تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد ١٦ يناير ٢٠١١

استحداث تخصصات جديدة تلبي احتياجات سوق العمل..الشيخة موزا تفتتح غداً المقر الرئيسي لكلية المجتمع
الكلية تسعى لزيادة طلابها إلى 1500 خلال السنوات الخمس القادمة

الدوحة-الشرق:
تفتتح صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم الاثنين المقبل المقر الرئيسي لكلية المجتمع في قطر. وسوف تتيح الكلية لطلابها فرصا تعليمية نوعية بعد إكمال المرحلة الثانوية وتمثل نقلة جديدة في تعزيز فرص التعليم العالي بالدولة ويمثل افتتاح الكلية إضافة نوعية لمؤسسات التعليم العالي في البلاد وذلك تجسيداً لرؤى صاحب السمو أمير البلاد المفدى حول كيفية التعامل مع مجتمع اقتصاد المعرفة من خلال توسيع الخيارات العلمية أمام الإنسان القطري كأهم ثروة ورأسمال بشري ورهان مستقبلي واعد لقطر حتى تتمكن من المنافسة في عالم متغير أصبحت فيه المعرفة وليس رأس المال أهم مكون من مكونات الإنتاجية ومصدراً للقدرة التنافسية على المستوى العالمي في عالم المتغيرات.
وشهدت المرحلة الماضية انجاز العديد من المشروعات الإدارية والأكاديمية بالكلية، التي تهدف إلى توسيع دائرة الخدمات الأكاديمية الممنوحة للطلاب ومن ضمنها افتتاح المقر الرئيسي للكلية بالدائري الثالث.
وقد بدأت الدراسة بالكلية في سبتمبر 2010 بعدد 304 طلابً قطريين متفرغين للدراسة بنظام الدوام الكامل (60 % إناثا و40 % ذكورا)، كما تقدم الكلية برامج دراسية متخصصة من أجل الانتقال إلى الجامعة يحصل بعدها الخريج على شهادة الدبلوم في الآداب (AA) أو شهادة الدبلوم في العلوم (AS) وشهادة الدبلوم في العلوم التطبيقية الفنية (AAS) للالتحاق بسوق العمل. وقد تمكن 80 % من عدد الطلاب الذين التحقوا بالكلية وعددهم 304 من إكمال الفصل الدراسي الأول بنجاح والانتقال إلى الفصل الدراسي الثاني. وقد اعتذر عدد قليل من الطلاب عن إكمال الفصل الدراسي الأول بسبب ارتباطهم بوظائف.
وقد شجع ذلك على تطبيق نظام الدراسة المسائية بالكلية في الفصل الدراسي الثاني. وقد تمت دعوة 100 طالب للالتحاق بالفصول المسائية التي سوف تبدأ في تاريخ 23 يناير2011.
* شهادة تدريب
وتمنح كلية المجتمع أيضاً شهادات تدريب في بعض المجالات المطلوبة بشكل كبير من قبل سوق العمل لم تتوافر في الكثير من المؤسسات التعليمية في قطر، وذلك في مجال الاتصالات والعلوم الإدارية والبنوك والهندسة الإنشائية، كما تمنح الكلية شهادات تدريب قصيرة الأجل ودورات وبرامج تدريبية متخصصة لتلبية احتياجات قطاع معين في سوق العمل والصناعة مما يعزز التنمية المستدامة في البلاد ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030 م وتخطط كلية المجتمع أن تصل بطلابها إلى 1500 طالب خلال السنوات الخمس القادمة لتلبية الطلب المتزايد من الطلاب والموظفين الراغبين في استمرار دراساتهم لنيل الدرجات العلمية الأعلى.
إن الهدف الأساسي من توسيع دائرة نطاق كلية المجتمع يأتي في إطار التخطيط العلمي لتلبية احتياجات الدولة التعليمية والتربوية كهدف لمنظومة تطوير التعليم في قطر تلك المنظومة المتكاملة التي أًريد لها أن تتمحور حول الطالب وتلبي تطلعاته وتفجر طاقاته وتراعي الفروق الفردية بين الطلبة من مرحلة الروضة حتى المرحلة الجامعية
إن "كلية المجتمع في قطر" مبادرة تعليمية جديدة وتعتبر جزءاً من مبادرة تطوير التعليم "تعليم لمرحلة جديد". وهي تهدف لخدمة المجتمع القطري من خلال توفير الفرص للطلاب، إما لمتابعة دراستهم للحصول على شهادات جامعية أو للالتحاق بعمل أو وظيفة.
* برامج دراسية
وتختلف كلية المجتمع عن الجامعة من حيث مدة الدراسة ونوع الشهادة الممنوحة. حيث إن كلية المجتمع تقدم برامج لمدة سنتين (4 فصول دراسية) تفضي إلى الحصول على "شهادة الدبلوم". تتيح شهادة الدبلوم للخريجين إما أن يدخلوا سوق العمل مباشرة أو أن يلتحقوا بإحدى الجامعات كطلاب في السنة الثالثة لاستكمال شهادة البكالوريوس. كما تمنح كلية المجتمع أيضاً شهادات تدريب في بعض المجالات المطلوبة بشكل كبير من قبل سوق العمل. بينما تتطلب الدراسة في الجامعة أربع سنوات (8 فصول دراسية) تفضي إلى الحصول على "درجة البكالوريوس". وسوف تتيح اتفاقيات المعادلة، بين كلية المجتمع والجامعات، الإمكانية لخريجي كلية المجتمع أن يحتسبوا ساعات الدراسة المعتمدة التي حصلوا عليها في شهادة الدبلوم ضمن متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس.
يميز كلية المجتمع في قطر انه تمنح شهادات دبلوم معترف بها داخل وخارج قطر. وتقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية الأكاديمية والتقنية التي تؤهل الطلاب لمواصلة المزيد من دراساتهم الجامعية أو للالتحاق بسوق العمل. وتقدم
فرصا للطلاب وأصحاب العمل لاختيار برامج تدريبية قصيرة الأجل من أجل التوظيف. بالاضافة الى برامج تدريبية متخصصة ومتنوعة تلبي احتياجات سوق العمل القطري. وتمنح شهادات تدريب معتمدة دورات على المهارات الأساسية، بما في ذلك اللغة الانجليزية كلغة ثانية. وتقدم ذلك من خلال بيئة تعليمية داعمة داخل فصول ومجموعات دراسية صغيرة. مع إمكانية نقل جزء من أو جميع الساعات المعتمدة في شهادة الدبلوم التي تم الحصول عليها من كلية المجتمع في قطر إلى الجامعات. كما تقدم الكلية متطلبات قبول مرنة لخدمة الطلاب الذين لم تتح لهم الفرصة لمواصلة دراستهم بسبب معدل درجاتهم في المدرسة الثانوية أو إجادة اللغة الانجليزية أو بسبب كبر السن أو بسبب قدم شهادتهم الثانوية العامة أو بسبب العمل أو أي أسباب أخرى.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم رقم (48) لسنة 2007 بتعيين وكيل لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
اجتماع تنسيقي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك