تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الثلاثاء 03 ربيع الثاني 1432 الموافق 8 مارس 2011

المعاش التقاعدي يشمل الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية فقط

عبدالبديع عثمان:

أكدت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في ردها على أسئلة المواطنين عبر "الشرق" أن القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات وتعديلاته في المادة الأولى منه عرف الراتب بأنه الراتب الأساسي مضافة إليه العلاوة الاجتماعية المقررة بموجب قانون الخدمة المدنية (قانون إدارة الموارد البشرية حالياً) أو غيره من التشريعات المماثلة، وقالت الهيئة وعلى ذلك فإن الراتب الذي يحسب على أساسه المعاش هو الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية دون غيرها من العلاوات.
وأشارت الهيئة إلى أن المحال للتقاعد يتقاضى من الهيئة (صندوق التقاعد) المعاش التقاعدي، أما مكافأة نهاية الخدمة فإنه في حال استحقاقها تصرف من جهة العمل.
تفاصيل
هيئة التقاعد والتأمينات الاجتماعية تواصل الرد على أسئلة المواطنين عبر "الشرق"..المحال للتقاعد يتقاضى المعاش التقاعدي من الهيئة ومكافأة نهاية الخدمة من جهة العمل.
المعاش التقاعدي يشمل الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية دون غيرها من العلاوات
عند انتقال المشترك بصندوق التقاعد من جهة عمل لأخرى خاضعتين للقانون دون فاصل زمني تضاف له مدة الخدمة
الدوحة-الشرق:
تواصل "الشرق" نشر اجوبة الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية على اسئلة المواطنين القطريين وكافة المتعاملين مع الهيئة عبر صفحتها "تقاعد ومعاشات" التفاعلية التي ابتدرتها بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بهدف تعريف المواطن القطري بالجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة والرامية لترسيخ قيم التكافل والتعاضد في المجتمع القطري.
وتبذل الهيئة جهودا مضنية من أجل شريحة المتقاعدين لتوفير المتطلبات الحياتية لهذه الشريحة التي اسهمت بصورة كبيرة في العملية التنموية في قطر.
وقد نجحت صفحة "تقاعد ومعاشات" حسب رؤية عدد كبير من الذين اتصلوا بالشرق في ان تكون جسرا للتواصل بين الهيئة والقراء كما نجحت في التعريف بالقانون وكافة انشطة الهيئة بجانب تفعيل التواصل بين الهيئة والمواطنين.
وتأتي صفحة تقاعد ومعاشات في إطار رسالة الشرق الاعلامية الرامية لخدمة المواطن القطري وشريحة المتقاعدين على وجه الخصوص. وتدعو الشرق كافة القراء والمتعاملين مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية الى تقديم اسئلتهم على الموقع الخاص بالصحيفة أو البريد الالكتروني أو عبر أرقام الهواتف والفاكسات الموضحة بأسفل الصفحة.
وتلقت الشرق مجموعة من اسئلة المواطنين وقامت بتحويلها لهيئة التقاعد التي قامت بالرد عليها وفيما يلي نص الاسئلة والاجابات.
* الراتب التقاعدي
* يسأل أحد المواطنين عن الشخص المحال للتقاعد هل سيتقاضى من الهيئة راتبه التقاعدي أم يتقاضى مستحقات نهاية الخدمة بجانب المعاش التقاعدي؟
— المحال للتقاعد يتقاضى من الهيئة (صندوق التقاعد) المعاش التقاعدي، أما مكافأة نهاية الخدمة فإنه في حال استحقاقها تصرف من جهة العمل.
*المعاش التقاعدي
* يسأل أحد المتقاعدين عن طريقة حساب المعاش التقاعدي؟
— يحسب المعاش الشهري للموظف أو العامل بإحدى الوزارات أو الأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة على أساس (5%) من آخر راتب مضروباً في عدد سنوات مدة الخدمة على ألا يتجاوز المعاش مقدار الراتب.
المعاش= آخر راتب ×(5%)× عدد سنوات مدة الخدمة.
ويحسب المعاش الشهري بالنسبة للموظفين والعاملين في الشركات المساهمة والجهات الأخرى التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء على أساس (5%) من متوسط الراتب خلال الخمس سنوات الأخيرة من مدة الاشتراك مضروباً في عدد سنوات مدة الخدمة على ألا يتجاوز المعاش ذلك المتوسط.
المعاش = متوسط الراتب الشهري خلال السنوات الخمس الأخيرة × (5%) ×عدد سنوات الخدمة.
*العلاوات
* يسأل أحد المتقاعدين عن العلاوات التي يتضمنها قانون التقاعد؟
— القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات وتعديلاته في المادة الأولى منه عرف الراتب بأنه الراتب الأساسي مضافاً إليه العلاوة الاجتماعية المقررة بموجب قانون الخدمة المدنية (قانون إدارة الموارد البشرية حالياً) أو غيره من التشريعات المماثلة، وعلى ذلك فإن الراتب الذي يحسب على أساسه المعاش هو الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية دون غيرها من العلاوات.
* مدة الخدمة
* يقول أحد المواطنين إذا عمل شخص في جهة خاضعة للقانون وانتقل إلى جهة ثانية فهل سيتم نقل اشتراكاته السابقة لتضاف إلى الاشتراكات الجديدة؟
— انتقال المشترك من جهة عمل خاضعة للقانون إلى جهة عمل أخرى خاضعة للقانون دون فاصل زمني، يترتب عليه أن مدة الخدمة المسدد عنها الاشتراكات تبقى محفوظة له ويضاف إليها مدة الخدمة في جهة العمل الجديدة، وتسوى حقوقه عند انتهاء خدمته عن مدة اشتراكه جميعها.
وتستقبل الشرق اسئلة القراء والمتقاعدين على البريد الالكتروني abdbdeaa@hotmail.com والفاكس رقم 44557760 والتلفون رقم 44557734. والموبايل رقم 55063565.
ودرجت الشرق على استقبال اسئلة القراء والمواطنين وتحويلها بعد ذلك للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية للرد عليها ومن بعد ذلك تقوم الشرق باستقبال الاجوبة ونشرها كل اسبوعين في صفحة "تقاعد ومعاشات" كل اسبوعين وتهدف الشرق من خلال هذه الصفحة الى خدمة المواطن القطري.
تسعى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لتكون ملاذا آمنا للمواطن القطري من خلال عملها على تعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية وترسيخ أواصر التكافل والتضامن في المجتمع وامتلاكها القدرات البشرية والفنية والمادية لبلوغ أقصى درجات الفاعلية في الاداء والانجاز لتحقيق اهدافها والوصول الى مكانة مرموقة بين الهيئات المحلية وبين اجهزة التقاعد والمعاشات العالمية

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1984 في شأن تقاعد الموظفين المدنيين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك