تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-السبت 02 ربيع الأول 1432 الموافق5 فبراير 2011

الدكتور توفيق خوجه المدير العام للمكتب التنفيذي:
ضوابط لتداول منتجات التبغ في دول التعاون
تطبيق التحذيرات المصورة على علب التبغ

قال الدكتور توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون إن دول المجلس في طريقها إلى تطبيق التحذيرات المصورة على علب التبغ وذلك ضمن مشروع اللائحة الفنية الخليجية الخاصة ببطاقات التبغ.
واشار في الوقت ذاته إلى إصدار ضوابط تنظيم وتسويق وتداول منتجات التبغ بعد مراجعتها قانونياً، موازاة مع الاتفاق على مشروع قانون نموذجي لمكافحة التدخين في دول مجلس التعاون.
ونوه الدكتور خوجة في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بإعلان الدوحة للتبرع بالأعضاء الذي صادقت عليه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة..مؤكدا أن دولة قطر أرست بالمصادقة على هذا الإعلان توجهاً جديداً في التبرع بالأعضاء. وكشف عن إعداد الدليل الخليجي الموحد لزراعة الأعضاء بعد العديد من المراجعات الفنية والعلمية والفقهية كدليل فني إرشادي لدول المجلس.
وأوضح أن انعقاد المؤتمر السبعين وبدء هذه الدورة على أرض دولة قطر تحت شعار "زراعة الأعضاء" يهدف أساساً إلى تشجيع نقل وزراعة الأعضاء في دول المجلس واستخدام التقنيات الحديثة المتوفرة وتبادل الخدمات والمعلومات بين الدول الأعضاء والتغلب على المشاكل التي تعترض مواكبة التطورات العالمية فيما يتعلق بزراعة الأعضاء ما انعكس على الإنجازات المتميزة لدول المجلس في هذا الصدد حيث أصبحت برامج الزراعة من أقوى البرامج في العديد من الدول الأعضاء.
وقال الدكتور خوجة "لقد استطاع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون عبر السنوات الماضية أن يحقق الكثير من التطلعات التي تسعى إليها دوله الأعضاء". وأشار إلى جملة من الإنجازات الخليجية الرائدة للدورة الخامسة والثلاثين المنتهية، أبرزها حصول مجلس وزراء الصحة ومكتبه التنفيذي ومديره العام على جائزة قوس أوروبا العالمية للتميز في الجودة والتكنولوجيا الفئة الذهبية لعام 2010.
وأوضح ان هذه الجائزة تمنح سنوياً في اجتماع كبير بمدينة فرانكفورت الألمانية وهي تمنح من القادة للقادة، حيث أجمعت المنظمات والشركات والمؤسسات من (118) دولة وقادتها على منح مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون هذه الجائزة العالمية الهامة تشجيعاً لمساهمته في تطبيق معايير الجودة والعمل على نشر ثقافة الجودة وتوثيق العلاقات مع مختلف الأطراف.
كما أشار إلى صدور إعلان دبي حول داء السكري عن المنتدى العالمي لقيادات السكري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب صدور إعلان جدة لرعاية مرضى داء السكري، وكذا توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة العربية الأوروبية للبيئة وأخرى مع المعهد العالي للصحة العامة بالإسكندرية، وكذلك مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية.
ولفت خوجة إلى تحديث اللائحة الخليجية لنظام التسجيل الدوائي المركزي، وذلك حسب التطور الحاصل في العالم لنظام التسجيل، وإنشاء قاعدة بيانات لتقارير التفتيش السابقة للمصانع التي تم زيارتها خليجياً سابقاً وكذلك ما يتبعها من تقارير متابعة من هذه الفرق، وإعداد الدليل الخليجي الموحد لزراعة الأعضاء بعد العديد من المراجعات الفنية والعلمية والفقهية كدليل فني إرشادي لدول المجلس. كما أثنى على إقرار الإطار العام للخطة التنفيذية لتطوير البرنامج الخليجي للرعاية الصحية الأولية، واعتماد النموذج الخليجي الموحد للرعاية الصحية الأولية كنموذج استرشادي يمثل الحد الأدنى من الخدمات المطلوب تقديمها في مراكز الرعاية الصحية الأولية بدول المجلس.
وكان الدكتور خوجه قد استهل كلمته بتوجيه الشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على استضافة قطر لهذا المؤتمر الخليجي، مهنئا في الوقت ذاته قطر حكومة وشعباً بمناسبة فوزها باستضافة كأس العالم 2022. وقد تم خلال الجلسة الافتتاحية تسمية سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة الامين العام للمجلس الاعلى للصحة رئيسا للدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر السبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (22) لسنة 1991 بزيادة نسبة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته
مرسوم رقم (14) لسنة 1999 بزيادة نسبة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته
مرسوم رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (22) لسنة 1991 بزيادة نسبة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته
قرار وزير الصحة العامة رقم (57) لسنة 1996 بتعديل الحد الأعلى لكمية القطران والنيكوتين في السيجارة الواحدة
قرار وزاري رقم (10) لسنة 1979 باللائحة التنفيذية للقانون رقم (3) لسنة 1975 بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة
قرار وزاري رقم (11) لسنة 1979م بشأن الاشتراطات العامة والخاصة الواجب توافرها في المحال التجارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك