تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


.

قطر - جريدة الشرق- الأثنين 04 ربيع الأول 1432الجزيرة- 7 فبراير 2011

بعد إغلاق محال زينة سيارات.. المحلات:الشباب يطلبون تركيب مخفي كامل.. لجهل العمال بقوانين المرور
مواطنون: نطالب بالسماح بتركيب المخفي في فصل الصيف

محمد العقيدي:

زيادة اغلاق محلات الزينة في الدولة سببه ان هناك بعض المحال لا تتقيد بقوانين المرور من خلال تركيب انواع مختلفة من درجات المخفي القاتم على الزجاج الامامي لسياراتهم بحجة ارتفاع درجات حرارة الجو، وبُعد مسافة منازلهم عن مقار اعمالهم، ويضطرون لتركيبه منعا لوصول اشعة الشمس الحارقة اليهم.. الغريب بالأمر انه قد تم اغلاق عدد من المحلات المخالفة لقوانين المرور المعروف عنها تركيب المخفي على بعض سيارات الشباب على الزجاج الامامي وعلى الاجزاء غير المسموح بها، إلا اننا مازلنا نرى انتشار سيارات مظللة بالكامل في شوارع الدوحة، وتنتشر مثل هذ المخالفات خلال المناسبات الوطنية والاسلامية التي يزيد فيها الاقبال على مثل تلك المحال، وتزداد رغبة الشباب ايضا بتزيين سياراتهم واضافة بعض انواع الزينة اليها.
وبالرغم من ان قوانين المرور واضحة ويعلمها الجميع إلا أن بعض المحلات مازالت تخالف قوانين المرور.
الشرق اتجهت الى مختلف محال الزينة ورصدت قلة الاقبال على مثل تلك المحال خلال هذه الفترة، وتعود الاسباب كما اوضح عدد من اصحاب محال زينة سيارات الى غلاء الاسعار، بالاضافة الى ان فصل الشتاء يعتبر موسم ركود.
حجب الرؤية
في البداية تحدث عبد الهادي الحبابي قائلا: انصح الشباب بعدم مخالفة قوانين المرور،التي وضعت لصالحنا، موضحا ان تركيب المخفي على الأجزاء غير المسموح بها في السيارات سبب لحجب الرؤية امام السائقين وسبب آخر لاستمرار وقوع الحوادث الخطيرة، عدا انه يعتبر مخالفا لقوانين المرور ويؤكد عدم الالتزام بها من قبل بعض السائقين ومحال الزينة.
وأضاف: بعض محال الزينة المعروف انها لا تتقيد بقوانين المرور وتصر على تركيب المخفي على زجاج السيارة الامامي هدفها الربح، كون ان تكلفة تركيب المخفي في الاماكن غير المسموح بها غال.
تشديد الرقابة
وقال ان هناك عددا كبيرا من السيارات نراها على مختلف طرق الدولة لا تحترم قوانين المرور من خلال تظليل الزجاج بأكمله، مطالبا الجهات ذات الصلة بتشديد الرقابة على كافة محلات الزينة ومراقبتها بشكل دائم خاصة في المناسبات الوطنية والاسلامية التي تزداد بها مثل تلك المخالفات بشكل كبير.
وقال ان بعض سيارات الدول المجاورة تدخل الدولة عبر المنافذ الحدودية وزجاجها مظلل بالكامل مما يعتبر مخالفة واضحة لقانون المرور في دولتنا، وفي هذا الحال يتساءل الشباب فيما بينهم عن السماح لهذه السيارت بتركيب المخفي الكامل ودخولها البلاد دون اي عقاب او مخالفات، مطالبا بفرض عقوبات وقوانين صارمة تلزم كافة السيارات التي تدخل الدولة عبر المنافذ الحدودية بالالتزام بقوانين المرور في الدولة، وعدم تجاوزها.
وافاد بان هذه النقطة يجب ان تتم معالجتها على منفذ ابو سمره الحدودي والزام سائقي السيارات بازالة المخفي قبل الدخول الى الدولة، متمنيا تطبيق هذه القوانين بكافة الدول المجاورة للقضاء على انتشار ظاهرة تركيب المخفي الكامل لعل وعسى ان يساهم ذلك في تراجع نسبة وقوع الحوادث.
مطالبة بالسماح
من جانبه يقول حمد المري: يزيد الاقبال على محلات الزينة وتركيب المخفي خلال فترة الصيف وتعود الاسباب لارتفاع درجة الحرارة خلال اشهر الصيف.. مطالبا الجهات المختصة بالسماح لكافة الشباب بتركيب المخفي الكامل على سياراتهم خلال هذه الفترة.
واضاف ان ارتفاع اسعار تركيب المخفي وادوات الزينة في الدولة سبب رئيسي لسفر الكثير من شبابنا الى الدول المجاورة لتركيب انواع مختلفة من المخفي وادوات الزينة باسعار متواضعة.
اختلاف الأسعار
وقال ان افضل انواع المخفي هو الأمريكي ويعتبر من الدرجة الأولى واسعار تركيبه تختلف من محل لآخر، وفي الدرجة الثانية يأتي المخفي الصيني، ويعرف عنه ان عمره الافتراضي ما بين ثمانية الى عشرة اشهر، ويحتل المخفي التايلاندي الدرجة الثالثة ويتم تركيبه لفترة مؤقتة خلال الاحتفالات الوطنية والأعياد ويعرف عنه ان اسعاره متواضعة.
مخالفة المرور
من جانبه تحدث محمد صاحب محل زينة: بالفعل هناك بعض المحال لا تتقيد بقوانين المرور من خلال تركيب مخفي على الزجاج الامامي لبعض السيارات، وأكد يتم تركيب المخفي خفية في مثل تلك المحال، أو بالأوقات المتأخرة من الليل تجنبا للمخالفات المرورية.
وقال: سبق وأن تم اغلاق بعض المحلات لتركيبها المخفي على زجاج السيارات الأمامي.
واضاف ان اكثر من يقومون بتركيب المخفي على الزجاج الامامي من المسافرين، مؤكدا عدم السماح لأي من العاملين في المحل بتركيب مخفي على الزجاج الامامي احتراما لقوانين المرور مهما كانت اسعار التركيب، حيث يقوم بعض الشباب بإغراء العاملين من خلال دفع اجرة تركيب عالية وتعتبر مغرية بالنسبة للعامل، وبالتالي يقبل بتركيب المخفي ومخالفة قوانين المرور.
واوضح يجب أن تكون هناك لائحة بقوانين المرور يتم توزيعها على كافة محال الزينة من قبل ادارة المرور توضح اماكن تركيب المخفي على زجاج السيارات، موضحا فيها درجات تركيب المخفي على الزجاج الخلفي ايضا، تجنبا للوقوع بأي من المخالفات المرورية اثناء التركيب، ولالزام كافة اصحاب المحال بالتقيد بلائحة القوانين دون اللجوء الى الحجج والاساليب الأخرى في جهل بعض قوانين المرور.
واضاف محمد ان الاقبال على محلات الزينة خلال هذه الفترة ضعيف، وتعود الاسباب الى ارتفاع اسعار المخفي وبعض الانواع من ادوات الزينة، ولذا يضطر اصحاب محلات الزينة لرفع اسعار تركيب المخفي وادوات الزينة لارتفاع ايجار المحلات.
قلة الإقبال
وقال ان قلة الاقبال على محلات الزينة بالدولة سببه غلاء الاسعار، وكثرة سفر الشباب الى الدول المجاورة لتزيين سياراتهم وتركيب المخفي بأرخص الاسعار.
وقال ان فصل الصيف هو موسم انتعاش محلات الزينة لكثرة سفر المواطنين والمقيمين خلال تلك الفترة، ويترددون على محلات الزينة لتركيب المخفي وبعض ادوات الزينة لسياراتهم قبل السفر.. ويستغل فصل الصيف عدد كبير من أصحاب محلات الزينة برفع اسعار كافة الادوات وانواع المخفي، ولذا ينبغي ايضا فرض لائحة اسعار موضحا فيها اسعار تركيب المخفي وباقي الانواع الأخرى من أدوات الزينة

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك