تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- الأحد 27 جمادى الأول 1432 الموافق 1 مايو 2011

خلال برنامج (لكم القرار).. أمين عام المجلس عبدالعزيز الأحمد:
وزير البلدية لم يعترض على توصيات البلدي

المالكي : تسعيرة السوق المركزي أهم إنجاز للمجلس في دورته الثالثة
السليطي:عدد الناخبين 32679 ناخباً و 8 طعون للمرشحين
- أشرف ممتاز:


أجمع 83 % من جمهور برنامج (لكم القرار) أن أداء المجلس البلدي المركزي لا يرتقى لطموحات المواطنين وذلك في ختام الحلقة التي أذيعت مساء أمس وناقشت تقييم الدورة الثالثة للمجلس البلدي ومستقبل الدورة الرابعة في ظل تعديل قانون المجلس البلدي واستضاف البرنامج كلاً من المهندس جاسم المالكي نائب رئيس المجلس البلدي المركزي والسيد عبد العزيز الأحمد الأمين العام للمجلس البلدي بحضور عدد من مرشحي انتخابات الدورة الرابعة.
وأكد عبدالعزيز الأحمد الأمين العام للبلدي أن المجلس خلال الدورة الثالثة أصدر 109 توصيات تم تنفيذ ما نسبته 60% من إجمالى التوصيات و40% في طور الخطوات الإجرائية لتنفيذها مشيرًا الى أن وزير البلدية والتخطيط العمراني لم يعترض على أي توصية أصدرها البلدي على مدار الدورة بأكملها.
واعتبر الأحمد أن تعديل قانون المجلس البلدي سيسهم في تعزيز قدرة المجلس ودوره الرقابي خلال الدورة المقبلة وذلك بعد أن أصبحت توصيات البلدي بموجب القانون لا تحتاج الى اعتماد وزير البلدية على أن يكون للوزير حق الاعتراض على تلك التوصيات في ثلاث حالات هي إذا كانت التوصيات خارجة عن القانون أو تتعدى صلاحيات المجلس أو تتعارض مع السياسة العامة للدولة لافتا الى أنه بموجب المادة 8 من تعديل قانون البلدي فقد اصبح للمجلس الحق في إصدار القرارات التي تتعلق باختصاصات البلدي.
وأشار الى ان رفع سن الترشح للبلدي الـ 30 عاما يهدف الى توفر الخبرة والكفاءة في أعضاء المجلس منوها الى انه فيما يتعلق بوجوب التفرغ لعضو البلدي فقد جاء لكي يمنح عضوالدورة القادمة مجالا اوسع في طرح كافة القضايا والمواضيع التي تلامس اهتمامات المواطنين دون الاعتبار الى ازدواجية عضوية البلدي ودوره الوظيفي في الجهة الحكومية.
وشدد الأحمد على ان الدورة الثالثة لم تشهد خلافات شخصية بين اعضاء البلدي بل اختلافات في وجهات النظر ما ساهم في تعزيز دور البلدي وتطوير توصياته مشيرا الى ان كافة الاعضاء بذلوا مجهودا واضحا لخدمة دوائرهم من خلال طرح المقترحات التي بلغت 242 مقترحا.
من ناحيته اعتبر المهندس جاسم المالكي نائب رئيس المجلس البلدي ان ابرز انجازات الدورة الثالثة هو إعادة تسعيرة الخضار والفاكهه الى السوق المركزي بعد ان كان ذلك احد ابرز مطالب البلدي منذ الدورة الثانية وكذلك عمل دراسة حول تأثير الترددات الكهرومغناطيسية لأبراج تقوية الهاتف النقال.
وأكد المالكي على أن دور المجلس البلدي هو دور رقابي وليس استشاريا أو تنفيذيا ولدينا إصرار على أهمية الدور الرقابي للمجلس مشددا على أن تعديل قانون البلدي بإزالة وجوب اعتماد وزير البلدية من شأنه تعزيز قدرة المجلس البلدي لمراقبة القوانين المتعلقة باختصاصات المجلس.
من ناحيته كشف المقدم عبدالرحمن السليطي عضواللجنة الإشرافية على انتخابات المجلس البلدي أن عدد الناخبين المسجلين لانتخابات الدورة الرابعة بلغ 32679 ناخباً وناخبة وبلغ عدد الطعون المقدمة من الناخبين 1080 طعناً وفيما يتعلق بالطعون المتعلقة بالمرشحين فبلغت 8 طعون و6 تظلمات وقد فصلت المحكمة الإدارية بقبول أحد الطعون في إحدى الدوائر الانتخابية.
وفيما يتعلق بدور وزارة الداخلية في إلزام المرشحين أن تتوافق برامجهم الانتخابية مع صلاحيات المجلس البلدي أكد أنه وفقًا لقرار وزير الداخلية رقم 7 لسنة 1998 فإن دور وزارة الداخلية يقتصر على التأكد من اتساق البرامج الانتخابية مع الضوابط المحددة للدعاية الانتخابية وعدم مخالفتها.



قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس
قرار مجلس الوزراء رقم (34) لسنة 2001 بتشكيل لجنة التنسيق والمتابعة المنصوص عليها في قانون تنظيم المجلس البلدي المركزي
فتح ملف أعضاء المجلس البلدي "2"
فتح ملف أعضاء المجلس البلدي المركزي "3"
انتقادات حادة لأداء المجلس البلدي بسبب تراجع مستوي الخدمات
نسعي لزيادة وعي المجتمع بآليات إجراء الانتخابات
د.المري:حل قضية حملة الوثائق القطرية قريبا .. وتوقع صدور قانون الانتخابات
بعد موافقة الشوري متي يصدر قانون الانتخابات؟

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك