تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق-  الثلاثاء 08 جمادى الأول 1432 الموافق 12 ابريل 2011

مرشد الكواري مدير الشؤون القانونية في إدارة الجمارك:
 قطر نجحت في حل الخلافات العربية حول القانون الجمركي الموحد

القاهرة-السيد السعدني:

أكد مرشد شاهين الكواري مدير الشؤون القانونية بالإدارة العامة للجمارك أن جهود الوفد القطري نجحت في التوصل إلى حلول توافقية ترضي جميع الأطراف والوفود المشاركة في اجتماع القانون العربي الجمركي الموحد.
وقال الكواري إن الوفد القطري تقدم باقتراحات ومرئيات للوصول إلى نقاط اتفاق وحلول مرضية للجميع في بعض الأمور التي كان عليها ملاحظات لبعض الدول العربية في القانون الجمركي العربي الموحد ولاقت هذه المقترحات قبولاً من جميع الوفود. مشيرا إلى أن قطر ليس لديها ملاحظات على مواد القانون وأنها مع الاجتماع العربي وتقريب وجهات النظر المتباعدة في بعض النقاط لأن دور قطر هو الدفع بقوة في أي اتجاه العمل العربي المشترك.
وقال الكواري في تصريحات خاصة لـ "الشرق" إن الملاحظات العامة التي أبدتها بعض الدول دخلت في نطاق الأنظمة المتعلقة بالرسوم الجمركية والتي اختلفت بعض الدول العربية في تطبيقها وكذلك شمول بعض الجهات في الإعفاءات الجمركية بناء على رغبة بعض الدول فى إعفاء جهات معينة لديها.
وأضاف أن ما تبقى يتمثل في مسألة الغش التجاري والجمركي وحماية حقوق الملكية الفكرية والإجراءات التي تتخذها الجمارك حيال هذا الأمر وطرح إنشاء لجنة للفصل في المنازعات بين جهات الإدارة والتاجر بخصوص القضايا الجمركية مؤكدا أن كل هذه الأمور كانت تمثل صعوبات بالغة وأبدت بعض الدول ملاحظات عليها
وأشار إلى أن الوفد القطري قام بشرح الملابسات في القانون وقدم رؤية لهذه الأحكام وأدرجت بعض الحالات وتم وضع النصوص القانونية ومعالجة أسباب ذلك وهو ما أدى في النهاية إلى قبول الاقتراحات القطرية والتوصل إلى اتفاق عام على نصوص القانون لأن أغلب الملاحظات كانت في الفصول الخاصة بالقضايا الجمركية والحجز الاحتياطي والإجراءات المتخذة عن ارتكاب الجريمة الجمركية والمسؤولية الجزائية والمدنية والتسويات التصالحية في هذه الجرائم.
وقال الكواري إن جميع الوفود العربية ثمنت الجهود القطرية فى التوصل إلى هذه الحلول

قانون رقم (6) لسنة 1983 ببدء الخطوات التنفيذية للاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
تولي عناية كبيرة لقانون الجمارك العربي الموحد..
مقترحات قطرية لتفعيل القانون الجمركي العربي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك