تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق-  الثلاثاء 08 جمادى الأول 1432 الموافق 12 ابريل 2011

هيكل تنظيمي بسبع إدارات.. وإنشاء أطول برج وفلل تمثل تراث العالم..
"الشرق" تنفرد بنشر قرار تحويل الحي الثقافي إلى مؤسسة

رئيس لمجلس إدارة مؤسسة الحي ونائب للرئيس ومدير عام ونائبان
المرافق الحالية تمثل مرحلتين من أصل 5 مراحل يجري تنفيذها
إنشاء مواقف تحت الأرض تكفى لـ 2500 سيارة
المرحلة الأخيرة تشمل إنشاء أطول برج وحوالي 150 فيلا
المرافق الحالية تعكس الطابع المعماري القطري مع المسرح الروماني ومسجد يمثل تراث وسط آسيا
إنشاء إدارة للعلاقات الدولية والتسويق.. وإدارة للبحوث والدراسات
جاسم سلمان:

علمت "الشرق" أن قراراً قد صدر بتحويل منشأة الحي الثقافي إلى مؤسسة عامة، مع تعيين رئيس ونائب لمجلس الإدارة، ومدير عام للمؤسسة، لكن لم يتم تحديد الشخصيات التي ستمسك بزمام الأمور في المؤسسة.
وتشير المعلومات التي حصلت عليها "الشرق" إلى أنه قد تم إنجاز الهيكل الخاص بالمؤسسة، الذي يتضمن إنشاء سبع إدارات، من بينها إدارة العلاقات الدولية والتسويق، التي تتولى التسويق، والعلاقات العامة، بالإضافة إلى إدارة الموارد البشرية وإدارات أخرى.
وتضمن الهيكل المرتقب اعتماده رسمياً إلغاء إدارة التدقيق الداخلي، وتعيين نائبين للمدير العام، الأول تتبع له أربع إدارات، والثاني ثلاث إدارات فقط.
وعلمت "الشرق" أيضا أنه سيتم العمل على إنجاز 3 مراحل قادمة للمؤسسة من بين خمس مراحل، حيث تم إنجاز مرحلتين فقط لغاية الآن، وتتضمن المرحلة القادمة إنشاء مواقف تحت الأرض تكفي لوقوف 2500 سيارة، والمرحلة التي تليها إنشاء برج يعتبر من أطول الأبراج في الدولة، كما سيتم إنشاء حوالي 150 فيلا سكنية، ذات طابع معماري مختلف، حيث سيتم إنشاء كل فيلا سكنية على طابع معماري لدولة من دول العالم، من أجل جمع ثقافات وحضارات العالم، وعمل تشكيلة واسعة منها.
حجم المشروع
والمرحلتان اللتان تم إنجازهما يكشفان عن حجم هذا المشروع الثقافي والحضاري العملاق، حيث إنه قد ظهرت معالم هذا الصرح على أرض الواقع في الخليج الغربي، وهناك المئات وربما الآلاف الذين يزورون المكان يومياً، لكثرة القاعات المخصصة لإقامة الندوات، ولوجود أنشطة ثقافية، فضلا عن تخصيص أماكن للمراكز والجمعيات الثقافية، وكذلك الشاطئ الساحر، وقاعتي الأوبرا اللتين سيتم تخصيص حفلات لفرقة الاوركسترا شهرياً بها، بالإضافة إلى حفلات أخرى، ستقام في المؤسسة.
وهناك أيضا المقاهي الساحرة، والمطاعم المتنوعة، التي تعكس ثقافات بلدانها، فهناك اهتمام بالجانب الثقافي حتى في المطاعم والمقاهي، وكذلك المرافق الخدمية المتطورة، والمجبولة بالتراث القطري والعربي والإسلامي، مما أعطى الحي طابعا معماريا مختلفا.
سلسلة نجاحات
وتستمر سلسلة النجاحات للمشروع الذي بدأ كبيرا وعظيما، حيث إن إنشاء 2500 موقف، من خلال المرحلة الثالثة التي هي قيد الإنشاء حالياُ، تعتبر مشروعا آخر بحد ذاتها، كون أن القائمين على المشروع من الشباب القطري، قد فكروا بمشكلة عدم الحصول على مواقف، والأزمة التي تحدث في المناطق، وأمام المؤسسات، فلم تغب عن بالهم، فكرة زيادة المواقف، وعدم الاكتفاء بالمواقف الحالية الممتدة مع طول الحي الثقافي.
ولم تكن هناك رغبة في إنجاز الحي الثقافي مرة واحدة، بل على مراحل عدة، لكي لا تحصل مشاكل في التأخير، والحاجة للتسرع، وحصول مشاكل في عدم حصول مرتادي المكان على مواقف كافية، حيث إن الكثير من المرافق والفعاليات تحتاج إلى مواقف كثيرة، وجاء مشروع المواقف فريدا من نوعه، من ناحية المساحة، والفكرة.
أطول برج
أما المرحلة التي تليها وهي إنشاء البرج الذي يعتبر من أطول الأبراج إن لم يكن أطولها فعلا، فسيكون منارة ثقافية بجانب المسارح والدور الثقافية، ويعطي انعكاسا لضخامة هذا المشروع الريادي، بدءا من الفكرة مرورا بالمرافق، والمنشآت التي يحتويها، والمكان الاستراتيجي المقام فيه.
تتويج كبير
كما أن هناك المرحلة الخامسة والأخيرة ستكون تتويجا للمؤسسة الكبيرة، والمكان الحيوي، الثقافي بالدرجة الأولى طبعاً، وهي إنشاء مجموعة فلل سكنية، تكون بمثابة تمثيل ثقافي وتراثي وحضاري لبلدان العالم، بحيث كل مبنى يكون مختلفاُ عن المبنى الآخر، ويحوي طابعاُ معماريا يعكس حضارة دولة من دول العالم، وهذه الفكرة تعتبر إنجازا حضاريا، يضاف إلى التراث المعماري الذي تتميز به المرحلة الحالية للمشروع، حيث إن المرافق الأساسية بالطابع المعماري القطري، الممزوج والمنبثق من المعمار العربي الخالص، مع وجود المسجد الذي يعكس حضارة وسط آسيا الإسلامية من ناحية الشكل والفسيفساء والزخارف، وكذلك المسرح الروماني، الذي يحوي 5000 آلاف شخص ويتوسط الحي.
اكتمال كافة المراحل
الجدير بالذكر أنه حتى قبل اكتمال كافة مراحل المشروع، فإن الحي بدأ باستقبال الفعاليات الضخمة، وأصبح مهدا لانطلاق المهرجانات، والفعاليات الثقافية والفنية، والتراثية، كما أصبح مقصد الناس، للتنزه في مرافقه، وشاطئه، وبدأ الناس بالتسجيل في الشاطىء، عن طريق دفع رسوم لممارسة السباحة والاستجمام، وتم افتتاح الكثير من المطاعم والمقاهي العربية وغير العربية، وجمعيات ثقافية، وقد انتقلت إذاعة صوت الخليج إلى الحي.
الهيكل التنظيمي لموسسة الحي الثقافي
الهيكل يتضمن 11 إدارة من بينها 4 إدارات مستحدثة وهي العلاقات الدولية والتسويق وإدارة البحوث والدراسات وإدارة تطوير الاعمال والإدارة القانونية فضلا عن إدارة االعلاقات العامة وادارة الضيافة وإدارة الأنشطة الثقافية.



قرار أميري رقم (37) لسنة 2009 بالهيكل التنظيمي لوزارة الثقافة والفنون والتراث
مرسوم رقم (52) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية بشأن حماية التراث الثقافي غير المادي
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1993 بشأن اللجان الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك