تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- الأثنين 25 ربيع الأول 1432  الموافق 28 فبراير 2011

يتكون من 9 فصول ويتناول تأثير المخلفات الخطرة على الصحة..
"البيئة" تصدر أول دليل استرشادي لنفايات الرعاية الصحية

خطة لرصد مدى التزام المؤسسات الطبية بالمعايير المدرجة في الدليل
الكواري: الدليل يهدف لزيادة الوعي بالتعامل مع المخلفات الصحية
طباعة الدليل باللغتين العربية والإنجليزية وتوزيعه على جميع المستشفيات والعيادات
جمال لطفي:


اعتمدت وزارة البيئة امس اصدار اول دليل استرشادى لنفايات الرعاية الصحية بالدولة الذى يتكون من 9 فصول تتناول تأثير المخلفات الخطرة على البيئة والصحة واشتراطات فصل وتعبئة وجمع ونقل والتخزين المؤقت للنفايات الطبية داخل المنشأة واشتراطاته داخل المنشأة لحين نقلها الى وحدة المعالجة والاشتراطات الخاصة بالمولد واشتراطات نقل النفايات الصحية الخطرة خارج المنشأة واشتراطات الحصول على التراخيص الخاصة بنفايات الرعاية الصحية من انشاء وتشغيل وحدة المعالجة والنقل ومرافق المعالجة والتفتيش التدريب واشتراطات السلامة والصحة للعاملين.
وقال الدكتور راشد الكوارى الوكيل المساعد للشئون البيئية بوزارة البيئة خلال المؤتمر الذى عقد صباح امس بالوزارة ان دليل نفايات الرعاية الصحية الذى يعتبر الدليل الاول من نوعه فى دولة قطر وهو ثمرة عمل مشترك بين وزارة البيئة وجهات عدة مثل الرعاية الصحية الاولية بالمجلس الاعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية وقطر للبترول.. مشيرا الى ان الدليل يأتى من ضمن مرحلة توفير الوعى والمعرفة بالاجراءات المعتمدة لتداول مخلفات الرعاية الصحية.
وكشف الدكتور راشد الكوارى عن ان وزارة البيئة تقوم حاليا بوضع خطة تطبيق لهذا الدليل من خلال ثلاثة محاور الاول منها يتعلق بوضع مجموعة من المؤشرات التى تقيس مدى التزام المؤسسات الطبية الحكومية والخاصة بالمعايير المدرجة فى الدليل والثانى يعنى بالتحقق والاطلاع على الوضع الحالى من خلال مطابقة الاجراءات والارشادات التى تضمنها الدليل مع الوضع الحالى فى المنشآت الطبية العامة والخاصة ومنح فترة تصويبية لجميع المنشآت المخالفة.. فيما يتصل المحور الثالث بتطبيق القانون من خلال رصد المنشآت المخالفة التى لم تصوب اوضاعها فى المدة المسموحة لها بالتعديل وذلك باتخاذ الاجراءات التى ينص عليها القانون ومن خلال التعاون مع جهات الدولة ذات العلاقة.
خطة وطنية
ونوه بان وزارة البيئة تنفذ خطة وطنية لادارة النفايات الخطرة تقوم على ثلاثة محاور للنفايات تشمل النفايات الطبية والنفايات الصناعية والنفايات الناتجة من تداول المواد الخطرة.. لافتا الى ان الوزارة شكلت فى هذا الصدد عدة فرق للعمل لمراجعة الوضع الحالى واقتراح خطط وتشريعات وطنية لادارة النفايات الخطرة لكل محور.
وقال انه يتم حاليا طباعة هذا الدليل على شكل كتيب صغير باللغتين العربية والانجليزية ليتم توزيعه بعد ذلك على جميع المستشفيات والعيادات العامة والخاصة فى دولة قطر ليصبح فى متناول اليد، وسيوزع عن طرق البريد الالكترونى على كل مسئول ادارى فى المنشآت الطبية. كما يكون متاحا فى الموقع الالكترونى لوزارة البيئة.
واضاف قائلا ان ادارة الوقاية من الاشعاع والمواد الكيماوية بوزارة البيئة قد اشرفت على اعداد هذا الدليل من خلال فريق يضم ممثلين لكل من وزارة البيئة وقطر للبترول والمجلس الاعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية.. فى حين تم عقد ورشة عمل تدريبية فى شهر اكتوبر2010 لمدة 3 ايام جرى خلالها تدريب العاملين على خطورة نفايات الرعاية ومضارها وكيفية التعامل معها ونظم ادارتها فضلا عن اعداد قائمة حصر للمنشأة الصحية فى الدولة والانتهاء ايضا من اعداد استمارة تفتيش لمساعدة المفتشين فى عملية التفتيش على المنشأة الصحية.
واهاب الدكتور راشد الكوارى بالجميع التعاون مع وزارة البيئة لانجاز المرحلة الثانية من الدليل المذكور بنجاح لضمان ادارة نفايات الرعاية صحية بصورة منظمة وامنة للجميع وباقل مخاطر لتحقيق التنمية المستدامة.
الدليل الاسترشادى
وتحدث فى المؤتمر الصحفى ممثلو الجهات المشاركة فى فريق العمل حول خطوات اعداد الدليل الاسترشادى لادارة نفايات الرعاية الصحية فى قطر، وعن وضع وحالة ادارة تلك النفايات والتخلص منها من قبل والتعاون بين الجهات المختصة فى هذا الخصوص.
كما تطرقوا لفكرة الدليل وجعل كل المعايير فى المؤسسات الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة فى معيار موحد من حيث تجميع وتخزين ونقل تلك النفايات والتخلص منها وذلك وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.
واوضحوا ان الدليل يشمل ايضا نفايات الرعاية الصحية فى العيادات البيطرية ويغطى بالتالى بعض الجوانب الخاصة بالرعاية الصحية للحيوانات.
ودعا المتحدثون فى المؤتمر الصحفى جميع الجهات التى لها صلة بنفايات الرعاية الصحية من مستشفيات وعيادات عامة خاصة الى الاطلاع على الدليل والالمام بالطرق المثلى والسهلة التى يحتويها لادارة نفايات الرعاية الصحية وكذلك العمل على تصحيح اوضاعها وتلافى اية مخالفات ونواقص واختلالات سابقة من اجل بيئة سليمة وصحية.
واشار الدكتور موسى محمد فضل من المجلس الاعلى للرعاية الصحية فى معرض الى وجود 417 منشأة صحية خاصة تشمل 153 صيدلية و31 عيادة فردية للطب البشرى و22 مجمعا طبيا عاما و9 مجمعات طبية تخصصية و4 مستشفيات و10 مختبرات تحاليل طبية و42 مجمع اسنان و49 عيادة فردية للاسنان بالاضافة الى 96 محلا للنظارات وعيادة قطر للبترول.
اما فى الجانب الحكومى فاشار الى وجود 23 مركزا صحيا داخل وخارج الدوحة ومؤسسة حمد الطبية بمستشفياتها المختلفة حتى الان (حمد العام والرميلة والامل والخور) بجانب القومسيون الطبى وعيادات الشرطة والجيش.
تضمن اشتراطات التخزين المؤقت للنفايات..الدليل يمثل مرجعاً لمشغلي منشآت الرعاية الصحية
الدوحة-الشرق:
يشار الى ان الدليل الاسترشادى لادارة نفايات الرعاية الصحية فى قطر يهدف إلى التعريف بقرار إدارة نفايات الرعاية الصحية الخطرة الصادرة بقرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية رقم (8) لسنة 2006 وأحكامه وإجراءات تنفيذه الذي تتولى تنفيذه حاليا وزارة البيئة بحيث يكون مرجعاً مهماً لعمليات التفتيش ومراقبة الالتزام من قبل الجهات الرقابية. وسوف يكون أيضاً مرجعاً لمشغلي منشآت الرعاية الصحية تجاه الالتزام بتعليمات وأحكام القرار.
وتم تقسيم نفايات الرعاية الصحية الى خطرة وغير خطرة ومن مصادر الاولى المستشفيات بكافة أنواعها والمراكز الصحية والعيادات التخصصية. اما تصنيفها فهو نفايات أجزاء وبقايا أعضاء الجسم والنفايات المعدية والنفايات الكيماوية والنفايات الحادة والنفايات الصيدلانية ونفايات مشعة ونفايات عبوات الغازات المضغوطة ونفايات المواد السامة للجينات والخلايا.
ومن تأثير النفايات الخطرة على البيئة والصحة، مخاطر تلوث الهواء حيث يتسبب التخلص غير المشروع لنفايات الرعاية الصحية الخطرة في انطلاق الجراثيم والغبار إلى الهواء المحيط ويمكن بالتالي أن يشكل خطراً على الصحة العامة.اما من حيث تلوث التربة والمياه، فان عدم التخلص من النفايات الخطرة بطريقة سليمة يمكن أن يؤدي لتسرب مخاطرها للتربة والمياه السطحية أو الجوفية ومنها إلى النبات والحيوان والإنسان.
ومن أمثلة تأثير مخلفات الرعاية الصحية على الصحة العامة الالتهابات الجلدية وأمراض الأمعاء (الالتهابات أو بعض الطفيليات) ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والتهاب الكبد الوبائي (أ، ب، ج) ومرض السل الرئوي والتهابات العيون والتسمم.
الفصل والتعبئة
ويتضمن الدليل ايضا فصلا عن اشتراطات فصل وتعبئة وجمع ونقل والتخزين المؤقت للنفايات الطبية داخل المنشأة حيث يتعين فى هذا السياق على منتج نفايات الرعاية الصحية الخطرة، فصلها عن نفايات الرعاية الصحية غير الخطرة ووضعها في أكياس أو حاويات خاصة بها على أن يبين عليها نوع النفاية وشعار النفايات الحيوية الخطرة. ومن حيث مواصفات الأكياس البلاستيكية والحاويات، فيجب ألا تحتوي الأكياس والحاويات على اللدائن البلاستيكية المهلجنة PVC .. فى حين يجب من ناحية مواصفات الأكياس البلاستيكية الا تقل سماكتها عن /150 /ميكرون ومزودة بأربطة لقفل الكيس، وتكون السعة الإجمالية القصوى /100 / لتر وأن توافق مقاسات الحاوية التي توضع فيها، وأن تطابق اللون الموصى به. جدول (1) والأكياس التي تتطلب معالجة بجهاز الأوتوكلاف يجب أن تكون مصنوعة من مادة بلاستيكية تتحمل الحرارة.
ومن حيث مواصفات الحاويات التي توضع فيها الأكياس أثناء الاستعمال، فيشترط الدليل ان يكون حجمها يستوعب الكيس المستخدم، وان يكون لها غطاء محكم يفتح بالقدم، وتكون سهلة التنظيف ومزودة بمقابض، ويُكتب عليها عبارة "نفايات طبية خطرة"، وأن تزود بعجلات. أما حاويات النفايات الحادة لونها اصفر ومصنوعة من مادة غير قابلة للثقب ومزودة بغطاء يسمح بدخول الأدوات ولايسمح بخروجها ويجب عدم وضعها على الأرض.. وحاويات المواد المشعة مصنوعة من الحديد ومحاطة بالرصاص وتوضع عليها العلامة التحذيرية من الإشعاع.
مواصفات
وتضمن الدليل نبذة عن مواصفات عربات نقل النفايات داخل المنشأة بحيث تكون مصنوعة من مادة مقاومة للصدأ، وان تكون مانعة للتسرب ومزودة بغطاء محكم وسهلة التنظيف، وان يكون حجمها مناسبا لاستيعاب عشرة أكياس ومزودة بعجلات.
اما شروط وضع الملصقات، فيجب على منتج النفايات وضع شعار النفايات الحيوية الخطرة ووضع بطاقات لاصقة على الحاويات والأكياس تتضمن اسم منتج النفايات واسم الموقع ونوع ووزن النفاية، ووقت وتاريخ التجميع والنقل.. فيما يتوجب من حيث جمع ونقل النفايات الصحية، على كل منشأة اتباع الاشتراطات المتمثلة فى ألا تملأ الأكياس بالنفايات لأكثر من ثلاثة أرباع حجمها مع مراعاة إغلاقها بإحكام والتأكد من أنها تحمل بطاقة بيانات النفايات وشعار النفايات الحيوية الخطرة وأن يتم نقل الأكياس والحاويات بواسطة عربات مغطاة وأن يتم نقل النفايات الناتجة عن أقسام وغرف الأمراض المعدية تحت اشراف مسئول إدارة نقل النفايات وان تحفظ الأنسجة والأعضاء البشرية والمشيمة في ثلاجة الموتى لحين التخلص منها بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، كما تحفظ جثث وانسجة الحيوانات في ثلاجة لحين التخلص منها.
وفي حالة تبعثر أو تسرب النفايات يتم اتخاذ اجراءات التطهير والسلامة في المكان الذي تسربت فيه وان يتم نقل حاويات المواد المشعة في سيارة (البيك اب).
التخزين المؤقت
وتطرق الدليل ايضا لاشتراطات التخزين المؤقت لنفايات الرعاية الصحية داخل المنشأة لحين نقلها إلى وحدة المعالجة بحيث لابد ان يتناسب حجم ومساحة موقع التخزين مع حجم النفايات وان يكون في مبنى محكم الغلق ويسهل الوصول إليه وتوضع عليه علامة توضح ما يحتوي عليه وان يكون بعيداً عن أماكن إعداد الطعام واماكن المرضى وأن يُدار الموقع من قبل مسئولين متخصصين ويقتصر الدخول على المصرح لهم وأن تكون النفاية معبأة داخل الحاوية او الكيس قبل تخزينها والا تزيد فترة التخزين على 24 ساعة وان يزود الموقع بمصدر ماء وتصريف للمياه وان يكون مزودا بأدوات السلامة من الحريق، وان يكون جيد الإضاءة والتهوية ودرجة حرارته بين 15 — 18 درجة مئوية وان يزود الموقع بأدوات النظافة وتوضع اكياس النفايات حسب المكان المخصص لها ولابد أن تكون هناك خطة طوارئ للتعامل مع انسكابات النفايات.
اما الاشتراطات الخاصة بالمولد الذى قدم الدليل نبذة عنه ، فلابد وقبل نقل النفايات الصحية الخطرة خارج المنشأة، من تعبئة النفايات ووضع ملصقات عليها وعدم تسليم أي شحنة نفايات إلا لشخص أو منشأة مرخصة ولابد ان ترافقها وثيقة النقل الخاصة بذلك وعدم تسليمها لمرفق معالجة لا يملك تصريحاً وعلى ان تتوافر ايضا بسجل النفايات الخاص بمنشآت الرعاية الصحية البيانات المتعلقة بكمية ونوع ومصدر النفايات، وفترات تجميع وتخزين النفايات وعقد الشركة الناقلة ومدة سريان الترخيص.
ويتعين بموجب الدليل من حيث اشتراطات حفظ السجلات والتقارير الخاصة بالمولد، على مولد النفايات الاحتفاظ بالتقارير المتعلقة بالنفايات ولابد ان تزود الجهات المختصة بنسخة من هذه التقارير



قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

قرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية رقم (8) لسنة 2006 بإصدار تعليمات إدارة نفايات الرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك