تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


فطر -جريدة الشرق-الثلاثاء 19 ربيع الأول 1432 الموافق 22 فبراير 2011 

هيئة التقاعد تواصل الرد على أسئلة المواطنين عبر "الشرق":
المحالون إلى البند المركزي غير متقاعدين ولا تربطهم بالهيئة أيّة رابطة قانونية

كيفية تسوية المعاش ترتبط بسبب انتهاء الخدمة
لا يسترجع ما تم استقطاعه من اشتراكات إلا إذا كان الموظف غير مستحق للمعاش التقاعدي
عبدالبديع عثمان:

تواصل "الشرق" نشر إجابات الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية على اسئلة المواطنين ضمن صفحة "تقاعد ومعاشات" التي تنشرها الشرق بالتعاون مع الهيئة في إطار رسالتها الاعلامية الرامية لخدمة المواطن القطري وشريحة المتقاعدين على وجه الخصوص.
وتدعو الشرق كافة القراء والمتعاملين مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لطرح اسئلتهم على البريد الالكتروني أو أرقام الهواتف الموضحة أسفل الصفحة. وقد تلقت الشرق مجموعة من اسئلة المواطنين وقامت بتحويلها لهيئة التقاعد التي قامت بالرد عليها وفيما يلي نص الاسئلة والاجابات:
* المعاش التقاعدي
يقول أحد المواطنين: تمت إحالتي للتقاعد بعد ٣٠ سنة خدمة في وزارة التربية، ما هي الخطوات المطلوبة لمعرفة المعاش التقاعدي؟
كيفية تسوية المعاش ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسبب انتهاء الخدمة، ونظراً لأن السائل لم يحدد سبب انتهاء خدمته، فإنه يتعين عليه مراجعة الهيئة لاستكمال الإجراءات والمستندات اللازمة.
* استرجاع المبالغ
يقول احد المواطنين: تقاعدت بعد خدمة 24 سنة بإحدى الوزارات وتمت إحالتي للتقاعد في العام 2010 وحتى الآن لم أتقاض ما تم استقطاعه مني ويسأل كيف سيتم استرجاع تلك المبالغ؟
إن ما تم استقطاعه من الموظف أو العامل من اشتراكات لا تتم إعادته إليه إلا إذا كان غير مستحق للمعاش التقاعدي، فإذا كان مستحقاً للمعاش التقاعدي فإنه يصرف له المعاش التقاعدي وفق الضوابط المحددة بالقانون، ولما كان السائل لديه مدة خدمة (24) سنة بإحدى الوزارات، وأحيل للتقاعد إلا أنه لا يبين من سؤاله سبب انتهاء خدمته وهل استحق معاشاً أم لا، وإذا لم يكن قد توافر بشأنه شروط استحقاق المعاش هل قام برد اشتراكاته أم لا، وعليه مراجعة الهيئة للوقوف على حقيقة الأمر.
*شروط التقاعد
يود احد المتقاعدين التعرف على شروط طلب التقاعد وما هي الفترة الزمنية المقررة وفق القانون؟
يستحق المعاش التقاعدي بتوافر الشروط التالية:
1. لمن بلغ السن المقررة لانتهاء الخدمة أو إنهاء الخدمة بالطريق التأديبي على ألا تقل الخدمة عن خمس عشرة سنة.
2. في حالة الاستقالة ويشترط لها ألا تقل مدة الخدمة عن خمس عشرة سنة ولا يقل العمر عن أربعين سنة.
3. في حالة إلغاء الوظيفة أو إنهاء الخدمة يغير الطريق التأديبي للعاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة والشركات الخاضعة لأحكام القانون والجهات الأخرى التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء والتي تطبق هذا الحكم ويشترط فيها ألا تقل مدة الخدمة عن خمس سنوات.
4. في حالتي الوفاة أو عدم اللياقة الطبية ولا يشترط مدة خدمة معينة.
5. في حالة انتهاء الخدمة لغير الأسباب المنصوص عليها في الحالات السابقة ويشترط ألا تقل الخدمة عن خمس عشرة سنة.
*البند المركزى
يسأل أحد المواطنين عن البند المركزي وعلاقة الهيئة به؟
المحالون إلى البند المركزي غير متقاعدين، ولا تربطهم بالهيئة أيّة رابطة قانونية، وبعد انتهاء خدمتهم يحالون إلى الهيئة، لصرف المعاش لمن تتوافر في جانبه شروط الاستحقاق.
وتستقبل الشرق اسئلة القراء والمتقاعدين على البريد الالكتروني abdbdeaa@hotmail.com والفاكس رقم 44557760 والتلفون رقم 44557734. والموبايل رقم 55063565.
ودرجت الشرق على استقبال اسئلة القراء والمواطنين لتقوم بعد ذلك بتحويلها الى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية للرد عليها ونشرها كل اسبوعين في هذه الزاوية التي ابتدرتها الشرق بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ضمن صفحة "تقاعد ومعاشات" بهدف خدمة المواطن القطري.
وتسعى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لتكون ملاذا آمنا للمواطن القطري من خلال عملها على تعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية وترسيخ أواصر التكافل والتضامن في المجتمع وامتلاكها القدرات البشرية والفنية والمادية لبلوغ أقصى درجات الفاعلية في الاداء والانجاز لتحقيق اهدافها والوصول الى مكانة مرموقة بين الهيئات المحلية وبين اجهزة التقاعد والمعاشات العالمية.

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1984 في شأن تقاعد الموظفين المدنيين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك