تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق  - الأحد 19 صفر 1432 الموافق 23 يناير 2011

29 دائرة انتخابية تستقبل طلبات قيد الناخبين اليوم

فوزية علي:

تنطلق عصر اليوم أولى مراحل الاجراءات التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة بتقديم طلبات قيد الناخبين في 29 دائرة انتخابية بمختلف مناطق الدولة، وسوف تستقبل الدوائر الانتخابية فى الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف عصراً حتى الساعة السابعة والنصف مساء المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي في الدورات الثلاث السابقة، وهم المواطنون والمواطنات الذين أتموا 18 سنة ميلادية فى 6/2/2011.
تفاصيل
في أولى مراحل الإجراءات التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي بدورته الرابعة..29 دائرة انتخابية تستقبل طلبات قيد الناخبين اليوم
الدوائر الانتخابية تستقبل المواطنين في الفترة المسائية من الرابعة والنصف عصراً حتى السابعة والنصف مساء
استقبال طلبات الحذف والإضافة في جداول الناخبين من 1 الى 6 فبراير
وبداية مارس إعلان الجداول النهائية للناخبين
الرائد السليطي: ندعو كافة المواطنين للتفاعل الإيجابي مع العملية الانتخابية والحرص على المشاركة
العقيد المالكي: النظام الالكتروني الحالي يغطي عمليات تسجيل الناخبين والطعون والتظلمات
العقيد المريخي: تذليل أي صعوبات تتعلق بالجوانب القانونية
العقيد الجمال: التأكد من صلاحية مقار اللجان للعملية الانتخابية
متابعة-فوزية علي:
تنطلق عصر اليوم أولى مراحل الاجراءات التنفيذية لانتخابات المجلس البلدى المركزى فى دورته الرابعة بتقديم طلبات قيد الناخبين فى 29 دائرة انتخابية بمختلف مناطق الدولة، وسوف تستقبل الدوائر الانتخابية فى الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف عصراً حتى الساعة السابعة والنصف مساء المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم فى جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدى المركزى فى الدورات الثلاث السابقة، وهم المواطنون والمواطنات الذين أتموا الـ 18 سنة ميلادية فى 6/2/2011 أو مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل أو من قاموا بتغيير محل اقامتهم وانتقلوا الى دوائر جغرافية جديدة وتستمر عملية القيد حتى يوم الخميس 27/1، وستخصص الفترة اللاحقة لاعلان الجداول الأولية للناخبين التى تمتد من يوم الثلاثاء 28 صفر 1423هـ الموافق 1 فبراير 2011م الى يوم الأحد 3 ربيع الأول 1423هـ الموافق 6 فبراير 2011م لطلبات الحذف والاضافة فى جداول الناخبين.
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بيانا دعت فيه كافة المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم القيد فى جداول الناخبين للمبادرة باجراء القيد فى دوائرهم الانتخابية لانتخاب أعضاء المجلس البلدى المركز فى دورته الرابعة اعتبارا من اليوم الأحد ولمدة خمسة أيام وذلك خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف عصراً حتى الساعة السابعة والنصف مساء.
وحددت الوزارة شروط من له حق الانتخاب فى أن تكون جنسيته الأصلية قطرية أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية 15 عاما، وألا يقل عمره فى 6/2/2011 عن ثمانى عشرة سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره، وأن يكون مقيماً اقامة فعلية فى الدائرة الانتخابية التى يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين فى القوات المسلحة أو الشرطة.
اللجنة الاشرافية
وحددت اللجنة الاشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدى المركزى اجراءات القيد فى أن يتسلم طالب القيد النموذج المعد لهذا الغرض من مقر الدائرة الانتخابية أو عن طريق موقع الداخلية www.moi.gov.qa..
كما يتولى طالب القيد كتابة البيانات المبينة بطلب القيد وتوقيعه، وأن يسلم طلب القيد الى لجنة قيد الناخبين فى مقر الدائرة الانتخابية ويتسلم ايصالا بذلك، علماً أنه تم تخصيص أماكن للنساء فى مقار الدوائر الانتخابية.
ودعت اللجنة المواطنين والمواطنات الى أن يباشر كل مواطن اجراءات قيده بنفسه فى الدائرة الانتخابية التابع لها مع التأكيد على أهمية ابراز البطاقة الشخصية، على أن تقدم طلبات تعديل القيد لمن تغير مقر اقامته الى دائرة انتخابية أخرى فى مقر الدائرة الجديدة التابع لها، وكذلك لا يجوز للشخص أن يطلب قيد نفسه فى أكثر من دائرة انتخابية.
دعوة المواطنين
وأكد الرائد محمد ماجد السليطى رئيس اللجنة الاعلامية للانتخابات بأن اللجنة الاشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدى المركزى برئاسة العميد ماجد ابراهيم الخليفى قد اطمأنت على كافة التجهيزات المطلوبة وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة للبدء فى استقبال الناخبين خلال الفترة المحددة فى كافة مقار الدوائر الانتخابية، وفقا للبيان الذى أصدرته وزارة الداخلية بالدعوة لقيد الناخبين.
ودعا كافة المواطنين والمواطنات للتفاعل الايجابى مع العملية الانتخابية داعيا جميع المواطنين المعنيين بمرحلة القيد الى ضرورة الحرص على المشاركة، والتوجه الى مقر الدائرة التى يتبعونها لتسجيل أسمائهم فى جداول قيد الناخبين تأكيدا لمبدأ المشاركة فى صنع القرار عبر اختيار مرشحهم الذى يثقون فيه، ويدركون أنه خير من يمثلهم فى المجلس البلدى المركزى بما يكفل المساهمة فى تحقيق النهضة التنموية الشاملة التى تشهدها دولتنا فى ظل القيادة الرشيدة لسيدى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولى عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما، والمتابعة المستمرة من سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية.
وأشار رئيس اللجنة الاعلامية لانتخابات المجلس البلدى المركزى فى دورته الرابعة الى انه يجب على الناخبين والناخبات المقيدين فى الدورات السابقة ضرورة التأكد من قيدهم السابق فى المقرات الانتخابية أو عن طريق موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.qa..
التسجيل الالكترونى
وقال العقيد عبد الرحمن المالكى مساعد مدير ادارة نظم المعلومات ورئيس اللجنة الفنية: ان مهمة اللجنة اعداد البرامج المتعلقة بالعملية الانتخابية والاشراف الفنى والادارى على الحاسبات الآلية المستخدمة فى العملية الانتخابية واعداد البطاقات للعاملين فى مقار اللجان الانتخابية بالاضافة للبطاقات الخاصة برؤساء اللجان، وكذلك اعداد البطاقات الخاصة بالناخبين والمرشحين والتعاون مع اللجان الانتخابية ووضع الآلية التنظيمية والادارية الخاصة بعمل اللجان الانتخابية بالدوائر الانتخابية وتدريب الموظفين العاملين بمقار اللجان الانتخابية، ويجري العمل على اعداد الصفحة الخاصة بانتخابات المجلس البلدى على موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت وسوف تتوافر فيها الأدوات التشريعية الخاصة بالمجلس البلدى المركزى ومقار الدوائر الانتخابية كما سيوفر الموقع خاصية تعريف الناخبين بدوائرهم الانتخابية عن طريق ادخال الرقم الشخصى وذلك لتسهيل مهمة الناخبين فى التعرف على مقارهم الانتخابية. وسوف يتم توفير نماذج خاصة بالعملية الانتخابية مثل طلبات قيد الناخبين وطلبات الطعون والتظلمات وهناك أيضا دليل للناخب ودليل للمرشح وكل هذه المعلومات سوف يتم توفيرها على شبكة الانترنت توفيرا لجهد الناخبين والمرشحين، بجانب توفير الاحصائيات الخاصة بالعملية الانتخابية يوميا. وأوضح أن النظام الالكترونى الحالى يغطى عمليات تسجيل الناخبين الطعون والتظلمات وتسجيل المرشحين وتوفير التقارير والاحصائيات والاستعلامات للعاملين فى اللجان الانتخابية كما يتم حاليا اعداد الجدول الخاص بالأشخاص الذين يقومون بالعمل مع اللجان الانتخابية لتدريبهم حتى يكونوا جاهزين مع بدء العمل فى المقار الانتخابية
الجانب القانونى
وقال العقيد سالم صقـر المريخـى مساعـد مديـر ادارة الشؤون القانونية رئيس اللجنة القانونية ان اللجنة تهتم بتغطية الجانب القانونى للعملية الانتخابية من خلال التدقيق على أسماء المواطنين الذين يحق لهم الانتخابات والترشيح لانتخابات المجلس البلدى المركزى وفحص الطعون والتظلمات واعداد الاجراء القانونى بشأنها. مضيفاً أن اللجنة تقوم حاليا بالتنسيق مع اللجان التنفيذية لتغطية الجانب القانونى فى عملها وتذليل أى صعوبات تتعلق بالجوانب القانونية.
ويقول العقيد أحمد عبد الله الجمال مدير ادارة الشئون المالية رئيس لجنة الامداد والتجهيز ان اللجنة مهمتها معاينة واختيار مقار اللجان الانتخابية لكل دائرة فى المنطقة الجغرافية المقررة لها وتجهيز المقار الانتخابية بكافة التجهيزات اللازمة وتوفير الاحتياجات المطلوبة خلال سير العملية الانتخابية واعداد وتنفيذ الموازنة المالية للعملية الانتخابية منذ بدايتها وحتى نهايتها والتنسيق مع اللجان التنفيذية، مشيراً الى ان اللجنة قامت بمعاينة مقار اللجان الانتخابية المقترحة والتأكد من صلاحيتها للعملية الانتخابية وتم استبدال عدد من المقار الانتخابية المقترحة حتى تكون ملائمة للاستخدام، واللجنة حالياً بصدد اعداد كافة التجهيزات اللازمة وتوفيرها للمقار الانتخابية خلال المرحلة القادمة
ارشادات مهمة
1 — ضرورة حضور الناخب بنفسه لمباشرة الحق الانتخابى فى جميع مراحل العملية الانتخابية (المادة 2).
2 — يتمتع القطرى المتجنس بحق الانتخاب اذا مضى خمس عشرة سنة على اكتسابه الجنسية.
3 — محل الاقامة الفعلى هو المكان الذى يقيم فيه الشخص عادة والعبرة فى تحديد ذلك بتاريخ تقديم طلب القيد، واذا ما تعددت أماكن الاقامة للشخص يترك له حرية اختيار القيد فى الدائرة الانتخابية التى يقع بها احداها (البند 4 من المادة 1).
4 — يجب أن يكون الناخب قد أتم الثامنة عشرة من عمره عند تقديمه طلب القيد، وهذا الموعد يمتد حتى آخر يوم لاجراء الحذف والاضافة (البند 2 من المادة 1). أما بالنسبة للمرشح فيجب أن يكون قد أتم الخامسة والعشرين من عمره فى اليوم الأخير المحدد لتقديم طلبات الترشيح.
5 — يدخل فى حكم العاملين بالقوات المسلحة والشرطة منتسبو ضباط وأفراد الاحتياط وموظفو الكادر المدنى العاملون بها وبالتالى تستبعد هذه الفئات من انتخابات المجلس البلدى (البند 5 من المادة 1).
6 — يتولى طالب الترشيح كتابة بيانات نموذج طلب الترشيح أمام لجنة الانتخاب وذلك بغرض التحقق من شرط اجادة القراءة والكتابة.
7 — يتعين أن يستمر توافر شروط الناخب أو المرشح حتى التاريخ المحدد لموعد الانتخاب ومن ثم يترتب على فقد أى شرط استبعاد هذا الناخب أو المرشح.
8 — يختص رئيس لجنة الانتخاب باعتماد توكيلات المرشحين لدخول قاعات الانتخاب (المادة 19).
9 — يجوز لرئيس لجنة الانتخاب تمكين فاقد الشهادة الانتخابية من الادلاء بصوته بعد التأكد من قيده فى جدول الناخبين.
10 — ينتهى الوقت المحدد للتصويت يوم الانتخاب الساعة الخامسة مساء ويستمر الناخبون الموجودون داخل المقار فقط فى لادلاء بأصواتهم (المادة 21).
مقار الدوائرالانتخابية
1 الجسرة مدرسة ابوبكر المستقلة الاعدادية للبنين المنتزه
2 الدوحة الحديثة مدرسة الرشاد النموذجية المستقلة الدفنة
3 المرخية البيان الابتدائية الأولى دحيل
4 مدينة خليفة الشمالية الهداية الابتدائية المستقلة للبنات مدينة خليفة الشمالية
5 مدينة خليفة الجنوبية قطر الابتدائية المستقلة للبنات مدينة خليفة الجنوبية
6 بن عمران اليرموك المستقلة للبنين بن عمران
7 اسلطة خديجة بنت خويلد الابتدائية المستقلة للبنات المعمورة
8 الهلال رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات الروضة — الثمامة
9 المطار الوفاء النموذجية للبنين منطقة الثمامة
10 الوكرة عبد الرحمن بن جاسم الاعدادية المستقلة للبنين طريق الوكرة
11 مسيعيد مسيعيد الابتدائية الاعدادية المستقلة للبنات مسيعيد
12 أبوهامور الخليج العربى المستقلة للبنين مسيمير (بوهامور)
13 الغانم الجديد الاسراء الابتدائية المستقلة للبنات العزيزية
14 المرة المثنى بن حارثة المستقلة للبنين بوسدرة
15 معيذر الامام الشافعى الاعدادية المستقلة للبنين معيذر الجنوبي
16 مريخ مريخ الابتدائية المستقلة للبنين الريان — منطقة مريخ
17 معيذر الشمالي معيذر الابتدائية المستقلة للبنات معيذر الجنوبي
18 الريان الجديد على بن عبد الله النموذجية المستقلة للبنين الريان
19 الريان القديم الرفاع الابتدائية المستقلة للبنات الريان القديم
20 الناصرية صلاح الدين الأيوبى الاعدادية المستقلة للبنين بنى هاجر
12 الغرافة الوجبة الابتدائية المستقلة للبنات الغرافة
22 أم صلال أم صلال النموذجية المستقلة للبنين الوسيل
23 الخريطيات النهضة الابتدائية المستقلة للبنات أم صلال محمد
24 الشحانية الشحانية الاعدادية الثانوية المستقلة الشحانية
25 دخان الجميلية الاعدادية الثانوية المستقلة للبنات الشحانية
26 الخور الخور الابتدائية المستقلة للبنات الخور
27 الذخيرة عبد الله بن على المسند المستقلة الثانوية للبنين الخور — الذخيرة
28 الشمال الشمال النموذجية المستقلة للبنين الشمال
29 الغويرية الزبارة الابتدائية الاعدادية الثانوية المستقلة للبنين الغويرية

نسعي لزيادة وعي المجتمع بآليات إجراء الانتخابات
د.المري:حل قضية حملة الوثائق القطرية قريبا .. وتوقع صدور قانون الانتخابات
بعد موافقة الشوري متي يصدر قانون الانتخابات؟
الشـوري يكـشف لغـز مسـقط الرأس في قانون الانتخابات
قانون الانتخابات يفجر القضايا الساخنة
مشروعات مع وقف التنفيذ...قانون الانتخابات
مشروع قانون جديد لتنظيم انتخابات المجلس البلدي
قانون المجلس البلدي بيد السلطة العليا ولا أحد يملك قرار تعديله
الاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق المجلس البلدي اليوم
المجلس البلدي يستأنف أعماله غدا
فتح ملف أعضاء المجلس البلدي "2"
فتح ملف أعضاء المجلس البلدي المركزي "3"
انتقادات حادة لأداء المجلس البلدي بسبب تراجع مستوي الخدمات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك