تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- الثلاثاء 15 جمادى الأول  143 الموافق 19 ابريل 2011

الدوحة تستضيف المؤتمر الإقليمي الأول للمحكمة الجنائية الدولية مايو المقبل

تنظمه النيابة العامة بالتعاون مع جامعة الدول العربية..الدوحة تستضيف المؤتمر الإقليمي الأول للمحكمة الجنائية الدولية مايو المقبل
محمد صلاح:

علمت "الشرق" أن النيابة العامة تضع اللمسات النهائية على استعداداتها لاستضافة المؤتمر الإقليمي الأول للمحكمة الجنائية الدولية في غرب آسيا في الفترة بين 24 - 25 مايو المقبل، وذلك برعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. ويعد المؤتمر الأول من نوعه الذي يتم تنظيمه في دولة عربية من أجل العالم العربي وغرب آسيا.
ويهدف المؤتمر إلى توفير قناة اتصال مباشرة للاطلاع على كافة المعلومات عن طريقة عمل المحكمة الجنائية الدولية، ومعاهدة تأسيسها المعروفة بنظام روما الأساسي، والإطار القانوني، والآليات والضمانات التي تكفل استقلال المحكمة الجنائية الدولية، وسياسة مكتب المدعي العام، وكيفية النهوض بحماية حقوق الدفاع والضحايا في إجراءات المحكمة، فضلاً عن أمور أخرى.
كما سيوفر المؤتمر أيضا مناخا مناسبا يتمكن من خلاله كافة الوفود رفيعة المستوى من وزارات العدل والخارجية والأجهزة القضائية من دول المنطقة المشاركة فيه، فضلا عن الخبراء والأكاديميين، مناقشة القضايا محور الاهتمام المشترك مع المحكمة، من خلال الحوار المفتوح والبناء.
وعلمت "الشرق" أنه تم توجيه الدعوة إلى بعض المنظمات غير الحكومية المختارة ومنظمات المجتمع المدني وممثلي المهن القانونية من المنطقة إلى جانب منظمات وشخصيات أخرى ذات صلةٍ لحضور هذا الحدث.
ويناقش المؤتمر على مدى يوميه مفاوضات نظام روما الأساسي، واهتمام ومشاركة الدول العربية في مفاوضات نظام روما الأساسي، والمحكمة الجنائية الدولية وتنظيمها.
ويشهد المؤتمر ضمن فعالياته تنظيم 6 حلقات نقاشية، الأولى حول الجرائم التي تقع ضمن اختصاص المحكمة بما في ذلك مناقشة القرار الذي اتخذ حديثا بشأن جريمة العدوان، أما الثانية فتدور حول إسهام مجلس الأمن الدولي والدول والمدعي العام في تحريك اختصاص المحكمة في ما يتعلق بـ (الدول الأطراف، الإحالة من قبل مجلس الأمن، إعلان قبول اختصاص المحكمة بموجب المادة 12 - 3 من النظام الأساسي، صلاحيات المدعي العام التلقائية).
أما الحلقة الثالثة فتناقش مشاركة الضحايا في إجراءات المحكمة الجنائية الدولية، في حين تناقش الحلقة الرابعة رفع القضايا أمام المحكمة الجنائية الدولية، أما الحلقة النقاشية الخامسة فسوف تشهد مناقشة حقوق الدفاع - الترافع أمام المحكمة وتوطين الخبرات، في حين تناقش الحلقة السادسة مبدأ التكامل والتعاون واعتماد نظام روما الأساسي في التشريعات الوطنية. وقد خصصت الجلسة الأخيرة من جلسات المؤتمر لمناقشة قضية التواصل ودور المجتمع المدني.



النائب العام يجتمع مع رئيس المحكمة الجنائية الدولية
القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك