تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق-الأربعاء 1432/3/6 هـ. الموافق 09 فبراير 2011

أكد حرص رئيسة بلاده على تعزيز العلاقات..
 السفير النحاس لـ الشرق: قطر والبرازيل تدرسان اتفاقية لإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين


العلاقات مع قطر مهمة للبرازيل من أجل حوار سياسي لصالح الشعوب المحبة للسلام
وزير خارجية البرازيل السابق يحاضر في الدوحة مارس المقبل
محمد دفع الله:

كشف سعادة السيد أنور النحاس سفير البرازيل في قطر أن السلطات البرازيلية تدرس مع الجانب القطري اتفاقية لالغاء التأشيرة بين قطر والبرازيل ليتمكن مواطنو البلدين من التنقل دون تأشيرات دخول في المطارات او الموانئ.
وتجئ مناقشة هذه الاتفاقية في وقت تعززت فيه العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية بين الدوحة وساوباولو.
وقال السفير النحاس في الحوار الذي اجرته معه الشرق: إن الجانب القطري اذا وافق على هذه الاتفاقية فانها تعتبر خطوة ايجابية لمواطني البلدين، الا ان السفير اليرازيلي قال ان هذا الامر ربما يأخذ بعض الوقت خاصة ان البرازيل دولة لا تنتمي للاتحاد الاوروبي وفي البرازيل فان اجراء مثل هذا يتطلب موافقة البرلمان. ولكن السفير النحاس قال ان البرازيل تعمل من اجل ان تتحقق هذه الاتفاقية.
وقال السفير البرازيلي إن إصدار تأشيرات السفر للمواطنين القطريين الى البرازيل يتم دون العودة الى السلطات البرازيلية المختصة، كما ان حملة الجوازات الدبلوماسية يدخلون البرازيل دون تأشيرة. وفي هذه الاثناء اشار الى ان حصول المقيمين على تأشيرة الى الدخول الى البرازيل يتوقف على جنسياتهم اذ انه يتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.
وأوضح ان التشديد في منح التأشيرة المقصود منه منع تجارة المخدرات التي تنتقل عبر الحدود ومنع ظاهرة الاتجار بالبشر ومنع البرازيليين الذين يتكسبون بطريقة غير مشروعة من الوصول الى دول اخرى.
سياسة خارجية ثابتة
وقال النحاس ان رئيسة البرازيل الجديدة ديلما روسيف ستتبع نفس السياسة الخارجية للرئيس البرازيلي المنتهية ولايته لولا داسيلفا لأن البرازيل تمارس الديمقراطية منهاجا للحكم وان السياسة لا تعتمد على حكومة بعينها.. وقال ان العلاقات بين قطر والبرازيل تتزايد وان الرئيسة البرازيلية الجديدة ستحرص على تعزيز هذه العلاقات بما يخدم شعبي البلدين.. واوضح السفير البرازيلي ان الرئيسة الجديدة تعمل بجد وبصمت للوصول الى نتائج ملموسة تخدم الشعب البرازيلي على كافة الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
واضاف: ان السياسة الخارجية في البرازيل ومنذ زمن بعيد تعتبر سياسة دولة ولا تتوقف على رغبة الرئيس وانما على مشاركة البرلمان وعلى الدستور.
وقال ان العلاقات مع قطر لا يمكن ان تقيم فقط بما يتعلق بالعلاقات التجارية والاقتصادية بل هي اوسع.. واكد ان العلاقات مع قطر اصبحت مهمة للبرازيل كبلد فعال من اجل الحوار السياسي بين الدول والتعاون بين الشعوب المحبة للسلام والحرية..
واشار الى الرحلات التي تسيرها الخطوط الجوية القطرية بين الدوحة والعاصمة البرازيلية تربط بين شعبي البلدين بشكل افضل وفي الوقت ذاته فان هذا الخط الملاحي يساعد البرازيليين الذين يريدون السفر الى اسيا عبر الدوحة، وقال ان عددهم كبير جدا وبالتالي فان هذه العلاقة مفيدة.
نتائج ايجابية للزيارة
وعلق السفير البرازيلي على زيارة وزير سعادة السيد ميجيل جورج وزير التنمية والصناعة والتجارة البرازيلي الذي زار الدوحة خلال ديسمبر الماضي وفي معيته وفد يضم 100 من رجال العمال البرازيليين، مبينا ان النتائج الايجابية للتعاون الجاري بين قطر والبرازيل ستظهر خلال العام الجاري.. وقال ان نقاشات تمت في مجال التجارة وفي مجال الاشغال العامة بجانب الاجتماعات التي تمت بين رجال الاعمال من الطرفين لكن السفير قال ان الوقت ما زال مبكرا للحديث عن نتائج الزيارة الاخيرة لوزير التنمية والصناعة والتجارة البرازيلي.
وفي رده على سؤال بشأن ما يريده المستثمرون البرازيليون من قطر، قال السفير أنور النحاس ان قطاع الاستثمار في البرازيل حرص على جذب رأس المال القطري للاستثمار في مجالات حيوية مثل العقارات والزراعة والبنيات الاساسية والغاز والنفط في البرازيل بجانب جلب رأس المال هذا لعمل شراكة مع البرازيل في استثماراتها الخارجية في الدول الاخرى من بينها السودان الذي يقوم البرازيل بالاستثمار فيه في مجال زراعة وصناعة قصب السكر.. وعلى صعيد اخر قد تتم شراكة في بلد ما بين رأس المال القطري والبرازيل بخبراتها وهكذا تتم الشراكة للاستفادة من كل الفرص امام القطريين والبرازيليين وسيتم تقاسم الارباح بين قطر والبرازيل والطرف الثالث.
واشار الى تطور العلاقات التجارية بين قطر والبرازيل مبينا ان قطر قد اشترت مؤخرا 80 بالمائة من أسهم (بنك سانت اندرا) الاسباني الموجود في البرازيل وهذا البنك كان اشترى سابقا بنك ولاية ساوباولو.
واضاف: ان قطر دولة صغيرة والبرازيل دولة كبيرة وبالتالي فان اماكن الاستثمارات في قطر ليست كبيرة مثل ما هو الحال في البرازيل، لذلك فان الاستثمارات تتطلب مشاريع محددة.
وتحدث سعادة السفير البرازيلي بشيء من التفصيل حول دخول شركة "حصاد" الى السوق البرازيلي فقال ان الشركة القطرية الصاعدة المعنية بصدد الاستثمار في مجال الدواجن وانتاج البيض حتى تأتي حصريا الى قطر وتريد هذه الشركة ايضا الاستثمار في شراء الكحول الطبي الا انه لم يتم التوقيع على الاتفاقية حتى الان واكد ان "حصاد" لديها الفرصة للاستثمار في البرازيل.
وفي رده على سؤال عن المدى الذي بلغته العلاقات الثقافية بين البلدين وعما اذا كانت العلاقات التجارية تسير جنبا الى جنب مع العلاقات الثقافية بين قطر والبرازيل قال السفير النحاس: بما ان السفارة البرازيلية قد تم افتتاحها هنا في الدوحة عام 2005 وفي الوقت ذاته قامت قطر باعادة افتتاح سفارتها في البرازيل فقد تم وضع الاولويات ومن بينها تنظيم زيارات للوزراء وزيارات لرجال الاعمال من البلدين وقد قمنا بتنظيم الكثير من الاتفاقيات من اجل الوصول الى اطار تنظيمي لهذه العلاقة الثنائية،
واشار في هذه الاثناء الى انه تم ترتيب زيارة لمدير مركز الجزيرة للدراسات الى البرازيل كما تم ترتيب زيارة الى استاذ من جامعة جورجتاون — قطر للمشاركة مع شخصيات سياسية ودبلوماسية في البرازيل في جلسة حول الشرق الاوسط وقد تم كل ذلك في اطار العلاقات الثقافية.
وأضاف: ان مدير مركز الجزيرة للدراسات ذهب الى ساوباولو حيث اجتمع الى شخصيات من مدينة ساوباولو ومن ثم ذهب الى برازيليا حيث قدم محاضرات هناك في الاكاديمية الدبلوماسية وفي مدرسة الشؤون الدولية في البرازيل كما اجتمع الى وزير العلاقات الاجتماعية.
وقال ان وزير الخارجية السابق في البرازيل سيأتي الى الدوحة في الثاني من مارس المقبل ليقدم محاضرة في الندوة التي سينظمها مركز الجزيرة للدراسات على غرار ما تم مع وزير الخارجية التركي الذي كان اقام محاضرة تحدث فيها عن السياسة الخارجية في تركيا، وخلال زيارة وزير الخارجية البرازيلي السابق الى الدوحة سيوقع عقدا مع مركز الجزيرة للدراسات من اجل طباعة كتاب باللغتين الانجليزية والعربية حول السياسة الخارجية.
وأكد السفير النحاس ان العلاقات الثقافية مع قطر وان كانت تتقدم بشكل بطئ ولكن جيد، مشيرا الى مشاركة امريكا اللاتينية في فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة



قرار رقم (9) لسنة 1963 بشأن تنظيم منح التأشيرات وأنواعها والرسوم المستحقة عليها تنفيذًا لنص أحكام القانون رقم (3) لسنة 1963 بتنظيم دخول وإقامة الأجانب في قطر
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1998 بإعفاء شركة الخطوط الجوية القطرية من الرسوم المستحقة على تأشيرات الدخول وتراخيص الإقامة لرجال الأعمال والموظفين الذين تستقدمهم على كفالتها
وقف معاملات 50 شركة بالقطاع الخاص لمخالفتها قانون العمل
العمل توقف وتخالف 850 شركة لعدم التزامها بتطبيق بنود القانون
محمود: الأزمة المالية أوجدت فائضاً في العمالة وأتوقع تراجعا في التأشيرات الجديدة

 قطر توقع اليوم اتفاقية لإلغاء التأشيرات  
قطر تؤكد استمرار تطبيق النظام الحالي للتأشيرات 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك