تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الاربعاء 22 صفر 1432 الموافق 26 يناير 2011

اليوم الثالث شهد حضوراً مميزاً وإقبالاً ملحوظاً من المرأة القطرية
..832 مواطناً سجلوا أسماءهم في جداول الناخبين

140 مواطناً تقدموا بطلبات تعديل دائرة انتخابية
المقدم عبد الرحمن السليطي: نتوقع أن تكون كفة المرأة راجحة في الانتخابات أكثر من الدورات السابقة.
العقيد أحمد الجمال: تجهيز المقار الانتخابية بكافة التسهيلات
العقيد سالم المريخي: ضرورة حضور المواطن بنفسه إلى الدائرة الانتخابية التابع لها
يوسف العبيدلي: نسبة النساء في التسجيل تكاد تفوق الرجال
متابعة-فوزية علي:

أعلن المقدم عبد الرحمن ماجد السليطي عضو اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة أن عدد المواطنين والمواطنات الذين تقدموا لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين لليوم الثالث فى الدوائر الـ 29 بلغ:
— 832 طلب قيد ناخب جديد.
— 140 تعديل دائرة انتخابية.
كما أشار المقدم السليطي اثناء جولته فى دائرة ابو هامور 12 أن اكبر عدد من طلبات القيد تلقتها دائرة معيذر وتليها دائرة ابو هامور ومن ثم الشحانية مؤكدا وجود اقبال كبير من المرأة القطرية على طلبات القيد متوقعا ان تكون كفة المرأة راجحة ويعتمد على صوتها فى الانتخابات اكثر من الدورات السابقة.
وقال المقدم عبدالرحمن السليطي عقب الجولة الميدانية اليومية ان اللجنة الاشرافية موزعة على عدد من الدوائر لتفقد سير العمل فيها يوميا.. من جانب آخر واصلت لليوم الثالث على التوالى مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 بمختلف مناطق الدولة استقبال طلبات قيد الناخبين ممن بلغوا السن القانونية ويحق لهم الإدلاء بأصواتهم وذلك فى المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي فى دورته الرابعة.
وقد شهدت المقار الانتخابية إقبالا متميزا من كافة المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم فى جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي في الدورات الثلاث السابقة، أو من قاموا بتغيير محل إقامتهم وانتقلوا إلى دوائر جغرافية جديدة وتستمر عملية القيد حتى يوم الخميس 27/1/2011.
العملية الانتخابية
وأشار المقدم عبد الرحمن السليطي إلى إن مرحلة تسجيل أسماء الناخبين تسير حتى الآن وفق البرنامج المعد للعملية الانتخابية، ولم تسجل أى ملاحظات أو سلبيات خلال الأيام الماضية، كما أن جميع العاملين في الدوائر الانتخابية كانوا على قدر المسؤولية الأمر الذى ساهم فى إكمال الخطة حسب البرنامج المرسوم لها، معتبرا ان مشاركة المواطنين والمواطنات فى مراحل العملية الانتخابية مؤشر ومقياس للنهج الديمقراطى المنشود.
وقال إن عملية الانتخابات سوف تمر بمرحلتين المرحلة الأولى للناخبين وتشمل القيد ثم الحذف والإضافة ثم الطعون والتظلمات، والمرحلة الثانية خاصة بالمرشحين وتشمل قيد المرشحين ثم الطعون والتظلمات ثم الدعاية الانتخابية لهم ثم التصويت يوم الانتخاب بناء على المرسوم الأميرى الذى سوف يصدر بذلك.
وقال إن هذه الانتخابات تأتى تأكيداً للديمقراطية التى تنتهجها دولة قطر وفرصة لكافة المواطنين ليساهموا فى ترسيخ الديمقراطية.
كما اشار المقدم السليطي اثناء جولته فى دائرة ابو هامور 12 الى ان اكبر عدد من طلبات القيد تلقتها دائرة معيذر وتليها دائرة ابو هامور ومن ثم الشحانية، مؤكدا وجود اقبال كبير من المرأة القطرية على طلبات القيد، متوقعا ان تكون كفة المراة راجحة ويعتمد على صوتها فى الانتخابات اكثر من الدورات السابقة.
وقال المقدم عبدالرحمن السليطى عقب الجولة الميدانية اليومية ان اللجنة الاشرافية موزعة على عدد من الدوائر لتفقد سير العمل فيها يوميا
المقار الانتخابية
من جانبه أوضح العقيد أحمد عبد الله الجمال رئيس لجنة الإمداد والتجهيز للانتخابات أن اللجنة الإشرافية راعت فى كل المقار الانتخابية أن تتسع لأعداد كبيرة من الناخبين كما تم تجهيزها بمكاتب وأجهزة متطورة، لافتا إلى أن كل مقر انتخابى به لجنة لقيد الناخبين مشكلة من رئيس وعضوين حيث تقوم لجنة القيد باستقبال المواطنين لتسجيل أسمائهم خلال هذه الفترة وحتى 27/1 ثم إعلان الجداول الأولية للناخبين فى 31/1 لتبدأ بعد ذلك مرحلة تقديم طلبات الحذف والإضافة التى تستمر حتى 6/2، ويمكن للمواطنين الذين لم يسجلوا أسماءهم فى كشوفات الناخبين خلال الفترة الماضية التسجيل فى مرحلة الحذف والإضافة التى تعد آخر فرصة للتسجيل فى كشوف الناخبين.
وأكد حرص اللجنة الإشرافية للانتخابات على سير مراحل العملية الانتخابية، بكل سهولة ويسر وتقديم كافة الخدمات للمواطنين فى مقار الدوائر الانتخابية، مناشداً جموع المواطنين ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة ضرورة الإسراع فى التوجه لمقار دوائرهم الانتخابية لتسجيل أسمائهم حرصاً على المشاركة الفاعلة فى العملية الانتخابية.
حركة نشطة
أما العقيد سالم صقر المريخي رئيس اللجنة القانونية للانتخابات فقد أشاد بالحركة النشطة التى شهدتها الدوائر الانتخابية من قبل المواطنين والمواطنات خلال الأيام الثلاثة الأولى من مرحلة قيد الناخبين، لافتا إلى ضرورة حضور المواطن بنفسه الى الدائرة الانتخابية التابع لها لتسجيل اسمه من واقع بطاقته الشخصية حيث لن يتم تسجيل أى شخص فى جداول الناخبين أرسل بطاقته الشخصية مع أحد من أقربائه تحت أى ظرف من الظروف.
وطالب المواطنين الذين يرغبون فى الترشح لعضوية المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة بضرورة الإسراع بتسجيل أسمائهم أولا فى جداول الناخبين حتى يتسنى لهم الترشح لعضوية المجلس فعدم التسجيل في كشوف الناخبين يمنع المواطن قانونا من الترشح لعضوية المجلس.
كما ناشد المواطنين الذين سجلوا أسماءهم فى دورات المجلس البلدى السابقة ضرورة مراجعة دوائرهم الانتخابية للتأكد من أن أسماءهم مازالت موجودة فى كشوف الناخبين ولم تحذف لفقدها أحد الشروط التى نص عليها المرسوم الأميرى رقم 17 لسنة 1998م.
جولة بالمقار
وفي جولة صحفية على مقار الدوائر الانتخابية وفى الدائرة الثانية عشرة بأبو هامور ومقرها مدرسة الخليج العربى المستقلة للبنين القينا مع السيد ناصر عبد الله النعمة رئيس اللجنة الذى أشار إلى الإقبال الكبير من قبل المواطنين والمواطنات للتسجيل فى جداول القيد، مرجعا ذلك إلى تنامى الوعى لديهم وإدراكهم لأهمية الدور الذى يلعبه المجلس البلدى المركزي، موضحاً أن دائرة أبو هامور تعد من أكبر الدوائر الانتخابية نظراً لاتساع نطاقها الجغرافى كما أن العديد من المواطنين انتقلوا مؤخراً للإقامة بها مما استلزم لجوء الكثيرين لتغيير مقر دائرتهم الانتخابية.
كما أكد النقيب فيصل الأنصاري عضو اللجنة الانتخابية بالدائرة أن انتخابات المجلس البلدي المركزي هي البوابة الرئيسية نحو الديمقراطية الكاملة، معتبرا أن إقبال المواطنين على المشاركة في الانتخابات بمراحلها المختلفة ظاهرة تستحق التقدير والإشادة.
أما السيد حسين علي لاري عضو اللجنة الانتخابية بنفس الدائرة فقد أثنى على الجهود التى تبذلها وزارة الداخلية في جميع مراحل العملية الانتخابية والتسهيلات المقدمة للمواطنين.
وتقول المتطوعة مريم احمد إن من الأسباب التى دفعتها للتطوع فى هذه الانتخابات كونها تمثل واجبا وطنيا ينبغى على الجميع الإسهام فى نجاحه، مشيرة إلى أن التطوع يعد من الأعمال الحيوية فى المجتمع من خلال ما يبذله المتطوع من جهد لخدمة الغير.
وفى الدائرة الانتخابية الخامسة تسير إجراءات قيد الناخبين على قدم وساق، وتشهد دائرة "خليفة الجنوبية" إقبالا جيدا من المواطنين لقيد أسمائهم فى جداول الناخبين.
وحث رئيس لجنة قيد الناخبين يوسف العبيدلى المواطنين على مراجعة الدائرة الانتخابية للتسجيل فى جداول الناخبين، أو التأكد من وجود الأسماء فى جداول قيد الناخبين، مؤكدا إن عملية المراجعة لا تستغرق سوى بضع دقائق بمقر مدرسة قطر الابتدائية المستقلة للبنات.
وأكد العبيدلى ان اللجنة تملك المواطنين دليل الناخب، والأدوات التشريعية لانتخابات البلدى فى دورتها الرابعة حرصا على توعية المواطن بحقوقه الانتخابية كافة، وتوقع أن تكون الانتخابات المقبلة قوية وديمقراطية.
وأثنى على إقبال المرأة على التسجيل فى جداول قيد الناخبين، وقال إن نسبة النساء فى التسجيل تكاد تفوق نسبة الرجال أو تعادلها، وتوقع أن تكون أصوات النساء عاملا مهما فى الانتخابات المقبلة.
وبدوره حث محمد المالكي عضو لجنة القيد بالدائرة المواطنين المستوفين لشروط التسجيل الإقبال للتسجيل بقيد الناخبين، وكشف عن جاهزية اللجنة لتقديم كل المساعدات للمسنين وذوى الاحتياجات الخاصة، وقال: نحن مستعدون للذهاب للمسنين وذوى الاحتياجات الخاصة فى سياراتهم أمام الدائرة لإكمال إجراءات التسجيل، حرصا على تسهيل ممارسة حقهم الانتخابي، وأكد ان المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى على المواطنين، وتوقع أن تكون الانتخابات المقبلة ساخنة بمشاركة واسعة.
دائرة الوكرة
بينما شهدت الدائرة العاشرة (الوكرة) إقبالا كبيرا من المواطنين والمواطنات من أبناء المنطقة للتسجيل فى لجنة القيد بمقر مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين، وأوضح السيد عبد الله سالم رئيس اللجنة أن الإقبال على التسجيل يشهد ارتفاعا ملحوظا يوما بعد الآخر واللافت للانتباه توافد المرأة القطرية للتسجيل ورغبتها في المشاركة السياسية عبر انتخابات المجلس البلدي المركزي.
من ناحيته أكد المقدم محمد راشد المزروعي عضو لجنة القيد بالدائرة العاشرة على المتابعة المستمرة من السادة رؤساء اللجان التنفيذية للجنة الإشرافية لانتخابات المجلس البلدي في دورته الرابعة ووقوفهم يوميا على المتابعة وتقديم الدعم وتلبية أى متطلبات تحتاجها اللجنة من حيث الدعم الفني والتقني والقانوني وحل أى إشكالية تواجه لجنة القيد، مؤكدا أن كافة الإجراءات تتم بيسر وسهولة ودون أية تعقيدات.
دائرة المرخية
وفي الدائرة الثالثة ومقرها مدرسة البيان الابتدائية الأولى بالمرخية قال السيد بادي حسن النعيمي رئيس لجنة القيد بالدائرة إن إقبال المواطنين على التسجيل خلال الدورة الحالية شهد زيادة عن الأعداد التى شهدتها الدورتان الثانية والثالثة مرجعا ذلك إلى الفعالية التى أبداها المجلس البلدي المركزي خلال الدورة الثالثة من عمر المجلس ونجاح الأعضاء في إيجاد حلول للكثير من المشاكل التى كانت تعاني منها دوائرهم الأمر الذى أعطى المواطنين قوة دافعة للمشاركة بفعالية في الدورة الجديدة.
وأضاف النعيمي: ان الأجواء مهيأة للتسجيل لكافة المواطنين والمواطنات وفق الشروط التى حددها القانون. وهناك مكان مخصص للنساء وأيضا يوجد مكان للرجال، ولا تستغرق عملية التسجيل إلا دقائق معدودة. مهيبا بالجميع الإسراع للتسجيل قبل انتهاء الفترة المحددة التى سوف تنتهى يوم الخميس القادم.
ولفت النعيمي الانتباه إلى ان أغلبية سكان دائرة "المرخية" مقيدون فى جداول الناخبين، وقال: إن الأبواب مفتوحة لجميع من يستوفى الشروط لقيد اسمه فى جداول الناخبين، وأضاف: بإمكان جميع المواطنين مراجعة الدائرة الانتخابية للتأكد من وجود الأسماء فى جداول الناخبين.
من جانبه قال النقيب عبدالله احمد محمود الملا عضو لحنة القيد بالدائرة الثالثة إن هناك إقبالا على التسجيل من جانب المواطنين لأنه أصبح لديهم أمل وثقة اكبر في الدور الذى يقوم به المجلس البلدي

نسعي لزيادة وعي المجتمع بآليات إجراء الانتخابات
د.المري:حل قضية حملة الوثائق القطرية قريبا .. وتوقع صدور قانون الانتخابات
بعد موافقة الشوري متي يصدر قانون الانتخابات؟
الشـوري يكـشف لغـز مسـقط الرأس في قانون الانتخابات
قانون الانتخابات يفجر القضايا الساخنة
مشروعات مع وقف التنفيذ...قانون الانتخابات
مشروع قانون جديد لتنظيم انتخابات المجلس البلدي
في سنة أولي انتخابات... لماذا تنتظر المرأة التعيين في مجلس الشوري؟ 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك