرنامج التأسيسي ومن الكليات والتخصصات الرئيسية التي تم قبولهم للدراسة بها والتسجيل في مقرراتهم الدراسية والدخول إلى البوابة الإلكترونية myQU، والحصول على حساب البريد الإلكتروني الخاص بهم في جامعة قطر والخدمات المتعلقة به والدخول إلى نظام الخدمة الذاتية للطلاب وإدارة المقررات الدراسية والتعرف على العديد من الخدمات المقدمة بجامعة قطر مثل مركز الخدمات المهنية، وخدمات المكتبة، والخدمات الطلابية، والإرشاد الطلابي، وصندوق الطلبة، ومركز دعم تعلم الطلاب.
حضور اجباري
واكد مصدر بالجامعة لـ الشرق انه لن يتمكن الطلاب الذين لم يحضروا البرنامج التعريفي من التسجيل في المقررات الدراسية أو حضور المحاضرات، ولذلك يجب الحضور في يوم البرنامج التعريفي وفي حالة عدم حضور الطالب في يوم البرنامج التعريفي المحدد، لن يقبل الطالب في الجامعة، ويجب عليه التقدم للقبول من جديد في خريف عام 2011.
وأشار الى أن مواعيد اليوم التعريفي للطلبة الجدد — ربيع 2011 جميع الكليات طلاب بقاعة ابن خلدون الساعة 8:30 يوم 9 فبراير وبالنسبة للطالبات يوم 10 فبراير بقاعة ابن خلدون 8:30 صباحاً لجميع الكليات.
وجدد المصدر أن عدم حضور اليوم التعريفي سيؤدي إلى إلغاء قبول الطلبة في الفصل ربيع 2011 وتجب عليهم إعادة تقديم طلب القبول مرة أخرى للفصل القادم خريف 2011.
ودعا جميع الطلاب الى المقبولين في البرنامج التأسيسي التقدم لاختبار accuplacer قبل الموعد المحدد لهم في اليوم التعريفي لن يسمح للطالب بتسجيل المقررات الدراسية ما لم يقدم امتحان Accuplacer.
وقال ان تدفع الرسوم الدراسية في جامعة قطر تدفع في بداية كل فصل دراسي (الخريف، والربيع، والصيف) ويُطلب من الطلاب دفع جميع المبالغ المستحقة عن الفصل الحالي قبل التقديم في أي فصل دراسي قادم ويمكن دفع الرسوم نقدا أو بشيكات (بالنسبة للمؤسسات) في مكتب الخزانة بالإدارة المالية بمبنى الأنشطة الطلابية. كما أن جامعة قطر قامت مؤخراً بإنشاء موقع آمن للدفع الإلكتروني على البوابة الإلكترونية myQU: http://my.qu.edu.qa. وهي الطريقة التي يمكنك بها دفع الرسوم باستخدام الإنترنت من خلال بطاقات الماستر كارد والفيزا كارد.
الرسوم الدارسية
تقدر الرسوم الدراسية تبعاً للتخصص الدراسي الذي يسجل فيه الطلاب، وبغض النظر عن تخصص الطالب الدراسي، وكمثال على ذلك أنه لو سجل طالبان من تخصصين مختلفين في نفس المقرر الدراسي فإنهم سيدفعون الرسوم الدراسية ذاتها.
وتم تحديد قيمة الرسوم الدراسية بالريال القطري للساعة الدراسية المكتسبة للطلاب في مرحلة البكالوريوس وهى 400 ريال الآداب و500 ريال الإدارة والاقتصاد و400 ريال التربية و600 ريال الهندسة و500 ريال البرنامج التأسيسي و400 ريال القانون و600 ريال الصيدلة 500 ريال العلوم و400 ريال الشريعة والدراسات الإسلامية.
وتتساوى الرسوم الدراسية للطلبة القطريين وغير القطريين عند تطبيق ذلك، بينما تقل الرسوم الدراسية للطلبة القطريين المسجلين في نظام الدوام الجزئي 100 ريال عن هذه الرسوم
وبالنسبة لطلاب مرحلة الماجستير فالرسوم الدراسية للطلاب المسجلين في جميع برامج الماجستير 1250 ريالا قطريا في الساعة الدراسية المكتسبة.
والرسوم الدراسية للطلاب المسجلين في برامج الدبلوم 1000 ريال قطري في الساعة الدراسية المكتسبة.
السكن الجامعي
يدفع الطلاب المقيمون في السكن الطلابي الجامعي 800 ريال قطري في الشهر وذلك مقابل السكن في الغرفة، وتوفير الطعام، والمواصلات من الجامعة وإليها

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك