تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق -  الثلاثاء 01 جمادى الأول 1432 الموافق 5 ابريل 2011

هيئة التقاعد تواصل الرد على أسئلة المواطنين عبر "الشرق":
تفعيل نظام الاستبدال للمتقاعدين المدنيين عند صدور اللائحة أو القانون الجديد

مشروع قانون التقاعد الجديد تحت الدراسة وانتهاء مراجعات أحكامه قريباً
خصم الاشتراك على الموظف ما دام على رأس عمله
عبدالبديع عثمان:

تواصل "الشرق" نشر أجوبة الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية على أسئلة المواطنين عبر صفحة "تقاعد ومعاشات" التي تنشرها بالتعاون مع الهيئة في إطار رسالتها الإعلامية الرامية لخدمة المواطن القطري وشريحة المتقاعدين على وجه الخصوص..
وقد نجحت الصفحة في أن تكون جسرا للتواصل بين المتقاعدين والمشتركين والهيئة كما نجحت الصفحة في الإجابة عن العديد من استفسارات المواطنين القطريين الموجهة للهيئة مما ساعد الهيئة في القيام برسالتها على اكمل وجه ما اوجد صياغة فهم مشترك بين الهيئة والمواطن القطري وصولا الى المصلحة العامة وتقديم خدمة متميزة لشريحة المتقاعد القطري.
وتدعو الشرق كافة القراء والمتعاملين مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لطرح أسئلتهم على البريد الالكتروني أو أرقام الهواتف الموضحة بأسفل الصفحة. وقد تلقت الشرق مجموعة من أسئلة المواطنين وقامت بتحويلها لهيئة التقاعد التي قامت بالرد عليها وفيما يلي نص الأسئلة واجوبة الهيئة عليها:
* متى سيتم تفعيل نظام الاستبدال؟
* لقد أحيلت المادة (25) من القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات وتعديلاته إلى اللائحة التنفيذية للقانون، وسيتم تفعيل ذلك النظام بالنسبة للمتقاعدين المدنيين عند صدور تلك اللائحة أو صدور مشروع قانون التقاعد والتأمينات الاجتماعية الجديد أيهما أسبق،
* هل يجوز للمشترك الانتفاع بنظام الاستبدال وهو على رأس عمله بعد تفعيله؟
حسب نص القانون يجوز للمشترك الانتفاع بهذا النظام وهو على رأس العمل مع العلم بأنه لم يتم تفعيله.
* متى يبدأ العمل بالقانون الجديد الذي تمت الإشارة إليه بصحيفة الشرق؟
* ما هي أهم المميزات التي يتضمنها القانون الجديد المزمع صدوره قريباً؟
* هل الزيادات القادمة ستشمل الجميع في القانون الجديد؟
** ما هي العلاوات التي يتضمنها قانون التقاعد الجديد؟
* كيف سيتم حساب الراتب التقاعدي في القانون الجديد؟
الأسئلة المتقدمة كلها تدور حول مشروع قانون التقاعد والتأمينات الاجتماعية الجديد، وهو مازال تحت الدراسة كي تلبي الأحكام الواردة به الغايات التي تنشدها الهيئة، ومن المتوقع أن تنتهي المراجعات النهائية لتلك الأحكام قريباً، وسوف يصدر بعد إقراره، وتحدد نصوص القانون تاريخ العمل به
* يقول احد المواطنين بأنه أحيل للتقاعد يوم 5/3/2003 قبل تطبيق القانون الحالي فهل القانون الجديد سيستوعب الشريحة التي لا يشملها القانون الحالي؟
مشروع قانون التقاعد والتأمينات الاجتماعية الجديد سوف يأخذ في الاعتبار السلبيات الواردة في القانون الساري والتي تحول دون الاستفادة من المزايا الواردة به لبعض الفئات.
* يسأل أحد المواطنين عن خصم الاشتراك هل يسري لمدة (20) عاماً فقط أم سيكون طيلة وجود المشترك على رأس عمله؟
* يتم الخصم على الموظف ما دام على رأس عمله، وتؤخذ مدة الخدمة المشترك عنها في الاعتبار عند احتساب المعاش للموظف.
* هل هناك فرق بين الراتب التقاعدي بين العسكريين والمدنيين؟
هناك فرق بين المعاش التقاعدي المستحق طبقاً لكل من القانونين رقمي (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات وتعديلاته، (13) لسنة 2006 بشأن تقاعد ومعاشات العسكريين، إذ أن كل معاش له أحكامه الخاصة به طبقاً للقانون الذي ينظم استحقاقه.
وتستقبل الشرق اسئلة القراء على البريد الالكتروني abdbdeaa@hotmail.com والتلفون رقم 44557734 وعلى موبايل رقم 55063565. وستقوم الشرق بتحويل الاسئلة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية للرد عليها ومن بعد ذلك تقوم الشرق بنشرها في صفحتها "تقاعد ومعاشات" يوم الثلاثاء كل اسبوعين بهدف خدمة المواطن القطري وشريحة المتقاعدين على وجه الخصوص بالنظر لما قدمته هذه الشريحة من جهد في خدمة الوطن.
وتسعى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لتكون ملاذا آمنا للمواطن القطري من خلال عملها على تعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية وترسيخ أواصر التكافل والتضامن في المجتمع وامتلاكها القدرات البشرية والفنية والمادية لبلوغ أقصى درجات الفاعلية في الاداء والانجاز لتحقيق اهدافها والوصول الى مكانة مرموقة بين الهيئات المحلية وبين اجهزة التقاعد والمعاشات العالمية

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (15) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قرار أميري رقم (20) لسنة 2007 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات
قرار بتعيين مدير عام لهيئة التقاعد والمعاشات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك