تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الاربعاء 13 ربيع الأول 1432 الموافق 16 فبراير 2011

اطلاق استراتيجية التنمية قريباً.. الابراهيم: تأمين مستوى معيشي مرتفع للقطريين

غنوة علواني:

توقع سعادة الدكتور إبراهيم الابراهيم الأمين العام للأمانة العامة للتخطيط التنموي ان يتم اطلاق استراتيجية التنمية الوطنية الاولى خلال الاسابيع المقبلة..
وتهدف الاستراتيجية ألى جعل قطر قادرة على لعب دور بارز في الشراكة الدولية من أجل التنمية وتطوير اقتصاد تنافسي ومتنوّع، قادر على تأمين مستوى معيشي مرتفع للقطريين.
تفاصيل
أكد أن تطوير قدرات الشعب القطري أهم الأسس.. د. إبراهيم الإبراهيم:إطلاق استراتيجية التنمية الوطنية الأولى خلال الأسابيع المقبلة
نسعى للوصول إلى مجتمع متقدم قادر على النمو المستدام
تطوير اقتصاد تنافسي متنوّع قادر على تأمين مستوى معيشي مرتفع للجيل الحالي من القطريين وللأجيال المقبلة
تشجيع القطاع الخاص وتعزيز دوره في التنمية من فوائد الاستراتيجية
المحافظة على تراث قطر وثقافتها والمساهمة في إبرازهما وتطويرهما
غنوة علواني:
توقع سعادة الدكتور ابراهيم الابراهيم الأمين العام للأمانة العامة للتخطيط التنموي ان يتم اطلاق استراتيجية التنمية الوطنية الاولى خلال الاسابيع المقبلة.. مؤكدا ان العمل في الاستراتيجيات القطاعية الـ14 التي تتألف منها استراتيجية التنمية الوطنية 2011/ 2016 يسير بشكل جيد.
وتشمل الاستراتيجيات القطاعية التي تتألف منها استراتيجية التنمية الوطنية 2011/ 2016 المنبثقة من رؤية قطر الوطنية 2030 قطاعات التعليم والتدريب، والرعاية الصحية، وسوق العمل، والأمن والسلامة العامة، والحماية الاجتماعية، والتماسك الأسري وتمكين المرأة، والإدارة الاقتصادية، والتنويع الاقتصادي ونمو القطاع الخاص، والموارد الطبيعية، والبنية التحتية الاقتصادية، وقطاع الثقافة، والقطاع الرياضي، والبيئة، والتحديث والتطوير المؤسسي.
واستعرض الدكتور الابراهيم في محاضرة ألقاها أمس في جامعة كارنيجي ميلون قطر بالمدينة التعليمية أهم أهداف ومكونات إستراتيجية التنمية الوطنية التي تشكل خريطة طريق لتطبيق رؤية قطر الوطنية 2030.
وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية ترتكز على أربعة أسس تندرج في إطار الهدف الأكبر لرؤية قطر الوطنية 2030 وهو الوصول إلى مجتمع متقدم قادر على النمو المستدام.
قدرات الشعب القطري
وأوضح أن تلك الأسس التي ترتكز عليها الإستراتيجية تتمثل في تطوير قدرات الشعب القطري من خلال توفير أفضل المستويات التعليمية والتدريبية والصحية.. والسعي إلى ترسيخ ما يتصف به المجتمع من مفاهيم العدالة والتضامن وتعزيز القيم الأخلاقية العالية التي يتمتع بها وجعل قطر قادرة على لعب دور بارز في الشراكة الدولية من أجل التنمية وتطوير اقتصاد تنافسي ومتنوّع قادر على تأمين مستوى معيشي مرتفع للجيل الحالي من القطريين وللأجيال المقبلة، وإدارة البيئة على نحو يؤمّن التجانس والانسجام بين مستلزمات النمو الاقتصادي ومتطلبات التنمية الاجتماعية من جهة، وضرورات حماية البيئة من جهة أخرى.
تشجيع القطاع الخاص
ولفت سعادة الأمين العام للأمانة العامة للتخطيط التنموي إلى أن فوائد
الاستراتيجية التنموية لقطر ستتجلى على مستويات عدة أهمها تشجيع القطاع الخاص وتعزيز دوره في التنمية ووضع وتبني السياسات التي ستساهم بشكل فاعل في زيادة مشاركة القطريين وتعزيز دورهم في قوة العمل مما يمكنهم من إدارة عملية التنمية المنشودة الى جانب توفير بنية تحتية ذات مستوى عال تساهم في تحسين حياة القطريين والمقيمين وفي جعل البلاد أكثر جاذبية واستقطاباً للمستثمرين والشركات.
وذكر ان من الفوائد أيضا المحافظة على تراث قطر وثقافتها والمساهمة في إبرازهما وتطويرهما دون أن يتناقض ذلك مع سعيها الحثيث لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتأمين استمرار النمو الاقتصادي المرتفع حتى بعد انخفاض الاعتماد على النفط والغاز واعتبار تطوير وتعزيز الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية وتمكين المرأة والتماسك الأسري من أولويات الحكومة القطرية في السنوات المقبلة.
ملامح الحياة الاقتصادية
يشار إلى أن إستراتيجية التنمية الوطنية تشكل اللبنة التي تتيح للدولة تحقيق الأهداف الطموحة التي حددتها رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تركز على أربعة أسس مترابطة هي التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
وستضمن الإستراتيجية أن تكون كل السياسات والخطط والبرامج القطاعية متجانسة ومتسقة وأن تأخذ في الاعتبار الفوائد والآثار البعيدة المدى، والأهداف القصيرة والمتوسطة المدى وستولي أهمية كبيرة للاستثمار في البشر وتعليمهم، بما يضمن تزويد كل مواطن بالوسائل التي تتيح له المشاركة الكاملة في رسم ملامح الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لبلده.
كما تحدد إستراتيجية التنمية الوطنية السياسات التي تساهم بفاعلية في تعزيز مشاركة القطريين في القوة العاملة في البلاد، ودورهم فيها، بما يحقق التنمية المستدامة، ويحد من اعتماد قطر على العمالة الأجنبية والاهتمام بجودة العمالة الى جانب ضمان أن تشارك كل فئات المجتمع القطري وشرائحه، وخصوصا النساء والشباب، في تنمية البلد ونموه، وذلك من خلال تمكينهم وافساح المجال أمامهم للعب دور كبير في عمليات صنع القرار.
عملية التعليم
وركز سعادة الدكتور إبراهيم الابراهيم في محاضرته على الاهتمام الذي توليه إستراتيجية التنمية الوطنية لعملية التعليم.. وقال إن الإستراتيجية ستلبي الحاجة إلى نظام تعليمي حديث وفعال يؤكد تحقيق تعليم رفيع المستوى في المرحلة التأسيسية وخلق فرص لدعم المواهب خارج المنهج القياسي بفتح مدارس متخصصة.
كما ستركز الاستراتيجية على اتاحة كافة الفرص لادماج تقنية المعلومات والاتصالات لتأمين بيئة تعليم افضل ومتابعة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة باستمرار من خلال نظام حديث للمراقبة بالاضافة الى تأسيس نظام فعال لتمويل البحث العلمي يقوم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتتم ادارته بالتعاون مع كبريات المنظمات العالمية.
كما استعرض امام الحضور أهم النقاط الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030 والتحديات التي تواجهها ومنها العمل على أن تكون دولة قطر دولة عصرية مع المحافظة على العادات والتقاليد وكذلك الموازنة بين احتياجات الجيل الحالي وجيل المستقبل الى جانب ادارة النمو وادارة حجم القوى العاملة وجودتها فضلا عن ادارة النمو الاقتصادي والتطور الاجتماعي والمحافظة على البيئة.
وتحدد استراتيجية التنمية الوطنية الأولى 2011 — 2016 أولويات وتوجهات دولة قطر كما تهدف إلى تحقيق الطموحات الكبيرة لرؤية قطر الوطنية 2030.. وتقوم الإستراتيجية بترجمة رؤية قطر الوطنية إلى فعاليات وأهداف محددة تمثل الموجة الأولى من التغييرات، وذلك بغية إطلاق الفصل الثاني من عملية تحول قطر

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (39) لسنة 2006 بإنشاء الأمانة العامة للتخطيط التنموي
قرار أميري رقم (29) لسنة 2007 بتعيين مدير عام للأمانة العامة للتخطيط التنموي
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 1986 بشأن عرض خطط ومشروعات التنمية على اللجنة الدائمة لحماية البيئة
إعادة النظر في الهيكليات التنظيمية وتعديل بعض القوانين لتحسين الأداء 
منظمة العمل العربية تناقش تحديات التشغيل والبطالة 
رؤية قطر الوطنية..خارطة الطريق للمستقبل
الأمير يصدر قراراً باعتماد رؤية قطر الوطنية
العطية يشيد بقرار الأمير اعتماد رؤية قطر الوطنية 2030
 رؤية قطر المستقبل .. عصر جديد من النهضة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك