تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الثلاثاء 21 صفر 1432الموافق 25 يناير 2011 

هيئة التقاعد تواصل الرد على أسئلة القراء عبر "الشرق":
مراجعة مستمرة لأحكام القانون لتحسين أوضاع المتقاعدين

إذا اكتسب الموظف غير القطري الجنسية القطرية يجوز له ضم كل أو بعض مدد خدمته السابقة
ضم مدة الخدمة السابقة إلى "الحالية"يلزم سداد الاشتراكات في صندوق التقاعد
عبدالبديع عثمان:

بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية توالي الشرق نشر أجوبة الهيئة على اسئلة القراء ضمن صفحة "تقاعد ومعاشات" التي ابتدرتها الشرق في إطار رسالتها الاعلامية الرامية لخدمة المواطن القطري وشريحة المتقاعدين على وجه الخصوص لا سيما ان هذه الشريحة قد بذلت شبابها في خدمة قطر والمجتمع القطري.
وتواصلت إشادة المتقاعدين والمواطنين بالصفحة كونها نجحت حسب وجهة نظرهم في مد جسور التواصل بين القراء والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، كما نجحت في تقديم المعلومة الموثوقة والدقيقة لهذه الشريحة المهمة ما كان له اكبر الاثر في معالجة كثير من القضايا الخاصة بالمتقاعدين والمتعاملين مع الهيئة.
وتدعو الشرق كافة القراء والمتعاملين مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لطرح اسئلتهم على الموقع الخاص بالصحيفة أو البريد الالكتروني أو أرقام الهواتف والفاكسات الموضحة بأسفل الصفحة.
وقد تلقت الشرق مجموعة من اسئلة المواطنين وقامت بتحويلها لهيئة التقاعد.. فالى اسئلة المعاشيين وردود الهيئة عليها:
* بدل السكن
لماذا لا يتم تخصيص بدل سكن بجانب العلاوة الاجتماعية خصوصاً أن الموظف بذل عمره في خدمة الوطن وهل نتوقع رؤية بدل السكن ضمن المعاش التقاعدي؟
الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تقوم بصفة مستمرة بمراجعة الأحكام التي تضمنها القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات، واقتراح التعديلات اللازمة على الأحكام التي لا تحقق الغاية المرجوة منها، بحيث يتضمن التعديل ما يحقق تأمين الحياة الكريمة للمتقاعد والمستحقين عنه.
* ضم الخدمة السابقة
يقول أحد المواطنين: عملت بالخدمة المدنية في العام 2001م وسبق أن عملت بشركة قطر للبترول وتمت إضافة خدمتي في الشركة لوظيفتي الحالية ولدي كتاب بذلك، فهل سيتم الاعتراف بهذا الكتاب؟
للإجابة عن هذا التساؤل فإنه يلزم التفرقة بين أمرين:
الأول: ضم الخدمة السابقة ضمن مدة الخدمة الحالية كمدة خدمة وظيفية في الجهة التي يعمل بها الموظف وما لها من أثر على مدة الخدمة الكلية.
الثاني: ضم مدة الخدمة السابقة ضمن مدة الخدمة الحالية في المعاش ويلزم في هذه الحالة سداد الاشتراكات عن مدة الخدمة المضمومة في صندوق التقاعد،
وإذا كان السائل قد قام بسداد الاشتراكات عن تلك المدة إلى صندوق التقاعد فإنها تكون بذلك قد أدخلت ضمن مدة الخدمة المحتسبة في المعاش.
*غير القطري
أنا خليجي وعملت بالقوات المسلحة لمدة 18 عاما وحصلت على الجنسية القطرية بعد ذلك. واعمل الآن في كهرماء منذ 7 سنوات هل من الممكن ضم خدمتي السابقة لخدمتي الحالية؟
وفقاً لحكم المادة (21) من القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات، فإنه إذا اكتسب الموظف أو العامل غير القطري الجنسية القطرية يجوز له ضم كل أو بعض مدد خدمته السابقة على اكتسابه الجنسية ضمن مدة خدمته في المعاش على أن تتوافر فيه شروط الضم وأن يسدد عنها الاشتراكات المقررة قانوناً.
* تحسين الأوضاع
يقول أحد المتقاعدين: هل هناك اتجاه لتحسين أوضاع المتقاعدين في القانون الجديد؟
الهيئة تقوم بصفة مستمرة بمراجعة الأحكام التي تضمنها القانون رقم (24) لسنة 2002 المشار إليه ومن بينها الأحكام الخاصة بزيادة المعاشات، وتقترح التعديلات اللازمة لهذه الأحكام بما يحقق مصلحة صاحب المعاش بما في ذلك المزايا.
وتستقبل الشرق اسئلة القراء والمتقاعدين على البريد الالكتروني abdbdeaa@hotmail.com والفاكس رقم 44557760 والتلفون رقم 44557734. والموبايل رقم 55063565.
ودرجت الشرق على استقبال اسئلة القراء والمواطنين ومن بعد ذلك تقوم بتحويلها الى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية للرد عليها وتقوم بعد ذلك بنشرها في هذه الزاوية التي ابتدرتها الشرق بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ضمن صفحة "تقاعد ومعاشات" كل ثلاثاء وتهدف الشرق من خلال الصفحة الى خدمة المواطن القطري

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (15) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قرار أميري رقم (20) لسنة 2007 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات
قرار بتعيين مدير عام لهيئة التقاعد والمعاشات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك